عصام انس الزفتاوي
دنيا ، أ . د . سليمان ، رئيس قسم العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر
الحقيقة فى نظر الغزالى . القاهرة : دار المعارف ، ط 5 ، 1994 م ، 416 ص .
يشمل الكتاب بابين ، يحتوى كل باب على عدة فصول .
الباب الأول : مصادر الحقيقة عند الغزالى تكلم فيه عن الحالة العلمية والسياسية فى عصر الغزالى وحياته وملاحظات على كتب الغزالى ، والغزالى كما فهمه الباحثون ، وكما فهمه المؤلف .
الباب الثانى : الحقيقة عند الغزالى ، وتكلم فيه عن وسيلة الحقيقة عند الغزالى وجوهرها من خلال الكلام على وجود الإله – الكونيات – الإنسانيات – البحوث الأخلاقية – النبوات .
ابن عجيبة ، أحمد بن محمد بن عجيبة الحسينى (ت 1224 هـ)
البحر المديد فى تفسير القرآن المجيد ، تحقيق د أحمد عبد الله القرشى ، المدرس بكلية القرآن الكريم بجامعة الأزهر ، القاهرة : على نفقة د. حسن عباس زكى ، 1419 هـ / 1999م ، 6 مج .
قدم للكتاب أ . د . حسن عباس زكى ، وأ. د . جودة أبو اليزيد المهدى عميد كلية القرآن الكريم بجامعة الأزهر ، يلى ذلك مقدمة المحقق وتشمل ترجمة المؤلف ابن عجيبة ، والكلام على تصوفه ، ومنهجه فى تفسيره ، والكلام على التفسير الإشارى ، والفرق بينه وبين التفسير الباطنى ، وبيان منهج التحقيق . وطريقة ابن عجيبة فى تفسيره أن يذكر الآية أو الآيات التى يتوجه لتفسيرها ، ثم يورد بعدها بيان لغة الآية وما فيه من مباحث لغوية على سبيل الاختصار ، ويلى ذلك بيان المعنى الإجمالى مستهلا ذلك بقوله : يقول الحق جل جلاله … ، ثم يورد المعنى الإجمالى . وبعد ذلك ينتقل إلى المعنى الصوفى أو الإشارى فى الآيات ، مستهلا ذلك بقوله : الإشارة ، ثم يوضح المعنى الإشارى بناء على قواعد القوم ، ونظريات التصوف . ويعتبر الكتاب من أكبر التفاسير الصوفية الإشارية المطبوعة ، والتى جمع خلاله مؤلفه جميع نظريات التصوف وموضوعاته وربطها بالقرآن الكريم ، والمؤلف له مكانة رفعية بين الصوفية المتأخرين ، وقد بين كيف يتذوق أحد الصوفية القرآن الكريم ، ويفهمه من خلال ذوقه الصوفى .
القشيرى ، عبد الكريم بن هوازن (ت 465 هـ)
لطائف الإشارات – تفسير صوفى كامل للقرآن الكريم ، تحقيق أ . د . إبراهيم بسيونى ، أستاذ الفلسفة بآداب عين شمس ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2000 م ، 3 مج . قدم المحقق للكتاب بمقدمة بين فيها أهمية الكتاب لكونه من الناحية الموضوعية يعالج قضية هامة وهى تفسير القرآن الكريم على طريقة أرباب المجاهدات والأحوال ، ولأن مؤلفه هو الإمام القشيرى صاحب الرسالة القشيرية المشهورة فى علم التصوف ، وصاحب المكانة المعروفة فى التصوف الإسلامى ، ويصف فيها مخطوطاته ، ومنهج القشيرى فى تفسيره والذى سار فيه على خطة واضحة ومحددة ، مع طول النفس فى استبطان الظاهر ، حتى إنه فسر البسملة فى أول كل سورة بما يناسب الدلالات الخاصة لكل سورة ، ويلم القشيرى فى تفسير كل آية إلماما بمعانيها اللغوية والعامة مع ربط ذلك ربطا وثيقا بالمعنى الإشارى ، ويتدرج من هذا المستوى إلى ذلك تدرجا لطيفا ، مع جزالة العبارات واختصارها ، وهو فى كل ذلك يستعرض مراتب السلوك ، ومراحل الطريق ، ونظريات التصوف ، وأسسها من القرآن الكريم ، فى فهم عميق وأصيل للآيات الكريمة .
الهجويرى ، أبو الحسن على بن عثمان الغزنوى (ت 465 هـ)
كشف المحجوب ، دراسة وترجمة عن الفارسية وتعليق الدكتورة إسعاد عبد الهادى قنديل ، راجع الترجمة : الدكتور أمين عبد المجيد بدوى . القاهرة : المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، لجنة التعريف بالإسلام ، الكتاب التسعون ، 1415 هـ / 1994 م ، 2 مج . يشمل الكتاب قسمين : الدراسة – النص المحقق . أما القسم الأول الدراسة فتشمل بابين :
الأول : فى التعريف بمؤلف الكتاب ، وفيه (7) فصول :
1- عصر الهجويرى .
2- التصوف فى عصره .
3- التعريف بالهجويرى .
4- ثقافته وأساتذته .
5- رحلات الهجويرى .
6- المرحلة الأخيرة من حياة الهجويرى .
7- مؤلفات الهجويرى .
الثانى : التعريف بكشف المحجوب ، وفيه (7) فصول أيضا :
1- التعريف بالكتاب وموضوعه وتاريخ تأليفه .
2- أقسام الكتاب .
3- مصادر الكتاب .
4- مكانة الكتاب بين كتب التصوف .
5- مظاهر التأثير والتأثر .
6- القيمة العلمية للكتاب .
7- مخطوطات الكتاب وطبعاته ، وترجماته .
القسم الثانى : ترجمة الكتاب ، ويشمل (14) بابا ، ثم يتحدث عن كشف حجب أبواب المعاملات ، فذكر كشف إحدى عشر حجابا . الباب
1- إثبات العلم .
2- الفقر .
3- التصوف .
4- لبس المرقعة .
5- اختلافهم فى الفقر والصفوة .
6- بيان الملامة .
7- ذكر أئمتهم من الصحابة .
8- ذكر أئمتهم من أهل البيت .
9- ذكر أهل الصفة .
10- ذكر أئمتهم من التابعين والأنصار .
11- ذكر أئمتهم من أتباع التابعين إلى عصر المؤلف .
12- ذكر أئمتهم المتأخرين .
13- ذكر رجال الصوفية من المتأخرين من أهل البلدان .
14- فى الفرق بين فرقهم ومذاهبهم ومقاماتهم وحكاياتهم .
أما الحجب الإحدى عشر فهى : كشف الحجاب الأول : فى معرفة الله تعالى .
الثانى : فى التوحيد .
الثالث : فى الإيمان .
الرابع : فى الطهارة .
الخامس : فى الصلاة .
السادس : فى الزكاة .
السابع : فى الصوم .
الثامن : فى الحج .
التاسع : فى الصحبة وآدابها .
العاشر : بيان منطقهم وحدود ألفاظهم وحقائق معانيهم .
الحادى عشر : فى السماع بيان وأنواعه .
عبد العزيز الدرينى (ت 697 هـ) الصوفى المصرى الكبير
طهارة القلوب والخضوع لعلام الغيوب ، تحقيق محمود على إبراهيم داود . القاهرة : مصطفى الحلبى ، 1391 هـ / 1971 م ، 292 ص .
ويشمل الكتاب (30) فصلا ،
1- الإيمان .
2- فى الثناء .
3- الذكر .
4- الفكر .
5- ذكر النبى صلى الله عليه وسلم .
6- القيامة ومقدماتها .
7- الوعيد .
8- الجنة .
9- الخوف .
10- الرجاء .
11- التوبة .
12- التقوى .
13- التشمير وذكر شعبان .
14- فى التقديم وقدوم رمضان .
15- الاستعانة وذكر رمضان .
16- الاجتهاد وذكر ليلة القدر .
17- فى الفرح ووداع رمضان والعيد .
18- فى العبودية وذكر العشر .
19- القلوب .
20- الفرار .
21- الاصطبار .
22- الأسف .
23- المراقبة والإنابة .
24- الحذر .
25- الدعوة .
26- الفقر .
27- المحبة .
28- الإسلام .
29- فضل أمة محمد صلى الله عليه وسلم .
30- الدعاء .
يمتاز الكتاب باهتمام المؤلف بالاستدلال على كلامه من الكتاب والسنة ، وبعده عن المنحى الفلسفى ، والاتجاه إلى المنحى العملى والسلوكى ، وهو من مميزات مدرسة التصوف المصرية .
السهروردى ، أبو النجيب ضياء الدين عبد القاهر بن عبد الله البغدادى (ت 563 هـ) أحد أصحاب الطرق الصوفية الكبرى
آداب المريدين ، تحقيق طه عبد الروؤف سعد من علماء الأزهر الشريف . القاهرة : المكتبة الأزهرية للتراث ، 2002 م ، 142 ص . يعد الكتاب من النصوص الصوفية المهمة نظرا لأهمية المؤلف فى التصوف الإسلامى ، وما يمثله من اتجاه أهل السنة والفقهاء من الصوفية ، ويظهر هذا بينا فى بنائه لكتابه على نصوص الكتاب والسنة ، وقد انتشرت آراؤه ومريدوه ، وأصبح هناك طريقة تنسب إليه . يبدأ المؤلف بذكر مذهبهم فى أصل الاعتقاد . ثم يعقد بعد ذلك فصولا تتناول الكثير من موضوعات التصوف : الفقر والغنى – الفقر غير التصوف – فروه الدين وأحكامه – أقاويلهم المشايخ فى التصوف وآدابهم – أحكام المذهب – أخلاقهم أجل الخصال – المقامات – الأحوال – اختلاف المسالك والمقصود واحد – فضل العلم – آدابهم فى الحوار – الشطحات – آدابهم فى حال البداية – الاجتهاد فى مراعاة النفس ومعرفة أخلاقها – آدابهم فى الصحبة – آدابهم فى الأسفار – آدابهم فى اللباس – آدابهم فى الأكل – آدابهم فى النوم – آدابهم السماع – آدابهم فى التزويج – آدابهم فى السؤال – آدابهم حال المرض – آدابهم حال الموت – آدابهم وقت البلاء – آدابهم فى الرخص .
الغزالى ، أبو حامد محمد بن محمد حجة الإسلام (ت 505 هـ)
مكاشفة القلوب المقرب إلى حضرة علام الغيوب ، تحقيق طه عبد الروؤف سعد من علماء الأزهر الشريف . القاهرة : مكتبة الفجر الجديد ، 1995 م ، 272 ص . يشمل الكتاب على (111) بابا تتناول الكثير من موضوعات التصوف : الخوف – الصبر والمرض – الرياضة والشهوة النفسانية – غلبة النفس وعداوة الشيطان – الغفلة – نسيان الله والفسق والنفاق – التوبة – المحبة – العشق – الطاعة والمحبة – ذكر إبليس – الأمانة – إتمام الصلاة بالخشوع – الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر – عداوة الشيطان – الأمانة والتوبة – الترحم – الخشوع – الغيبة والنميمة – الزكاة – الزنا – صلة الرحم – بر الوالدين – الزكاة والبخل – طول الأمل – ملازمة الطاعة وترك الحرام – ذكر الموت – ذكر السموات والأجناس المختلفة – الكرسى والعرش والملائكة المقربين والأرزاق والتوكل – ترك الدنيا وذمها – فضل القناعة – فضل الفقراء – فى اتخاذ ولى من دون الله – فى النفخ والفزع والحشر – القضاء بين الخلائق – ذم المال – الأعمال والميزان وعذاب النار – فضل الطاعة – الشكر – ذم الكبر – التفكر فى الأيام – شدة الموت – القبر وسؤاله – علم اليقين وعين اليقين – فضل ذكر الله – فضائل الصلوات – عقوبة تارك الصلاة – عرصات جهنم وعذابها – فضل الخوف من الذنب – فضل التوبة – النهى عن الظلم – النهى عن ظلم اليتيم – ذم الكبر – فضل التواضع والقناعة – فضل الصدقة – قضاء حاجات الأخوان – فضل الوضوء – أهوال يوم القيامة – ذم اتباع الهوى – صفة الجنة – الصبر والرضا – التوكل – الرياضة – الإيمان والنفاق – النهى عن الغيبة والنميمة – المحبة ومحاسبة النفس – صلاة الجماعة وصلاة الليل – عقوبة علماء الدنيا – حسن الخلق – الضحك والبكاء – حقوق الجوار – معراج النبى صلى الله عليه وسلم – حق الزوجة والزوج – فضل الجهاد – السماع – الأيام والشهور الفاضلة – فضل ضيافة الفقراء وغير ذلك .
أبو المواهب الشاذلى (ت 800 هـ تقريبا)
قوانين حكم الإشراق إلى كافة الصوفية بجميع الآفاق . القاهرة : دار الهدى للتراث ، ط 1 ، 1419 هـ / 1998 م ، 128 ص . وهو كتاب بديع – كما يقول الشيخ الشعرانى – لم يؤلف مثله يشهد لصاحبه بالذوق الكامل فى الطريق .
وقد رتبه مؤلفه على مقدمة تشمل معنى الحكمة ، وأربعة عشر قانونا :
1- قانون التأييد .
2- قانون التوبة .
3- قانون الإخلاص .
4- قانون الصدق .
5- قانون المراقبة .
6- قانون المحبة .
7- قانون الزهد .
8- قانون الفقر .
9- قانون الرياء .
10- قانون المعرفة .
11- قانون الفناء .
12- قانون البقاء .
13- قانون الولاية العامة .
14- قانون الولاية الخاصة .
وخاتمة جامعة لأنواع الحكم .
ابن عجيبة ، أحمد بن محمد بن عجيبة الحسينى (ت 1224 هـ)
الفتوحات الإلهية شرح المباحث الأصلية ، تحقيق عبد الرحمن حسن محمود .
القاهرة : عالم الفكر ، 1983 م ، 382 ص . يمثل الكتاب شرحا على قصيدة ابن البنا السرقسطى ، والذى اعتبره الشارح أجلّ من بحث فى طريق التصوف . يبدأ الكتاب بمقدمة تناولت شروط الطريق ، ويلى ذلك فصول الكتاب .
1- فى أصل التصوف .
2- فى فضله .
3- فى أحكامه ، وهى تسع : حكم الشيخ والاجتماع واللباس والأكل والاجتماع والسماع والسفر والسؤال والتربية .
4- فى الرد على من أنكر على التصوف .
الفصل الخامس : فى فقراء العصر ومتشبهى الوقت .
أنور فؤاد أبى خزام ، أستاذ الفلسفات الشرقية بآداب الجامعة اللبنانية
معجم المصطلحات الصوفية ، مراجعة د. جورج مترى عبد المسيح ، بيروت : مكتبة لبنان ، ط 1 ، 1993م ، 192ص . يعد الكتاب أحد المحاولات المهمة لجمع مصطلحات وأكبرها حيث يحتوى على (1091) مصطلحا ، كما أنه رجع إلى (13) كتابا متخصصا فى مصطلحات الصوفية ، وقد شرح المؤلف فى مقدمته المنهج الذى سار عليه فى معجمه ، ثم ذكر قائمة بالاختصارات ، وتعريف مختصر بمصادر المعجم التراثية ، وبمؤلفيها ، ثم ذكر كلمة عامة حول التصوف الإسلامى ، وقائمة بأهم مصادر ومراجع التصوف الإسلامى ، ويبدأ بعد ذلك المعجم ، الذى رتبه هجائيا بحيث يفرد لكل حرف بابا يذكر تحته المصطلحات المتعلقة به مرتبة هجائيا .
محمد بن جعفر بن محمد السامري الخرائطى ، (ت : 327هـ )
اعتلال القلوب ، تحقيق حمدي الدمرداش ، الرياض : مكتبة نزار مصطفي الباز ، ط2، 1421هـ / 2000م ، 2مج . يتألف الكتاب من مجموعة كبيرة من الأبواب سردها المؤلف سردا مع ذكر ترجمة لكل باب ومن أهم موضوعات الكتاب : باب الرغبة إلى الله بإصلاح ما فسد من القلوب – التعوذ بالله من النفس الأمارة بالسوء – إلزام القلوب ما يشغلها عن فساد الفكر – من جعل الله تعالى له من قلبه واعظا – ما ينفى عن القلوب صداها – منع النفس هواها وقدعها عن شهواتها – ذم الهوى وأتباعه – الافتخار بالعفاف – ذم الزنا – صرف ما يقع بالقلب من غلبة الشهوة – ذكر فضيلة الجمال وما خص الله به أهله – دلالة المحبة وشواهدها … والكتاب يتناول موضوع المحبة والعشق الإنسانيين وكيفية العلاج منه ومواجهته وبيان مغبته ، مع التذكير بالله وبيان المحبة الصحيحة .
زروق ، أبو العباس أحمد بن أحمد بن محمد الفاسى (ت 899 هـ)
قواعد التصوف ، تحقيق عبد المجيد الخيالى . بيروت : دار الكتب العلمية ، ط1 ، 1424 هـ / 2003 م ، 176 ص . الكتاب من أهم نصوص التصوف الإسلامى المتمسك بالشرعية ، والملتزم بأسس القرآن والسنة الشريفة ، وكتابه أحد أعلام الفقه والفكر الإسلامى ، كما أنه أحد أعلام المدرسة الشاذلية . يبدأ الكتاب بمقدمة للمحقق يتكلم فيها عن المؤلف ومخطوطات الكتاب ومنهجه فى التحقيق ، ويأتى الكتاب بعد ذلك فى (225) قاعدة ، يجمع فيها المؤلف ببراعة وجزالة بين أصول الفقه والقواعد العقلية والقواعد العامة للشريعة الإسلامية محاولا وضع قواعد لبناء تصوف إسلامى مبنى على أسس الشريعة الإسلامى والعقل السليم والذوق الصحيح ، مع إقامة التوازنات السليمة فى العلاقات بين ثنائيات مثل : الشريعة والحقيقة – الفقه والتصوف – المكلِّف والمكلَّف ، مع تأصيل عميق ونقد صادق للتصوف الإسلامى .
والكتاب يخلو من العناوين الدالة على محتوياته ، كما يخلو من تقسيم القواعد إلى أبواب جامعة ، لكن لا يملك القارئ له أن يدعه ، وسنذكر بعض ما يدل على قواعده : فالقواعد من (1 : 7) تتناول مشكلة مصطلح التصوف :
ق1- الكلام فى الشىء فرع تصوره .
2- ماهية الشىء حقيقته .
3- الاختلاف فى الحقيقة الواحدة .
4- شروط صدق .
5- إسناد الشىء لأصله يدفع قول المنكر .
6- الاصطلاح للشىء بما يدل على معناه .
7- الاشتقاق قاض بملاحظة معنى المشتق والمشتق منه . أما القواعد (8 : 32) يتناول أصل التصوف ومبادئه :
8- حكم التابع كحكم المتبوع .
9- اختلاف النسب قد يكون لاختلاف الحقائق .
10- لا يلزم من اختلاف المسالك اختلاف المقصد .
11- لكل شىء وجه ومحل وحقيقة .
12- شرف الشىء .
13- فائدة الشىء .
14- العلم بفائدة الشىء ونتيجته باعث على التهمم به . 15- أهلية الشىء تقضى بلزوم بذله لمن تأهل له .
16- وجوه الاستحقاق .
17- فى كل علم ما يخص ويعم .
18- اعتبار المهم وتقديمه أبدا .
19- اعتبار النسب فى الواقع يقضى بتخصيص الحكم عن عمومه .
20- الاشتراك فى الأصل يقضى بالاشتراك فى الحكم .
21- الأغلب فى الظهور لازم فى الاستظهار بما يلازمه . 22- لا يصح العمل بالشىء إلا بعد معرفة حكمه .
23- طلب الشىء من وجهه .
24- ما ظهرت حقيقة قط فى الوجود إلا قوبلت بدعوى مثلها .
25- لا علم إلا بتعليم الشارع .
26- حكم الفقه والتصوف .
27- الاختلاف فى الحكم الواحد .
28- لكل شىء وجه . 29- إحكام وجه الطلب .
30- التعاون على الشىء ميسر لطلبه .
31- الفقه مقصود لإثبات الحكم فى العموم ، والتصوف مرصده طلب الكمال .
32- مادة الشىء مستفادة من أصوله . وتتناول القواعد (33 : 42) أهمية ضبط قواعد العلم : إنما يظهر الشىء بمثاله – المتكلم فى فن من العلم – يعتبر الفرع بأصله – ضبط العلم بقواعده مهم – دلالة التصوف بجملته على التوجه إلى الله – إذا حقق أصل العلم – العلماء مصدقون فيما ينقلون – مبنى العلم على البحث والتحقيق – ما كان معقولا فبرهانه فى نفسه – التقليد والاقتداء والتبصر والاجتهاد والمذهب . وتبدأ بعد ذلك القواعد تتناول قضايا التصوف على نفس طريقة المؤلف من التأصيل والتقعيد ، وسنذكر أمثلة منها : لا متبع إلا المعصوم – فتح كل أحد ونوره على حسب فتح متبوعه – وقوع الموهم المبهم والمشكل – أحكام الصفات الربانية لا تتبدل – نظر الصوفى للمعاملات أخص من نظر الفقيه – فى اختلاف المسالك راحة للسالك – إنما يؤخذ علم كل شىء من أربابه فلا يعتمد صوفى فى الفقه – غاية اتباع التقوى التمسك بالورع – ضبط النفس بأصل لازم – الرياضة تمرين النفس لإثبات حسن الأخلاق – النسك الأخذ بكل ممكن من الفضائل – الحكيم ينظر فى الوجود من حيث حقائقه – أصل كل علم من علوم الدنيا والآخرة مأخوذ من الكتاب والسنة – لا يقبل فى باب الاعتقاد موهم ولا مبهم – التوقف فى محل الاشتباه مطلوب – المقصود موافقة الحق – التشديد فى العبادة منهى عنه كالتراخى عنها – فراغ القلب للعبادة والمعرفة مطلوب – للزمان حكم يخصه – حفظ العقول واجب – يعذر الواجد بحالة لا يملك نفسه فيها – يعرف باطن العبد من ظاهر حاله – المزية لا تقتضى التفضيل – العافية سكون القلب عن الاضطراب – لا يشفع أحد عند الله إلا بإذنه – الفقر والغنى وصفيان وجوديان – الزهد فى الشىء برودته عن القلب – إفراد القلب لله تعالى مطلوب بكل حال – الخلق هيئة راسخة فى النفس – الأخلق النفسانية لا تعتبر بالعوارض الخارجة – نفى الأخلاق الذميمة بالعمل بضدها – فائدة التدقيق فى عيوب النفس – تمييز الخواطر من مهمات أهل المراقبة – لا حاكم إلا الشارع – التحقق بالصدق – مطالبة الشخص على قدر حاله – العبادات كلها نور – كل صوفى أهمل أحواله فلا بد له من غلط – كثر المدعون فى طريق التصوف لغربته – لا يصح التصوف دون الفقه – دواعى الإنكار على القوم – ما ألف من كتب للرد على القوم نافع فى التحذير من الغلط – الغلبة عن محاسبة النفس توجب غلطها – إقامة الورد فى وقته لازم – علامة الحياة الإحساس بالأشياء – تعظيم ما عظم الله متعين . فهذه عناوين لبعض قواعد الكتاب تبين أهميته وقيمته الكبيرة .
خشيم ، د على فهمى خشيم دكتوراة الفلسفة من كمبردج ، ورئيس مجمع اللغة العربية الليبى
أحمد زروق والزروقية – دراسة حياة وفكر ومذهب وطريقة . بيروت : دار المدار الإسلامى ، ط3 ، 2002 م ، 378ص .
يشمل الكتاب على (5) فصول :
1- السيرة تناول فيها يسرة الشيخ زروق فى شبابه ورحلته للمشرق ، وشخصيته … . 2- التراث : تناول فيه لغته وشعره مؤلفاته ، ومحاولة لتصنيفها .
3- الزروقية : بين فيه السلسلة ونشأة الطريقة الزروقية وفروعها ، وأصولها النظرية والتطبيقية .
4- الطريق : أ- فى النظرية الله والإنسان والوجود ، تناول فيه موضوعات : الربوبية والعبودية – الأسماء الحسنى – الوجود – المشاهدة – المعرفة – الفناء – الحب – النفس – القلب … . ب: فى التطبيق ، تناول فيه الجانب العملى من تصوف الشيخ زروق ، فتكلم عن : الصحبة – الشيخ – العهد – الذكر . 5- زروق الناقد : يتناول فيه نقد الشيخ زروق لما وقع من غلط وأخطاء فى طريق التصوف .
بدوى ، عبد الرحمن ، الفليسوف الكبير ، وأستاذ الفلسفة بالعديد من الجامعات العربية والغربية
شخصيات قلقة فى الإسلام – تأليف وترجمة . القاهرة : سينا للنشر ، ط3 ، 1995 م ، 310 ص . يشمل الكتاب على تصدير للدكتور بدوى ، وخمسة أبحاث ونصوص :
1- سلمان الفارسى وبواكير الروحية للإسلام فى إيران ، للوى ماسينيون .
2- دراسة عن المنحنى الشخصى لحياة : حالة الحلاج ، الشهيد الصوفى فى الإسلام ، للوى ماسينيون .
3- السهروردى الحلبى مؤسس المذهب الإشراقى ، لهنرى كروبان .
4- رسالة أصوات أجنحة جبرائيل ، للسهرودى الإشراقى ، ترجمة باول كروس عن الفارسية ، مع ترجمة الدكتور بدوى للشرح .
5- المباهلة بين النبى ونصارى نجران فى سنة (10 هـ) بالمدينة ، للوى ماسينيون .
السحمرانى ، د أسعد ، أستاذ الفلسفة بجامعة بيروت العربية
التصوف – منشؤه ومصطلحاته . بيروت : دار النفائس ، ط1 ، 1407 هـ / 1987 م ، 216 ص .
ينقسم الكتاب إلى مقدمة ، وستة فصول :
1- التسمية والتعريف .
2- تاريخ التصوف وعلاقته بالفقه .
3- منطلقات للصوفيين .
4- المقامات والأحوال .
5- نظرة إسلامية .
6- الغزالى حياته ومفاهيمه فى التصوف .
فؤاد كامل
قاموس المصطلحات الصوفية – عربى فرنسى إنجليزى . بيروت : دار الجيل ، ط 1 ، 1413 هـ / 1993 م ، 150 + 296 .
يتكون الكتاب من قسمين القسم الأول : العربى ، ويذكر فيه المصطلحات الصوفية مرتبا على الهجائية العربية مع بيان المقابل الفرنسى والإنجليزى له .
والقسم الثانى : القسم الإنجليزى ، مع ذكر مقابله الفرنسى والعربى ، ويذكر فيه المصطلح دون شرح لمعنى المصطلح .
قاسم محمد عباس
الأعمال الكاملة للحلاج (التفسير – الطواسين – بستان المعرفة – نصوص الولاية – المرويات – الديوان) . بيروت : رياض الريس للكتب والنشر ، ط1 ، 2002 م ، 346 ص . يتكون الكتاب من تمهيد ، وثمانية فصول . التمهيد شمل الكلام على مشروع قراءة الحلاج ، وعرض لأهم المحاولات التى تعرضت لتصوف الحلاج .
ف 1 – محاولة فى سيرة حياة الحلاج قراءة تأملية فى موت المتأله .
2- نطاق مادة الكتاب .
3- نصوص الكتاب ، ويتناول فيه ما ذكر عن الحلاج من تفسيره لآيات من القرآن الكريم ، ويشمل (225) نصا للحلاج .
4- الطواسين ، ويعتبر النص الأساسى للحلاج ، ويشمل عدة موضوعات : السراج – الفهم – الصفاء – الدائرة – النقطة – الأزل والالتباس – المشيئة – التوحيد – الأسرار فى التوحيد – التنزيه .
5- بستان المعرفة ، يتكلم فيها عن نظريته فى المعرفة .
6- الأقوال ، نصوص الولاية ، ويجمع هذا الفصل نصوص الحلاج ، ويصنفها تحت قضايا التصوف : الأحوال – البلاء – التجلى – التصوف – التفويض – التنزيه – التوكل – التوحيد – الجبر والاختيار – الجمع – الحجاب – الحروف – الحق والخلق – الخاطر – الخوف – الذكر … .
7- الراويات أو الأحاديث .
8- الديوان .
السايح ، د. أحمد عبد الرحيم
السلوك عند الحكيم الترمذى ومصادره من السنة . القاهرة : دار السلام ، ط1 ، 1408 هـ / 1988م ، 240ص . يحتوى الكتاب على تمهيد ، وثلاثة فصول وخاتمة .
1- السلوك وعلاقته بالسنة عند الحكيم الترمذى .
2- أصول السلوك وارتباطها بمظاهر قوى الإنسان .
3- المريد ووسائل السلوك .
الخاتمة : تكلم فيها المؤلف عن أهم نتائج البحث .
الرفاعى ، أحمد الرفاعى أبو العلمين ، الولى المشهور
حالة أهل الحقيقة مع الله ، تحقيق الدكتور محمد حسنى مصطفى . حلب : دار القلم العربى ، ط1 ، 1422 هـ / 2001 م ، 206 ص . طبعة أخرى : بتحقيق محمد أديب الجادر ، بيروت : دار صادر ، ط1 ، 2000 م ، 254 ص . والكتاب عبارة عن أربعين حديثا نبويا تتعلق بموضوعات سلوكية ، يقوم المؤلف بشرحها . ومن الموضوعات التى شملتها : – طعم الإيمان – الكيس والعاجز – الإسلام والإيمان – ذو الوجهين – انصر أخاك – استجابة الدعوة – ثلاثة مرضيات – الحياء من الإيمان – أولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات – أول من يدخل الجنة – يستظل المؤمن يوم القيامة فى ظل صدقته – الراحمون يرحمهم الله – المرء مع من أحب – الأعمال بالنيات – وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم – فضل الصحابة – الذين يدخلون الجنة بغير حساب .
اللجائى ، أبو القاسم عبد الرحمن بن يوسف (ت 599 هـ)
قطب العارفين فى العقائد والتصوف ، تحقيق د محمد الديباجى الأستاذ بجامعة محمد الخامس – المغرب . بيروت : دار صادر ، ط1 ، 1422 هـ / 2001 م ، 192 ص . فى مقدمة التحقيق يتحدث المحقق عن مؤلف الكتاب وعن كتابه ومضمونه ومنهجه فيه . يشمل الكتاب على ثلاثة أقطاب ، فى كل قطب عدة فصول . القطب الأول : فى معرفة الله ، تكلم فيه عن عقيدة أهل السنة من خلال الموضوعات التقليدية لعلم الكلام . القطب الثانى : فى التهذيب والرياضة ، تكلم فيه الأدب مع الحق والخلق ، وبيان الشواغل والموانع ومقامات أهل الرضا ، وغير ذلك . القطب الثالث : فى البواطن والأسرار ، تكلم فيه عن العديد من الموضوعات : كالقرب والمشاهدة وعلم القلوب ، والصدق ، ومراتب الناس ، وصرف الهمم إلى الله ، ومقام العارف … .
الفاورثى ، أبو العباس عز الدين أحمد بن إبراهيم الواسطى (ت 694 هـ)
النفحة المسكية فى السلالة الرفاعية الزكية ، ومعه الرشحات الحسنية على النفحة الزكية لحسن عبد الحكيم عبد الباسط . دمشق : دار البشائر ، ط1 ، 1420 هـ / 1999 م ، 324 ص . يتناول الكتاب سيرة الإمام أحمد الرفاعى ، وبيان مناقبه ، ونسبه ، وبيان علوه قدره فى التصوف ، وأصول طريقته ، وقد قام الشارح ، ببيان نصوص الكتاب الأصلى ، وتوثيقه .
اللجائى ، أبو القاسم عبد الرحمن بن يوسف (ت 599 هـ)
شمس القلوب ، تحقيق د محمد الديباجى الأستاذ بجامعة محمد الخامس – المغرب . بيروت : دار صادر ، ط1 ، 1423 هـ / 2003 م ، 284 ص .
يشمل الكتاب على (31) بابا :
1- المعرفة .
2- التوبة .
3- القناعة .
4- الورع .
5- الزهد .
6- محاسبة النفس .
7- ذم الدنيا .
8- معرفة العدو ومكائده .
9- العزلة .
10- الفكرة .
11- اليقين .
12- التوكل .
13- الأنس بالله .
14- القرب .
15- المشاهدة .
16- الصبر .
17- الرضا .
18- الصدق .
19- الإخلاص .
20- الحزن .
21- الخوف .
22- الرجاء .
23- الشكر .
24- المحبة .
25- التوحيد .
26- العلم .
27- الحكمة .
28- حياة القلوب .
29- الطب .
30- وصية المريدين .
عطا ، عبد القادر أحمد ، الكاتب الإسلامى والمحقق المعروف ، المتخصص فى التراث الصوفى
التصوف الإسلامى بين الأصالة والاقتباس فى عصر النابلسى . بيروت : دار الجيل ، ط1 ، 1407 هـ / 1987 م ، 430 ص . يبدأ الكتاب بمقدمة يتكلم فيه المؤلف عما أصيب به مجال دراسات التصوف ، ثم ينتقل بعد ذلك إلى الحديث عن تأصيل التصوف الإسلامى ، وسبب اختياره لموضوع الكتاب . تأتى بعد ذلك أبواب الكتاب الثمانية ، والتى تشمل العديد من الفصول :
1- بيئة النابلسى الفكرية .
2- حياته وشمائله .
3- مواهبه العلمية .
4- التصوف الإسلامى بين الأصالة والاقتباس .
5- السلوك الصوفى عند النابلسى .
6- المعرفة عند النابلسى .
7- وحدة الوجود .
8- مدرسة النابلسى .
ابن أبى الدنيا ، أبو بكر عبد الله بن محمد
قصر الأمل ، تحقيق محمد خير رمضان يوسف . بيروت : دار ابن حزم ، ط2 ، 1417 هـ / 1997 م ، 312 ص . يبدأ الكتاب بمقدمة للمحقق يتكلم فيها عن موضوع الكتاب ، وعمله فى تحقيقه . يشمل الكتاب على (349) حديثا وأثرا تتكلم عن قصر الأمل ، والحث على المبادرة إلى العمل وذم التسويف ، والكلام على البناء وما ذم منه .
الفكون ، عبد الكريم (ت 1073 هـ) : منشور الهداية فى كشف حال من ادعى العلم والولاية ، تحقيق د . أبو القاسم سعد الله بجامعة الجزائر . بيروت : دار الغرب الإسلامى ، ط1 ، 1408 هـ / 1987 م ، 280 ص . فى مقدمة التحقيق يتكلم المحقق عن المؤلف والكتاب وموضوعه . وقد بدأ المؤلف كتابه بمقدمة بين فيها الباعث على تأليف ، وتكلم على انحراف المنتسبين على العلم والولاية فى عصره . ثم قسم الكتاب إلى ثلاثة فصول وخاتمة :
1- فيمن لقيه المؤلف من العلماء والصلحاء المقتدى بهم ومن قبل زمنهم ممن نقلت أحوالهم وصفاتهم .
2- فى المتشبهين بالعلماء وهم الذين قصد بهم التأليف .
3- فى المبتدعة الدجاجلة الكذابين على طريق التصوف ، وفيه نقد واسع لما آل إليه حال الصوفية فى عصر المؤلف ، وبيان التصوف الحق وما كان عليه القوم . والخاتمة فى إخوان العصر .
مشاركة من الكاتب .