في اللغة
« الهاء : الحرف السادس والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت حنجري ، احتكاكي / مستمر ( رخو ) ، مهموس ، مرقق »(1) .
في الاصطلاح الصوفي
الشيخ نجم الدين الكبرى
يقول : « الهاء : هو اسم ينتهي إلى حد يتصل بالإسم الأعظم »(2) .
الشيخ كمال الدين القاشاني
يقول : « الهاء : هو اعتبار الذات بحسب الظهور والحضور والوجود »(3) .
الشيخ عبد العزيز الدباغ
يقول : « الهاء : [ من أجزاء أحرف القبض لها ] النفرة عن الضد »(4) . الشيخ إسماعيل حقي البروسوي
يقول : « الهاء : إشارة إلى الهوية الإلهية ، فإنه لا يمس سرها إلا المطهرون عن جنابة كل مقام من المقامات الوجودية . وهي التعلق به ، والبعد بواسطته عن الحق المطلق »(5) .
الدكتور عبد الحميد صالح حمدان
يقول : « حرف الهاء : وهو حرف نوراني وسر روحاني ، والاسم منه الهادي . من أكثر من ذكره تزايد نور قلبه ، وهدأ الله سرائره »(6) .
الباحث محمد غازي عرابي
يقول : « الهاء : هي نفس إلهي يخرج من الرئة تسبيحاً بحمده ، فمن الهو ومروراً بالهو وانتهاء بالهو لا نجد سوى الهاء »(7) .
حقيقة الهاء
يقول الشيخ أحمد السرهندي :
« حقيقة الهاء : هي التي يعبر عنها بغيب الهوية ، وهذه الحقيقة خزينة الرحمة ، ومستقر الرحمة الواحدة التي وسعت كل شيء في الدنيا ، ومستودع التسعة والتسعين رحمة التي ادخرت للعقبى كلها »(8) .
خصائص الهاء من الناحية الصوفية (9)
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي قدس الله سره :
« الهاء : من حروف الغيب . لها من المخارج : أقصى الحلق . ولها من العدد : الخمسة . ولها من البسائط : الألف والهمزة واللام والهاء والميم والزاي . ولها من العالم : الملكوت . ولها الفلك الرابع ، وزمان حركة فلكها تسعة آلاف سنة . ولها من الطبقات : الخاصة وخاصة الخاصة . ولها من المراتب : السادسة . وظهور سلطانها : في النبات . ويوجد منه بآخرها ما كان حارا رطبا وتحيله بعد ذلك إلى اليبوسة . ولها من الحركات : المستقيمة والمعوجة . وهي من حروف الأعراق . ولها الامتزاج . وهي : من الكوامل . وهي : من عالم الانفراد . وطبعها : البرودة واليـبس والحرارة والرطوبة مثل عطارد . وعنصرها الأعظم : التراب ، وعنصرها الأقل الهواء . ولها من الحروف : الألف والهمزة .
ولها من الأسماء الذاتية : الله والأول والآخر والماجد والمؤمن والمهيمن والمتكبر والمتين والأحد والملك . ولها من أسماء الصفات : المقتدر والمحصي . ولها من أسماء الأفعال : اللطيف والفتاح والمبديء والمجيب والمقيت والمصور والمذل والمعز والمعيد والمحيي والمميت والمنتقم والمقسط والمغني والمانع . ولها : غاية الطريق »(10) .
_____________
الفهرس:
(1) – المعجم العربي الأساسي – ص 1248 .
(2) – الشيخ نجم الدين الكبرى – فوائح الجمال وفواتح الجلال – ص 69 .
(3) – الشيخ كمال الدين القاشاني – اصطلاحات الصوفية – ص 45 0
(4) – الشيخ أحمد بن المبارك – الإبريز – ص 62 0
(5) – الشيخ إسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج 9 ص 338 .
(6) – د . عبد الحميد صالح حمدان – علم الحروف وأقطابه – ص 41 – 42 .
(7) – محمد غازي عرابي – النصوص في مصطلحات التصوف – ص 95 .
(8) – الشيخ أحمد السرهندي – مكتوبات الإمام الرباني – ج 1 ص 374 .
(9) – لزيادة الاطلاع على تفسير الألفاظ التي ذكرت في هذه الخصائص انظر البحث الخاص بها في مصطلح ( الحروف ) .
(10) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج 1 ص 66 .