الشيخ الحسن البصري
يقول : « الهوى : هو مركب المعاصي »(1) .
الشيخ الحكيم الترمذي
يقول : « الهوى … هو جوهرة النفس ، فإن ابن آدم خلق من التراب ، فكان الهوى هو عنصره »(2) .
الشيخ نجم الدين الكبرى
يقول : « الهوى : وهو ظلماني نفساني سفلي من آخريات المخلوقات . ومن طبعه التمرد والمخالفة والإباء والاستكبار عن عبادة ربه كالشيطان »(3) .
الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : « الهوى : عندنا : عبارة عن سقوط الحب في القلب في أول نشأة في قلب المحب لا غير »(4) .
ويقول : « الهوى : إرادة العبد إذا خالفت الميزان المشروع الذي وضع الله له في الدنيا »(5) .
الشيخ كمال الدين القاشاني
يقول : « الهوى : هو ميل النفس إلى مقتضيات الطبع ، والإغراض عن الجهة العلوية بالتوجه إلى الجهة السفلية »(6) .
الشيخ أحمد زروق
يقول : « الهوى : هو الميل للأغراض النفسانية ، واتباعه بالعمل ، على مقتضى الهوى في الإقبال والادبار من غير مبالاة بالشرع »(7) .
ويقول : « الهوى : هو ثبات دواعي النفس في مقابلة داعي الحق .
وإن شئت قلت : ميل النفس لما تريده طبعاً »(8) .
الشيخ إسماعيل حقي البروسوي
يقول : « الهوى : ميلان النفس إلى ما يستلذ به من الشهوات ، فقد يقع الإنسان به في جملة من الكبائر مثلاً البدعة والضلالة »(9) .
ويقول : « قال بعض الكبار : الهوى : عبارة عن الشهوات السبع المذكورة في قوله تعالى : زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ
الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ (10)… فالهوى جامع لأنواع الشهوات فمن تخلص من الهوى فقد تخلص من جميع القيود والبرازخ »(11) .
ويقول : « قال بعض الكبار … الهوى : أول وقوع الحب في القلب »(12) .
الشيخ عبد القادر الجزائري
يقول : « الهوى : هو ميل النفس إلى ما يلائمها »(13) .
الشيخ محمد ماء العينين بن مامين
يقول : « الهوى : هو أن المحب لا يخالطه في محبة محبوبه تغير ، ولا يداخله تلون »(14) .
_________
الهوامش
(1) – الحافظ أبو الفرج بن الجوزي – التابعي الجليل الحسن البصري ? – ص 43 0
(2) – الحكيم الترمذي – ختم الأولياء – ص 82 .
(3) – الشيخ إسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج 2 ص 437 .
(4) – الشيخ ابن عربي – ذخائر الأعلاق شرح ترجمان الأشواق – ص 10 .
(5) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج 3 ص 305 .
(6) – الشيخ كمال الدين القاشاني – اصطلاحات الصوفية – ص 46 0
(7) – الشيخ أحمد زروق – شرح الحكم العطائية – ص 293 0
(8) – المصدر نفسه – ص 302 0
(9) – الشيخ إسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج 2 ص 197 .
(10) – آل عمران : 14 .
(11) – الشيخ إسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج 10 ص 327 .
(12) – المصدر نفسه – ج 10 ص 393 .
(13) – الشيخ عبد القادر الجزائري – المواقف في التصوف والوعظ والإرشاد – ج 1 ص 202 .
(14) – الشيخ محمد ماء العينين بن مامين – فاتق الرتق على راتق الفتق ( هامش نعت البدايات وتوصيف النهايات ) – ص 77 .