عصام انس الزفتاوي

ابن عربى ، محيى الدين محمد بن على الطائى (ت 638 هـ)

الرسائل ، تحقيق محمد شهاب الدين العربى ، وتقديم محمود الغراب ، بيروت : دار صادر ، ط1 ، 1997 م . 544 ص . يتناول الأستاذ غراب فى مقدمته الرسائل ومدى صحة نسبتها لابن عربى ، كما يعطى نبذة صغيرة عن المؤلف . أما الرسائل فهى تشمل (29) رسالة لابن عربى هى :

1- كتاب الفناء فى المشاهدة .

2- كتاب الجلال والجمال .

3- كتاب الألف وهو كتاب الأحدية .

4- كتاب الجلالة .

5- كتاب أيام الشأن .

6- كتاب القربة .

7- كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام .

8- الميم والواو والنون .

9- رسالة القسم الإلهى .

10- كتاب الياء .

11- كتاب الأزل .

12- رسالة الأنوار .

13- كتاب الإسراء إلى مقام الأسرى .

14- رسالة فى سؤال إسماعيل بن سودكين .

15- رسالة إلى الإمام الرازى .

16- رسالة ((لا يعول عليه)) بين فيها ما لا يعول عليه فى طريق التصوف .

17- كتاب الشاهد .

18- كتاب التراجم .

19- كتاب منزل القطب ومقامه وحال .

20 – رسالة الانتصار .

21- كتاب الكتب .

22- كتاب المسائل وهو كتاب المعرفة .

23- كتاب التجليات .

24- الإسفار عن نتائج الأسفار .

25- كتاب الوصايا .

26- حلية الأبدال .

27- كتاب نقش الفصوص .

28 – كتاب الوصية .

29 – كتاب اصطلاح الصوفية .

الشعرانى ، عبد الوهاب بن أحمد بن على (ت 973)

لطائف المنن والأخلاق فى وجوب التحدث بنعمة الله على الإطلاق ، تقديم الشيخ عبد الحليم محمود ، القاهرة : عالم الفكر ، ط 2 ، 1976 ، 696 ص . يعد الكتاب من أهم الكتب التى تتحدث عن الأخلاق الإسلامية الحقيقية ويبين مأخذها من الكتاب والسنة ، ويبين كيفية العمل بها ، مع شواهدها من كلام الأولياء والصالحين فى العمل بكل خلق ، والكتاب يحتوى على مئات من الأخلاق الإسلامية الدقيقة ، وقد نحى به مؤلفه منحى عمليا ، وليس نظريا . وقد صدر المؤلف الكتاب بمقدمة ذكر فيها أمورا جعلها كالدهليز للكتاب ليتيسر الانتفاع به ، بدأها بالكلام على شكر النعم ، وبيان موارد الغلط فى التأليف فى التصوف ، وبيان كيفية التخلق بالأخلاق الواردة فى الكتاب . ثم ذكر بعد ذلك (16) بابا وخاتمة .

 فى أمور يجب عند أئمة الطريق فعلها قبل طلب طريق القوم … . ثم أخذ فى سرد الأبواب دون وضع تراجم لها . والكتاب كأنه سيرة ذاتية للمؤلف يورد فيه مما مَنَّ الله عليه به من أخلاق نتيجة عمله بطريق التصوف ، وأسلوبه فى الكتاب أن يبدأ كل خلق جديد بقوله : ومما من الله به على كذا وكذا ، ثم يأخذ فى بيان الخلق ، ودليله من الكتاب والسنة ، وكلام القوم عليه .

محمد وفا الشاذلى

الديوان ، إخراج وتعليق محمد إبراهيم محمد سالم ، القاهرة : المتحدة للنشر والتوزيع ، 200 ص ، 324 ص . يشمل الكتاب على (65) قصيدة من روائع الشعر الصوفى ، مع تعليق على يوضح معانى الأبيات للمحقق ، حيث تشمل القصائدُ المذهبَ الصوفى الكامل للشيخ محمد وفا ، أحد أكابر الصوفية ، وعلى رأس هذه القصائد التائية الكبرى ، والتى يبلغ عدد أبياتها (1002) بيتا .

ابن مغيزيل ، عبد القادر بن الحسين بن على الشاذلى (ق 10 هـ)

الكواكب الزاهرة فى اجتماع الأولياء يقظة بسيد الدنيا والآخرة ، ومعه الأجوبة عن الأسئلة فى كرامات الأولياء لشيخ الإسلام شمس الدين الشوبرى الشافعى ، تحقيق د. محمد سيد سلطان ، ود. على عبد الحميد عيسى ، ومراجعة أ . د عبد القادر حسين ، الأساتذة بجامعة الأزهر ، القاهرة : دار جوامع الكلم ، 1999م ، 418 ص . بدأ المؤلف الكتاب بمقدمة تكلم فيها عن فضل علم الحقيقة وسبب تأليف الكتاب . ويبدأ الكتاب بعد ذلك بالكلام على رؤيته صلى الله عليه وسلم مناما ، وهل تعد رؤيته تشريعا ، والكلام على رؤيته صلى الله عليه وسلم فى اليقظة اهتم فيه بنقل نصوص العلماء على الجواز ، ودليل ذلك ، وقد شمل الكتاب بعد ذلك العديد من الموضوعات : أوليته صلى الله عليه وسلم ونبوته حينئذ – شكل الأرواح وعالم المثال – رؤية الملائكة يقظة – الفرق بين الروح والجسد – إنكار الكرامات – أنواع الكرامات – سبب قلة الكرامات فى عهد الصحابة – الفرق بين الكرامة والسحر – أنواع الغيب باعتبار إطلاقه وتقييده – مراتب الأولياء – الفراسة والإلهام – بيان أن الأئمة الكبار ما زالوا يصحبون أهل الطريق وثنون عليهم – سند التصوف – طريقة الشاذلى – تكفير القائلين بالحلول والاتحاد المطلق – الكلام على ابن عربى – طريقة الصوفية فى التأليف – حسن الظن وعدم الوقيعة – الفرق بين المتصوف والمتشبه – الكلام على الحلاج – حقيقة العلم اللدنى – النبوة والولاية – علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين – توحيد القوم – أهل البصر وأهل البصيرة – أنواع التجلى – علم الحقيقة – حياة الخضر رضى الله عنه – الفناء – شرح ألفاظ صوفية مشكلة – الشطح – الجذب والسلوك ، وغير ذلك .

الكاشانى ، عبد الرزاق

شرح فصوص الحكم ، القاهرة : مصطفى الحلبى ، ط3 ، 1407 هـ / 1987 م ، 348 ص . تناول المؤلف فيه بالشرح كتاب فصوص الحكم لابن عربى ، وقد قدم له بثلاث مقدمات تحتوى على أصول فصوص الحكم :

1- فى تحقيق حقيقة الذات الأحدية .

2- فى بيان حقائق الأسماء ولا تناهيها .

3- فى بيان الشأن الإلهى . يحتوى الكتاب على (27) فصا على أسماء الرسل والأنبياء نحو : فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية – فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية … وهكذا .

الجيلى ، عبد الكريم : شرح مشكلات الفتوحات المكية ، تحقيق د عاطف جودة نصر ، القاهرة : دار الكتب والوثائق القومية ، مركز تحقيق التراث ، 2003 ، 228 ص .

يبدأ الكتاب بمقدمة التحقيق التى تتناول التعريف الكتاب ، وفصلين : الأول : بين ابن عربى والجيلى ، والثانى : بين النص والشرح ، بين فيه أن الجيلى تناول التعليق على عشرة أبواب فقط من أبواب الفتوحات والتى تبلغ (560) بابا ، وهذه الأبواب هى :

1- معرفة الروح .

2- معرفة مراتب الحروف والحركات من العالم وما لها من الأسماء الحسنى .

3- تنزيه الحق تعالى … عن التشبيه والتجسيم .

4- سبب بدء العالم ومراتب الأسماء الحسنى من العالم كله .

5- معرفة أسرار بسم الله الرحمن الرحيم والفاتحة .

6- معرفة بدء الخلق الروحانى ومن هو موجود فيه … .

7- معرفة بدء الجسوم الإنسانية … .

8 – معرفة الأرض التى خلقت من بقية خميرة طينة آدم عليه السلام .

9- معرفة وجود الأرواح المارجية النارية .

10- معرفة دورة الملك وأول منفصل فيها عن أول موجود . ويتناول المحقق فى مقدمته الكلام باختصار على مذهب ابن عربى والجيلى الصوفى ، وبعض نظرياتهما العرفانية .

النورسى ، بديع الزمان سعيد (ت 1379 هـ)

مجموعة المكتوبات من كليات رسائل النور ، ترجمها عن التركية الملا محمد زاهد الملا زكردى ، بيروت : دار الآفاق الجديدة ، ط1 ، 1406 هـ / 1986 م ، 650 ص . يشمل الكتاب (29) مكتوبا من مكتوبات النورسى ، يشمل كل مكتوب بعض الموضوعات الصوفية والمعرفية التى كان يسأله فيها تلاميذه :

1- يتناول فيه حياة الخضر ومراتب الحياة ، ومعنى خلق الموت ، ومكان جهنم ، والعشق المجازى والحقيقى .

2- فى قبول العلماء للهدايا وقاعدة ذلك .

3- تأملات فى أسرار الكون والأفلاك .

4- تأملات فى أسرار قوله تعالى وإن من شىء إلا يسبح بحمده .

5- أن طريق التصوف أعلاه خدمة الحقائق الإيمانية ثم خدمة الفرائض الدينية ، ثم إزالة الأمراض القلبية ، وبيان العلاقة بين التصوف والإسلام .

6- فى أنواع الغربة وكيفية تحويلها إلى دوائر نورانية .

7- فى دفع الشبهات عن تزوج النبى صلى الله عليه وسلم بالسيدة زينب بنت جحش .

8- فى أسرار اسمى الرحمن الرحيم .

9- فى نشر الأسرار القرآنية وطريق السعادة فى الدنيا ، والعشق الحقيقى ، والفرق بين الإسلام والإيمان .

10- معنى الإمام المبين والكتاب المبين المذكورين فى القرآن .

11- الكلام على كيد الشيطان .

12- حكمة إخراج آدم من الجنة ، وخلق الشياطين ، وتسليط المصائب على المؤمنين . 13- يتكلم فيه المؤلف عن شىء مما تعرض له فى جهاده الطويل فى سبيل خدمة القرآن الكريم .

14، 15- من أسرار الولاية ، وتعليقه على بعض ما وقع فى عصر الصحابة من فتن .

16- موقفه من السياسة .

17- تعزيته لبعض أصدقائه فى وفاة ولده ، والكلام على فيض من أسرار الدنيا ومصائبها .

18- بيان أنه ليس لأهل الكشف والشهود أن يعبروا عن ذلك ، وبيان أن أعلى من مقام الصحابة ، وأن مرتبة وحدة الوجود ناقصة ، ولكنه ذوق ونشوة ولهذا لا يريد كثيرون الخروج منه .

19- المعجزات الأحمدية ، وإثبات النبوة المحمدية بالدلائل القاطعة .

20 – الكلام على أسرار التوحيد .

21- الشفقة بالوالدين .

22- المحبة والأخوة .

23- فى الصبر ، والتكليف.

24- فى التربية والتدبير واللطف .

25، 26- إعجاز القرآن الكريم ، والكلام عن القومية .

27، 28- الكلام على الرؤيا ، والشكر وغير ذلك .

29- من أسرار القرآن الكريم كالقسم والحروف المقطعة ، وحكم ترجمته ، إلى غير ذلك من موضوعات .

شميل ، البروفسيرة أنيمارى ، دكتوراة الفلسفة وأستاذ الدراسات الإسلامية بالعديد من الجامعات كأنقرة وبون وهارفرد

الشمس المنتصرة ، دراسة آثار الشاعر الكبير جلال الدين الرومى ، ترجمة د. عيسى على العاكوب ، طهران : مؤسسة الطباعة والنشر التابعة لوزارة الإرشاد الإسلامي ، ط1، 1421هـ / 2003 م ، 816 ص . تتناول الدراسة حياة الشاعر الصوفى الكبير جلال الدين الرومى من خلال أربعة محاور : أولا الإطار الخارجى وتتكلم فيه عن الخلفية التاريخية وحياة الشاعر الصوفى والتقليد الشعرى ، والإلهام ، والشكل . ثانيا : الصور المجازية عند جلال الدين الرومى وتكشف فيها عن مفردات لغته الصوفية ورمزيتها من خلال العديد من الصور : الشمس – الماء – الحدائق – الحيوانات – الأطفال – الحياة اليومية – الطعام – الأمراض – النسيج – الخط الإلهى – تسليات الكبراء – الصور المستمدة من القرآن والتاريخ والجغرافية – الصور المستمدة من تاريخ التصوف – الموسيقى والرقص . ثالثا : المباحث الإلهية عند الرومى : الله وإبداعه – الإنسان وموقعه – النبوة – السلم الروحى – العشق – الدعاء . رابعا : تأثير مولانا جلال الدين فى الشرق والغرب .

ابن عباد النفزى ، محمد بن إبراهيم (ت 792 هـ)

شرح الحكم العطائية ، تحقيق د. محمد رضا بن محمد بشير القهوجى ، دمشق : دار الفرفور ، ط1 ، 1423هـ / 2003م ، 632ص . يقدم المحقق بين يدى الكتاب بمقدمة عن أسباب ظهور التصوف ومدار الطرق الصوفية عمليا ، وحقيقة المتصوف السالك ، ووصايا لا بد منها للسالك فى هذا الطريق ، وطرفا من مصطلحات أهل الطريقة ، وتعريف بكتاب الحكم ، ومؤلفها ، والشيخ أبى الحسن الشاذلى ، والشارح ابن عباد ، ويبدأ بعد ذلك النص المحقق ، والذى يشمل (264) حكمة ، يورد الشارح نص الحكمة منها ثم يتوجه إلى شرحها مستدلا بنصوص الكتاب والسنة ، وبكلام القوم ، ومن المعروف أن الحكم أوردها مؤلفها دون تقسيمها لأبواب أو فصول ، وإنما يتدرج فيها بالسالك فى طريق التربية . وقد أتبع المحقق النص ببعض الفهارس العامة .

محمود سعيد ممدوح

كشف الستور عما أشكل من أحكام القبور ، دبي : دار الفقيه ، ط1 ، 1423هـ ، 364ص . يتناول المؤلف فى كتابه العديد من الممارسات التى ارتبطت بالتصوف ، ويبين حكم الشرع فيها ، مع عرض لمختلف الآراء فى المسألة ، يبدأ الكتاب بمقدمة تكلم فيها عن ابتلاء المسلمين ببعض إخوانهم يحاربونهم ويكفرونهم ، وبيان مواقف أئمة المسلمين من مخالفات ابن تيمية ، وأن محمد بن عبد الوهاب كان معجبا بتلك المخالفات ، وبيان أن نقل مسائل الفروع إلى الأصول خطأ كبير . ثم يقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول ، وفيه مباحث :

1- عناصر الإيمان بالله .

2- أنواع الكفر فى الجاهلية .

3- مقابلة عقائد المشركين بتكفير المسلمين .

4- تنبيه على أخطاء فى الفهم ودفع شبه المخالفين .

5- اعتراف المخالفين بأن مشركى الجاهلية ليسوا بموحدين .

6- معنى عبادة القبور .

7- الخلط بين مسائل القبور وخطأ تحريمها جملة .

8- محمد بن عبد الوهاب والاتجاه الواحد والتعصب .

القسم الثانى ، وفيه مباحث :

1- معنى اتخاذ القبور مساجد .

2- المراحل المتعاقبة للمسجد النبوى الشريف .

3- القبة المشرفة التى فوق الحجرة الشريفة ، وأنه لا فرق بين سقف البناء الذى أجاز الشارع الدفن فيه وبين السقف المجوف كالقبة .

4- قبور الأنبياء بالمسجد الحرام .

5- قبور الأنبياء بمسجد الخيف .

6- بناء الصحابى أبى جندل مسجدا على قبر الصحابى أبى بصير فى عهد النبوة .

7- الصلاة فى المقبرة .

8- البناء على القبور .

9- السفر لزيارة القبور .

10- استحباب السفر لزيارة القبر النبوى الشريف .

11- غرز الجريد الأخضر فى القبر .

12- الدعاء عند القبور مستحب .

13- قراءة القرآن عند القبر .

14- تقلين الميت فى القبر .

15- النذر للأموات .

16- الذبح .

17- تعليم القبر والكتابة عليه .

18- زيارة النساء للقبور .

19- التبرك بقبور الأنبياء والصالحين .

القسم الثالث : نظرات فى بعض الفتاوى ، تناول فيه تعريف الفتوى والمفتى ، وأدب الإفتاء ، والإجابة على بعض الفتاوى المتعلقة بموضوعات الكتاب .

عبد الحفيظ بن ملك عبد الحق المكي

موقف أئمة الحركة السلفية من التصوف والصوفية ، القاهرة : دار السلام ، ط3، 1421هـ / 2001م ، 288ص . يقدم المؤلف بمقدمة ينتقد فيها دعاة السلفية ، ويبين أن الصوفية عند أئمة الحركة السلفية طائفة إسلامية مثل بقية الطوائف الأخرى كالمحدثين والفقهاء والمتكلمين والمؤرخين فيهم المصيب والمخطىء ، ويتناول فى الكتاب بعد ذلك موقف سبعة من أئمة السلف : أحمد بن حنبل – ابن تيمية – الذهبى – ابن القيم – ابن كثير – ابن رجب – محمد بن عبد الوهاب من التصوف والصوفية . وقد خصص كل واحد من هؤلاء الأئمة بفصل بين فيه موقفه الحقيقى من الصوفية والتصوف عن طريق استقراء مصنفات هذا الإمام أو ذلك .

محيى الدين بن عربي ، (ت : 638هـ )

ذخائر الأعلاق شرح ترجمان الأشواق ، بيروت : دار صادر ، 1418هـ / 1998م ، 204ص . وهو شرح ابن عربى على ديوانه المسمى بترجمان الأشواق ، بين فى مقدمته السبب فى قيام بشرح الديوان ، وأنه وقع من بعض فقهاء حلب الإنكار على بعض أبيات له ، وأنه يتستر ورائها ، فقام بشرح الديوان وقراءة الشرح بمحضر الفقهاء ومنهم الفقيه المنكر عليه ، فرجع المنكر عن الإنكار على الفقراء فيما يأتون به فى أقاويلهم يقصدون فى ذلك الأسرار الإلهية . ويحتوى الديوان على (60) قافية ما بني قصيدة وقطعة ، يتناول فيها العديد من القضايا الصوفية .

المرزوقى ، د.جمال أحمد ، أستاذ الفلسفة بآداب القاهرة

تجريد التوحيد للنفرى ، محمد بن عبد الجبار النفرى ، (ت : 354هـ ) ، القاهرة : دار الزهراء للإعلام العربى ، ط1، 1414هـ / 1994م ، 250ص . يتكون الكتاب من مقدمة وقسمين وخاتمة . المقدمة : تحدث فيها المؤلف عن أهمية دراسة النفرى ومذهبه فى التصوف .

القسم الأول : حياة النفرى ومصنفاته ، وفيه فصلان :

1- حياة النفرى .

2- مصنفات النفرى وخصائصها .

القسم الثانى : تصوف النفرى ، وفيه أربعة فصول :

1- تصوف النفرى والفناء .

2- المقامات والأحوال .

3- المعرفة عند النفرى .

4- شهود الأحدية فى الوجود .

الخاتمة : يلخص فيها المؤلف نتائج البحث ، من أن النفرى صاحب مذهب صوفى متميز يمكن أن يسمى بمذهب الوقفة ، وأنه يختلف عن ابن عربى وابن سبعين ، ويقترب من الجنيد وأبى مدين وابن عطاء الله ، وأن النفرى عظيم التأثر بالقرآن الكريم ، وأنه فى تصوره لعلاقة الله بالكائنات متفق مع أهل السنة والجماعة .

المحاسبى ، الحارث بن أسد (ت 243 هـ)

رسالة المسترشدين ، تحقيق عبد الفتاح أبو غدة ، وتصدير للشيخ حسنين محمد مخلوف ، حلب : مكتب المطبوعات الإسلامية ، والقاهرة : دار السلام ، ط 6 ، 1405 هـ / 1985 م ، 220 ص . والكتاب عبارة عن مجموعة النصائح ومناقشة الكثير من القضايا السلوكية ، يبدأها المؤلف بالكلام على فريضة كتاب الله ، وإنه إنما يميز ذلك أهل العقل – الفحص عن النية – لزوم التقوى – المحاسبة – المراقبة – الخوف – الصبر – إصلاح عيب النفس – عدم الشكوى – الاستعانة بالله – الإيمان بالقدر – العمل بالحق – التقوى – التواضع – النصيحة – الصدق – ترك الفضول – المراء – لزوم الأدب – الحذر من المساوئ – لا بد من العرض على الكتاب والسنة – علامات الحق – التقيد بالعلم – إيثار الله – حماية القلب – الاستخارة – العمل والعلم والفهم – العقل – بناء أصول الأحوال على العلم – المجاهدة – التكلف – فساد القلب – حفظ الجوارح – التوبة – الإنصاف – الاستقامة – التأنى – العفو – العجب – حفظ الوقت – رؤية المقامات – أدب المشورة – عدم الشكوى – طلب الأدب – أثر الذنوب – العلاقة بين العلم والتقى – أهل الزهد – الغنى والفقر – الإخلاص – القناعة – الأنس – الرضا – اليقين – المحبة – الحياء .

اللكنوى ، محمد عبد الحى (ت 1304 هـ)

إقامة الحجة على أن الأكثار فى التعبد ليس ببدعة ، تحقيق عبد الفتاح أبو غدة ، حلب : مكتب المطبوعات الإسلامية ، وبيروت : دار البشائر الإسلامية ، ط 3 ، 1419 هـ / 1998 م ، 200 ص .

يقوم الكتاب على أصلين ومقصدين وخاتمة : الأصل الأول : أن ما حدث فى القرون الثلاثة الأولى ليس ببدعة . الأصل الثانى : ذكر جماعة من الصحابة ومن بعدهم ممن اجتهدوا فى العبادة . المقصد الأول : إثبات أن هذه الاجتهادات ليست بضلالة . المقصد الثانى : دفع الشبهات عن هذه الاجتهادات وذكر شروط التشدد ، والكلام على النهى عن الاجتهـاد فى  العبـادة . الخاتمة  فى  حــكم  خــتم  القرآن  لــيلة  (27)  رمضان  فى التراويح .

أبو العزائم ، محمد ماضى ، العارف بالله شيخ الطريقة العزامية ، ومن علماء الأزهر

الإسلام نسب ، القاهرة : دار الشعب ، 1406 هـ / 1986 م ، 208 ص . الغرض من الكتاب كما يقول مؤلفه هو يقظة المجتمع الإسلامى من نومة الغفلة ورقدة الجهالة حتى يتحقق بنسبه الحقيقى . ويشمل الكتاب على (17) بابا :

1- الدليل على أن الإسلام نسب .

2- طهارة الحس والنفس فى المجتمع الفاضل .

3- المدينة المنورة المجتمع الإسلامى الفاضل .

4- كيف نحقق المجتمع الإسلامى ، وأهمية التعصب (الالتزام) الدينى ، وأسباب سعادة الفرد والمجتمع .

5- التساهل فى الدين وعواقبه .

6- بين مدنية الأفرنج ومدنية الإسلام .

7- حضارة الإسلام .

8- ميل النفوس الضعيفة إلى الباطل .

9- طريق الدعوة إلى تجديد السنة .

10- وسائل تحقيق المجتمع الإسلامى .

11- مرض التفرقة .

12- من الذى يقيم حدود الله ويقوم لشعائره .

13- المرأة المسلمة .

14- حكم الشرع والعقل .

15- نسب الإسلام والأخوة .

16- بشائر المتحابين فى الله تعالى .

17- الذكرى تنفع المؤمنين .

هكذا تمضى الأبواب تبحث عن طرق إصلاح المجتمع الإسلامى ، ويمضى الكلام داخلها على أهمية التدين وسلوك طرق التربية على مستوى الفرد والمجتمع عن طريق أسس وأصول التربية الإسلامية الأصيلة (التصوف) ، ولهذا فالكتاب يمثل الاتجاه الإيجابى فى التصوف المعاصر الذى ينظر إلى مشكلات المجتمع المسلم ويطرح الحلول لها .

أبو ريان ، محمد على ، أستاذ الفلسفة بجامعتى الإسكندرية وبيروت الغربية

أصول الفلسفة الإشراقية عند شهاب الدين السهروردى ، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية ، 2002 م ، 414 ص . يتناول فى الكتاب سيرة ومذهب السهروردى المقتول الصوفى والفليسوف الإشراقى ، وقد قسم الكتاب إلى مقدمة وقسمين وخاتمة . المقدمة : يتكلم المؤلف عن المحنة التى عاناها الفليسوف والصوفى الشاب والظروف التاريخية التى عاصرت ظهور مذهب الإشراق . القسم الأول : شهاب الدين السهروردى – عصره ، مدرسته ، مصادر مذهبه ، ويتناول ذلك من خلال بابين :

1- حياته وآثاره الفلسفية ومصادره .

2- المدرسة الإشراقية ، دراسة نقدية للمصادر والأصول .

القسم الثانى : ميتافيزيقا الإشراق ، وفيه خمسة أبواب :

1- الله نور الأنوار .

2- البناء النورانى .

3- فى المادة .

4- فى النفس وخلاصها .

5- النبوة والأحلام والتناسخ .

الخاتمة : ويذكر فيها النتائج العامة أكد فيها أن المدرسة الإشراقية هى صورة إسلامية لمذهب أفلاطون .

بدوى ، عبد الرحمن ، الفليسوف الكبير ، وأستاذ الفلسفة بالعديد من الجامعات العربية والغربية

شطحات الصوفية ، الكويت : وكالة المطبوعات ، ط3 ، 1978 م ، 232 ص . قسم المؤلف الكتاب إلى عدة عناوين رئيسية ، تناول تحتها العديد من الموضوعات .

1- الشطح عند الصوفية ، تكلم تحته عن ظاهرة الشطح وعناصره وبواعثه وتعريفه وتاريخه ورأى معاصرى البسطامى فى شطحاته ومذهب الشبلى فى الشطح .

2- النور من كلمات أبى طيفور ، وهو نص غير منشور فى مناقب وشطحات أبى يزيد البسطامى ينسب إلى السهلجى .

3- رسالة لعبد الغنى النابلسى فى حكم شطح الولى .

4- ملحق نصوص خاصة بالبسطامى .

مرفت عزت بالى ، أستاذ الفلسفة بآداب القاهرة

أفلوطين والنزعة الصوفية فى فلسفته . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية ، 1991 م ، 504 ص . من أهم الدراسات التى تكشف عن حقيقة تأثر التصوف الإسلامى بالأفلوطينية ، وذلك من خلال الكشف عن النزعة الصوفية عن أفلوطين . ينقسم الكتاب إلى مقدمة وثلاثة أبواب وخاتمة . تتحدث المؤلفة فى المقدمة عن أهمية الموضوع . وفى الباب الأول : أفلوطين ومصادر فلسفته تناولت من خلال (4) فصول حياة أفلوطين ومؤلفاته وأصول تفكيره ومذهبه الفلسفى ونزعته الروحية وأصول التصوف اليونانى قبله ، والتصوف فى عصره . الباب الثانى : النظرية الميتافيزيقية ، وتناولت فيه المؤلفة من خلال فصلين : نظرية الأقانيم ، ونظرية الفيض . الباب الثالث : المعرفة والأخلاق الأفلوطينية : وتناولت فيه المؤلفة من خلال فصلين التأمل والمعرفة ، والأخلاق والطهارة الروحية . أما الخاتمة الطويلة للبحث فتناولت فيه المقارنة بين أفلوطين بين الاتجاه الإشراقى فى الفلسفة والتصوف الإسلاميين .

البريفكانى ، نور الدين (1268 هـ)

شرح نظم الحكم العطائية المسمى بتلخيص الحكم ، تحقيق محمد أحمد مصطفى الكزنى . القاهرة : الناشر العربى ، 1983 م ، 460 ص . قدم المحقق للكتاب بدارسة واسعة عن حياة المؤلف ، وعصره من الناحية السياسية والاجتماعية والعلمية ، وبيان أثر المؤلف البريفكانى فى التصوف فى عصره وأهم تلاميذه ، وآرائه الصوفية ، ومؤلفاته ، ثم خصص المحقق بابا لرسائل الشيخ نور الدين البريفكانى الصوفية والتى كتبها لمريديه فى التربية والسلوك ، والتى تصل إلى عشرين رسالة . ثم يبدأ بعد ذلك النص المحقق ، وهو عبارة عن شرح منظوم للحكم استقاه المؤلف من شروح كثيرة على الحكم العطائية المشهورة . وقد حاول الناظم تقسيم الحكم إلى أبواب فأوصلها إلى (25) بابا ، تشمل كافة الموضوعات التى ذكرها ابن عطاء الله فى حكمه .

الخطيب ، د على الخطيب ، أستاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر

اتجاهات الأدب الصوفى بين الحلاج وابن عربى . القاهرة : دار المعارف ، 1404 هـ ، 504 ص . يشمل الكتاب (5) فصول .

1- نشأة الأدب الصوفى وأطواره ، تكلم فيه عن الأدب الصوفى وخصيصة الرمز فيه ، والشعر الصوفى وعصوره ، والنثر الصوفى ، والمدائح النبوية وصلتها بالتصوف .

2- فنون الأدب الصوفى وخصائصه ، تناول فيه أغراض الأدب الصوفى ، والرمزية فى الأدب العربى ، والأدب الصوفى .

3- الحلاج حياته وأدبه ، تناول فيه نشأته وثقافته ، وطابع عصره ، وأدبه .

4- محيى الدين ابن عربى حياته وأدبه ، تناول فيه نشأته وثقافته وأدبه .

5- اتجاهات الأدب الصوفى بين الحلاج وابن عربى ، تناول فيه الاتجاه الأدبى لابن عربى ، والحلاج ، والمقارنة بينهما .

ابن شاهاور ، أبو بكر عبد الله الرازى (ت 654 هـ)

منارات السائرين ، ومقامات الطائرين ، تحقيق سعيد عبد الفتاح ، الهيئة العامة للكتاب ، 1999 م ، 730 ص . يبدأ الكتاب بمقدمة المحقق ، والتى تحدث فيها عن مؤلف الكتاب ، ومؤلفاته ، ونسخ الكتاب ، ومنهج التحقيق . ويلى ذلك النص المحقق والذى يشمل مقدمة المؤلف ، وعشرة أبواب .

1- فى مقام المعرفة .

2- فى مقام التوحيد .

3- فى مقام النبوة .

4- فى مقام الولاية .

5- فى مقام الإنسان .

6- فى مقام الخلافة المختصة بالإنسان .

7- فى مقامات الإنسان عند رجوعه إلى ربه .

8- فى مقامات النفس ومعرفتها .

9- فى معرفة القلب ومقاماته فى التصفية .

10- فى معرفة الروح ومقاماته .

ابن علوان ، صفى الدين أحمد اليمنى (ت 654 هـ)

الفتوح – ديوان وكتاب ، تحقيق عبد العزيز سلطان طاهر المنصوب ، وتقديم عبد العزيز المقالح . قدم المحقق بمقدمة ذكر فيها ترجمة الشيخ الولى صفى الدين أحمد بن علوان ، وذكر شيوخه فى التصوف وطريقته ومؤلفاته ، ومنهجه ، ومدى انتشار أتباع الشيخ والزوايا والربط التى كانت تابعة له ولأسباطه من بعده . أما النص المحقق فهو ديوان وكتاب الفتوح ، والذى يشمل بحسب ترقيم المحقق (290) فتحا بين نظم ، ونثر ، تشمل العديد من الموضوعات ، مثل : فتح فى لفظات الأذان – مراد الله اجتماع نقطتك فى نقطته – العطاء – صبغة الله – المحبة – رفع ابن آدم – التقدير والتدبير والتأثير – الفقر – النفس بين ثلاثة أبواب – الوصية – التوفيق – الهدى – حديث النفس – التوبة – حقائق الدين – الحكمة – صفة التصوف – آداب الفقر – صفات أهل التصوف – حسن الخلق – الداء والدواء – العبادة ، وغير ذلك من موضوعات ، وتمتاز أشعاره بعذوبة اللفظ ، ووضح الأفكار والمعانى ، والبعد عن الإلغاز والإغراق فى الرمزية ، كما يمتاز نثره بالجزالة ، والتعلق بالكتاب والسنة ، وكثرة الاستشهاد بنصوصهما .

الأسلافى ، جمال الدين محمد بنب الحسين بن إبراهيم اليمنى (ق13هـ ) : مسطور الإفادة بما يعين على العبادة ، اعتني به محمد نور عبد الرحمن كنجو ومحمد غسان نصوح وآخرون ، جدة : دار المنهاج ، ط1 ، 1422هـ / 2001م ، 280ص . يتناول الكتاب العديد من الموضوعات فى أسلوب سلسل ، ومن الموضوعات التى تناولها : العلم – علم المعاملة – آداب المتعلم – وظائف المرشد – حق المعلم – ذك علماء السوء – الحذر من البدعة والجدل – العقل وشرفه – ذم التعصب – تنزيه الله – حقيقة الشهادتين والإيمان – أسرار الطهارة – أسرار الصلاة – أسرار الصوم – مراتب الورع – أسرار الحج – الخوف والرجاء .

الرواس : السيد محمد مهدي الصيادي الرفاعي (ت 1287هـ)

طي السجل ، تحقيق حسن بن عبد الحكيم عبد الباسط ، دمشق : دار البشائر ، ط1 ، 1417هـ / 1997 ، 532ص . يبدأ الكتاب – بعد مقدمة المحقق التى تناول فيها الكتاب وترجمة المؤلف – ببيان عقيدة القوم ، ثم تتوالى الموضوعات بعد ذلك : مشهد الاتباع والتبرى من الابتداع – أهل الحق – المجددون – الجهاد فى سبيل الله – الجهاد الأكبر – الذكر – السماع – الوجد – المحبة – الشكر – الصلاة – من معجزات النبى صلى الله عليه وسلم – كرامات الأولياء – أسانيد طرق القوم المشهورة – إلباس الخرقة – الإمام الرفاعى – الوارث المحمدى – التحقق بحال النبى صلى الله عليه وسلم – تعريف طريق الصوفية – التحدث بالنعمة .

محيي الدين بن عربي ، (ت : 638هـ )

تنزل الأملاك فى حركات الأفلاك ، الموسوم : بالتنزلات الموصلية فى أسرار الطهارات والصلوات والأيام الأصلية ، تحقيق نواف الجراح ، تقديم الدكتور يوحنا الحبيب صادر ، بيروت : دار صادر ، ط1 ، 1424هـ / 2003م ، 158ص . والنص مع صغر حجمه يتناول بالبيان العديد من الموضوعات عظيمة الأهمية ، والتى كثيرا ما يساء فهمها أو نقلها عن ابن عربى كالنبوة والرسالة والتكليف . والكتاب يعنى أيضا كما يذكر المقدم ببيان العلاقة الجسد وأعضائه بعناصر الطبيعة وخاصة عنصر الماء ، ثم أسرار الصلاة ، حيث يرى المؤلف أن لكل حركة بعدا صوفيا ، وقد ذكر المؤلف فهرست الكتاب فى مقدمته ن حيث قسمه إلى (54) بابا :

1- ذكر اسم الكتاب وشرحه مجملا .

2- تنزل الأملاك على قلوب الأولياء .

3- معرفة المكلِّف والمكلَّف .

4- معرفة التكليف .

5- معرفة سبب وضع الشريعة .

6- كون الرسول من جنس المرسل إليه .

7- مقام الرسالة .

8- تلقى الرسالة وشروطها .

9- الرسالة الثانية الموروثة من النبوة .

10- بيان سبب تأليف الكتاب .

11- علة أسماء الصلوات الخمس .

12- شروط الإمام .

13- شروط المأموم .

14- معرفة الطهارة وصفة الماء .

15- سبب التعميم فى غسل الجنابة وتخصيص الأعضاء فى الوضوء .

16- معرفة النية والفرق بينها وبين الإرادة والقصد والهمة والعزم والهاجس .

17 : 29 – معرفة أسرار أفعال الوضوء واحدا واحدا وأسرار التشهد بعد الوضوء والانصراف منه إلى الصلاة .

30 : 54 – فى أسرار الصلاة فعلا فعلا .

نيكلسون ، رينولد ألن ، المستشرق المشهور

الصوفية فى الإسلام ، ترجمة نور الدين شريبه من كبار علماء الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية ، القاهرة : مكتبة الخانجى ، ط2، 1422هـ / 2002م ، 160ص . والكتاب على صغر حجمه من أهم النصوص الاستشراقية التى تتكلم عن مصادر التصوف الإسلامى وأهم قضاياه من وجهة نظر استشراقية ، والتى اعتنى المترجم نور الدين شريبه بنقدها فى الهوامش وبيان وجهة النظر الإسلامية منها .

ينقسم الكتاب إلى مقدمة وستة فصول . فى المقدمة يتكلم المؤلف عن أهم مصادر التصوف الإسلامى من وجهة نظره وهى :

المسيحية – الأفلاطونية المحدثة – الغنوصية – البوذية .

الفصل الأول : الطريق وأركانه : التوبة – الشيخ – الفقر – النفس – المجاهدة – التوكل – الذكر – المراقبة .

الفصل الثانى : التجلى والجذب .

الفصل الثالث : المعرفة . الرابع : الحب الإلهى . الخامس : الأولياء والكرامات . السادس : حال الاتحاد .

أبو طالب المكى (ت 386هـ )

قوت القلوب فى معاملة المحبوب ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد ، تحقيق سعيد نسيب مكارم ، بيروت : دار صادر ، ط1، 1995 ، 2مج . يعد الكتاب من أهم نصوص التصوف الإسلامى ومصادره وأقدمها ، حيث يعد مصدرا لكل من أتى بعده كالغزالى والقشيرى ، ويشمل الكتاب بجزئيه (48) فصلا .

1- الآى التى فيها ذكر المعاملة (التصوف) .

2- الآى التى فيها أوراد الليل والنهار .

3- عمل المريد فى اليوم والليلة .

4- ما يستحب من الذكر .

5 : 10- الوظائف والأوراد فى الليل والنهار .

11- فضل الصلاة فى الأيام والليالى .

12- الوتر وصلاة والليل .

13- ما يقال عند الاستيقاظ للتهجد أو للصباح .

14- تقسيم الليل .

15- الورد من التسبيح والذكر والصلاة فى اليوم والليلة .

16- تلاوة القرآن .

17- فضل العلم بالقرآن .

18- ذم الغافلين .

19- الجهر والإخفات بالقرآن .

20- إحياء الليل .

21- الجمعة وهيئاتها وآدابها .

22- الصيام وترتيبه وما يستحب فيه .

23- محاسبة النفس ومراعاة الوقت .

24- ماهية الورد للمريد ووصف حال العارف .

25- تعريف النفس وتصريف مواجيد العارفين .

26- مشاهدة أهل المراقبة . 27- أساس المريدين .

28- مراقبة المراقبين ومقامات الموقنين .

29- ذكر أهل المقامات وتمييز أهل الغفلة .

30- تفصيل الخواطر لأهل القلوب وصفة القلب .

31- الكلام على مقام اليقين بالتفصيل .

32- شرح مقامات اليقين : الصبر ، والشكر ، والرجاء ، والخوف ، والزهد ، التوكل ، الرضا ، المحبة .

33- ذكر دعائم الإسلام الخمس : الشهادتين ، الصلاة ، الزكاة ، الصوم ، الحج .

34- تفصيل الإسلام والإيمان وشرح معاملة القلب .

35- اتصال الإيمان بالإسلام فى المعنى والحكم .

36- فضائل أهل السنة والطريقة وطرق السلف .

37- شرح الكبائر . 38- الإخلاص وشرح النيات .

39- ترتيب الأقوات ، ورياضة المريدين فى المأكول .

40- الأطعمة وذكر ما يجمع الأكل من السنن .

41- فضائل الفقر .

42- حكم المسافر والمقاصد فى الأسفار .

43- حكم الإمام والإمامة والمأموم .

44- الأخوة فى الله .

45- حكم التزويج .

46- حكم دخول الحمام .

47- حكم المتسبب للمعاش .

48- تفصيل الحلال والحرام .

علي حرازم بن العربى براد المغربى الفاسى

جواهر المعانى وبلوغ الأمانى فى فيض سيدي أبي العباس التيجاني ، بيروت : دار الفكر ، 1421هـ/2001م ، 1مج× 2ج . يقدم المؤلف للكتاب بمقدمة يتكلم فيها عن أصول التصوف ، وأنه مشيد على الكتاب والسنة ، ثم يقسم الكتاب إلى (6) أبواب يشمل كل باب على فصول :

1- التعريف بالشيخ أبى العباس التجانى ونشأته وبدايته ومجاهدته .

2- فى مواجيد الشيخ أبى العباس التجانى ومقامه وسيرته السنية .

3- فى كرمه وسخائه وعظيم فتوته وورعه وزهده ودلالته على الله تعالى .

4- ترتيب أوراده وأذكاره وذكر طريقته وأتباعه ، وصفة المريد ، وما يقطعه عن أستاذه ، وكيفية الشيخ ، وكيفية السماع .

5- فى ذكر أجوبته على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ورسائله وكلامه وإشارته .

6- فى جملة من كراماته وتصرفاته وما اتفق لبعض أصحابه .

عمر بن سعيد الفوتى

رماح حزب الرحيم على نحور حزب الرجيم ، بيروت : دار الفكر ، 1421هـ/2001م ، 1مج× 2ج . رتبه على مقدمة وخمسة وخمسين فصلا . المقدمة فى ذكر الأمور التى تزيد فى الإيمان .

1- الإجابة عن أهل الله واجب على كل عالم متدين .

2- ترغيب الأخوان فى الانتساب إلى أولياء الله .

3- الاعتقاد فى أهل الله وتصديقهم ومحبتهم ولاية .

4- بيان بعض الحجبب التى تمنع الناس عن معرفة أولياء الله .

5- بيان زهد الكمل .

6- التحذير من الإنكار على القوم .

7- حكم إنكار المختلف فيه بين العلماء .

8- لم يوجب الله على أحد التزام مذهب معين من مذاهب المجتهدين .

9- لا يجوز إنكار الحقيقة إلا لمن أحاط بالشريعة .

10- الولى المفتوح عليه لا يتقيد بمذهب بل يدور مع الحق .

11- العلماء متفقون على الخروج من الخلاف .

12- يجب طلب شيخ مرشد .

13- لا يصل السالك إلا على يد أصحاب الإذن الخاص .

14- يجب على من تعلق به المريدون ومنَّ الله بوجود منه أكمل منه أن يأمرهم باتباعه .

15- المريد إذا تصدر للمشيخة لم يجئ منه شىء .

16- أول قدم على الطريق الصدق .

17- الولى لا يُعرف ولا يُصحب ولا يُحب ولا يُخدم إلا لله .

18- الشيخ فى قومه كالنبى فى أمته لأنه نائب عنه .

19- التحذير من مخالفة الشيخ .

20- التحذير عن قصد الكشوفات الكونية والكرامات العينية .

21- التحذير من الاشتغال بالوقائع والركون إليها .

22- ما لا بد للمريد الصادق .

23- الوالد المعنوى هو الشيخ .

24- فضل الذكر .

25- الترغيب فى الاجتماع على الذكر .

26- أصل تلقين الأذكار .

27- الذكر المعتبر عند أهل الله .

28- ذكر سند المؤلف بالطريقة .

29- بيان كونه المؤلف من خلفاء الشيخ التجانى .

30 – معرفة المؤلف بالاسم الأعظم .

31- رؤية الأولياء للنبى يقظة .

32- شرائط الطريقة التجانية .

33- الأذكار اللازمة للطريقة التجانية .

34- أذكار الطريقة غير اللازمة .

35- آداب الذكر وما يراد منه .

36- ذكر فضل الشيخ أحمد التجانى .

37- جواز مغفرة الله لعبده جميع ذنوبه ، وأن الولى قد يعرف ولايته وقد لا يعرف .

38- فضل المتعلقين بالشيخ التجانى .

39- فضل الأذكار اللازمة .

40- فضل الأذكار غير اللازمة .

41- شرح معانى الأذكار اللازمة للطريقة التجانية .

42- بعض المقاصد التى تبنى عليها الأذكار اللازمة للطريقة .

43- سبب تسمية هذه الطريقة .

44- الدليل على الخلوة وشروطها .

45- بعض خلوات التجانية .

46- فى مسائل أخذها الشيخ عن النبى صلى الله عليه وسلم .

47- يجب طاعة المقدمين فى الطريقة .

48- آداب المقدمين والخلفاء ووجوب صبرهم على الأخوان .

49- تحمل أهل الطرق إذاية المنكرين .

50- بيان ما يسهل صحبة الخلائق أجمعين .

51- ينبغى على كل إنسان أن يجتهد فى خلاص نفسه .

52- فى الأسباب الموجبة لانقطاع العبد عن ربه .

53- يجب على المكلف أن يخلص نفسه من سخط الله غضبه .

54- ذكر بعض ما يكفر الذنوب .

55- بعض كلامه ووصاياه .

الخاتمة فى بيان شرف الذكر .
____________

المصدر : مشاركة من الكاتب .

     

أضف تعليقاً

Follow by Email
YouTube
YouTube