الشيخ أبو عبد الله بن خفيف الشيرازي :  

يقول : « الهمة : هي جذب شواهد المهموم ، بالذهاب إليه »(1) .

الشيخ أحمد بن محمد بن مسكويه :   

يقول  :  «  الهمة  :  هي فضيلة للنفس  ،  يحتمل بها سعادة الجد وضدها  ،  حتى الشدائد التي تكون عند الموت  »(2) .

الإمام القشيري  : 

يقول : « الهمة : هي تنـزيه القصد عما له ضد أو ند

( وهي ) : سمو الأفكار إلى علو الأقدار .

( وهي ) : ترقي الأسرار عن مساكنة الأغيار .

( وهي ) : شرف الطلب ، والأنفة من كل أرب .

( وهي ) : الإسراع إلى المعالي والنزاع إلى شرف المعاني »(3) .

الشيخ عبد الله الهروي:

يقول : « الهمة : هي ما يملك الانبعاث للمقصود صرفاً ، لا يتمالك صاحبها ولا يلتفت عنها »(4) .

الشيخ أبو النجيب عبد القاهر السهروردي :

يقول : « الهمة : هي ما يبعثك من نفسك على طلب المعاني ، وقيمة كل امرئ على قدر همته »(5) .

الشيخ أحمد الرفاعي الكبير :  

يقول : « الهمة : حالة الرجل مع الله ، يتفاوت علو مرتبة الإيمان بعلو الهمة ، من أيقن أن الله الفعال المطلق صرف همته عن غيره . من علت في الله همته صحت إلى الله عزيمته ، وانفصلت عن غير الله هجرته »(6) .

الشيخ محمد بن عبد الملك الديلمي  :

يقول : « الهمة : هي نور في القلب متوجه إلى العالم الأعلى »(7) .

الشيخ نجم الدين الكبرى :   

يقول : « الهمة : هي القدرة والإرادة والطلب للشيء بكليتك »(8) .

الهمة : وهي القدرة وهي فرس السيار ، ولها بدايات ونهايات ، فبداية الهمة الإرادة ، ثم الطلب ، ثم الربط ، ثم التصرف ، ثم الكون (9) .

ويقول : « الهمة : هي ثمرة الجمعية ، بل هي سر الجمعية ، وضدها التفرقة ، ولا نعمة كالجمعية ولا عذاب كالتفرقة »(10) .

الشيخ الأكبر ابن عربي : 

الهمة : خاطر حق لا تردد فيه (11) .

ويقول : « الهمة يطلقها القوم : بأَزاء تجريد القلب للمنى ، وبأزاء أول صدق المريد ، وبأزاء جمع الهمم بصفاء الإلهام ، هذا عند أهل الغربة »(12) .

الشيخ عبد الحق بن سبعين :

يقول  :  «  الهمة  :  هي تعظيم خاص  ،  يعطي من نفسه مشاراً ما بالنظر اليه  ،  يملك كل شيء ويقدر عليه  » (13)  . 

ويقول : « الهمة : هي باب الأدب »(14) .

الشيخ محمد بن وفا الشاذلي :   

يقول : « الهمة : هي ملكة في النفس يمنعها التقاعد دون حصول المقصود »(15) .

الشيخ ابن عباد الرندي :

يقول : « الهمة : حالة للقلب ، وهي إرادة وغلبة انبعاث إلى نيل مقصود ما ، وتكون عالية إن تعلقت بمعالي الأمور ، وسافلة إن تعلقت بأدانيها »(16) .

الشريف الجرجاني : 

يقول : « الهمة : هي توجه القلب وقصده بجميع قواه الروحانية إلى جانب الحق ، لحصول الكمال له أو لغيره »(17) .

الشيخ أحمد زروق :

يقول  :« الهمة : قوة انبعاث في النفس إلى مقصود ما تعلو بعلوه ، وتسفل باستفاله »

(18)  .                       

الشيخ بالي أفندي :

يقول : « الهمة … هي القوة الروحانية المؤثرة في النفوس لا القوة الجسمانية ، فإن القوة الروحانية أقوى تأثيرا من القوة الجسمانية »(19) .

الشيخ أحمد بن عجيبة  :

يقول  :  «  الهمة  :  قوة انبعاث القلب في طلب الشيء والاهتمام به  ،  فإن كان ذلك الأمر  رفيعاً  كمعرفة  الله  وطلب  رضاه سميت  :  همة عالية  ،  وإن  كان  أمراً خسيساً  كطلب  الدنيا  وحظوظها  سميت : همة دنية  » (20) .

الشيخ ابن أنبوجة التيشيتي :

يقول : « الهمة : وهي عبارة عن غلبة الانبعاث إلى حصول الأمل خالصة من شوائب الالتفات لغيرها ، ترقى بصاحبها عن طلب الأعراض واعتبار الدرجات ، فتنفي الرضا عن الأدنى دون الأعلى »(21) .

الشيخ عبد القادر الجزائري :

يقول : « الهمة … اصطلاحاً هي الباعث الطلبي المنبعث من النفوس والأرواح لمطالب كمالية ومقاصد غائية »(22) .

الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي : 

يقول : « الهمة : وهي التوجه إلى الحق بالكلية ، مع الأنفة من المبالاة بحظوظ النفس من الأغراض والأعواض وبالأسباب والوسائط ، كالعمل والأمل والوثوق به »(23) .
_________

الهوامش

(1) – الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – طبقات الصوفية  – ص 466 0

(2) – الشيخ أحمد بن محمد بن مسكويه – مخطوطة طهارة الأنفس في علم تهذيب الأخلاق – ص 13 .

(3) – د . قاسم السامرائي – أربع رسائل في التصوف لأبي القاسم القشيري – ص 69 .

(4) – الشيخ عبد الله الهروي  – منازل السائرين – ص 86 .

(5) – الشيخ أبو النجيب عبد القاهر السهروردي – مخطوطة اداب المريدين – ص12 .

(6) – الشيخ أحمد الرفاعي – الحكم الرفاعية – ص 12 .

(7) – الشيخ محمد الديلمي – مخطوطة شرح الأنفاس الروحية – ص 49 .

(8) – الشيخ حجازي الموصلي – مخطوطة كوكب الشاهق الكاشف للسالك  – ص 89 .

(9) – الشيخ نجم الدين الكبرى – فوائح الجمال وفواتح الجلال – ص 51 ( بتصرف ) .

(10) – المصدر نفسه  – ص 52 .

(11)– الشيخ ابن عربي – شجون المسجون وفنون المفتون – ص 89 ( بتصرف ) .

(12) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج 2 ص 131 .

(13) – الشيخ ابن سبعين – بُد العارف – ص 127 .

(14) – د . عبد الرحمن بدوي – رسائل ابن سبعين – ص 257 .

(15) – الشيخ محمد بن وفا الشاذلي  – مخطوطة برقم ( 11353 )  – ص 12 – 13 .

(16) – الشيخ ابن عباد الرندي  – غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية – ج 1 ص 55 .

(17) – الشريف الجرجاني  – التعريفات – ص 278 .

(18) – الشيخ أحمد زروق  – شرح الحكم العطائية – ص 14 0

(19) – الشيخ بالي أفندي – شرح فصوص الحكم – ص 227 .

(20) – الشيخ أحمد بن عجيبة  – إيقاظ الهمم في شرح الحكم – ج 1 ص 15 .

(21) – الشيخ ابن انبوجة التيشيتي – ميزاب الرحمة الربانية في التربية بالطريقة التيجانية – ص 146 .

(22) – الشيخ عبد القادر الجزائري – المواقف في التصوف والوعظ والإرشاد – ج 3 ص 1226 .

(23) – الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي  – مخطوطة جامع الأصول في الأولياء – ص 249 ( بتصرف ) .

أضف تعليقاً

Follow by Email
YouTube
YouTube