الشيخ سهل بن عبد الله التستري :  

يقول : « الهداية : هي المعونة على ما أمر »(1) .

الشيخ ابن عطاء الأدمي :  

يقول : « الهداية : هي من التحقيق بالحق …

الهداية : وهي الدعوة إلى المشاهدة »(2) .

الشيخ السراج الطوسي :

الهداية : أصل الأصول (3) .

الإمام القشيري :  

يقول : « الهداية : هي إمالة القلب من الباطل إلى الحق »(4) .

الإمام فخر الدين الرازي :

يقول : « الهدى : وهو إشارة إلى ظهور نور الحق في قلوب الصديقين ، وهو الحقيقة »(5)

الشيخ الأكبر ابن عربي :    

يقول : « الهدى : أن يهتدي الإنسان إلى الحيرة ، فيعلم أن الأمر حيرة ، والحيرة قلق وحركة ، والحركة حياة . فلا سكون ، فلا موت ، ووجود ، فلا عدم »(6) .

ويقول : « الهدى : بمعنى البيان ، قد يعطي السعادة وقد لا يعطيها ، إلا أنه يعطي العلم ولا بد »(7) .

الشيخ نجم الدين الكبرى :

يقول  : « الهداية  :  في الحقيقة فتح باب العبودية إلى عالم الربوبية وذلك من خصائص قدرة الحق سبحانه »(8) .

الشيخ صدر الدين القونوي :

يقول : « الهداية : هي حكم من أحكام العلم ، فإنه ليس لها إلا تعيين المستقيم من المعوج ، والصواب من الخطاء »(9) .

الشريف الجرجاني : 

يقول : « الهداية : هي الدلالة على ما يوصل إلى المطلوب ، وقد يقال : هي سلوك طريق يوصل إلى المطلوب »(10) .

 الشيخ أحمد بن عجيبة :

يقول : « الهداية : هي تصويب العبد إلى طريق توصله إلى الحق ، وقد تطلق على بيانها فقط »(11) .

الشيخ عبد القادر الجزائري :

يقول : « الهداية : هي السلوك على يد شيخ صادق عارف . له دراية بخفايا النفوس ، وقدرة على التأثير عليها وفيها »(12) .

الباحث محمد غازي عرابي :

يقول : « الهداية : هي الاصطفاء ، وهي حركة من فوق إلى تحت »(13) .
______________

الهوامش

(1)  – الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 357 .

(2) – بولس نويا اليسوعي – نصوص صوفية غير منشورة ، لشقيق البلخي – ابن عطاء الادمي – النفري – ص 145 .

(3) – الشيخ السراج الطوسي – اللُّمَع في التصوف – ص 357 ( بتصرف ) 0

(4) – الإمام القشيري – تفسير لطائف الاشارات – ج 5 ص 73 .

(5) – الإمام فخر الدين الرازي  – التفسير الكبير – ج  5 ص 7 .

(6) – الشيخ ابن عربي – فصوص الحكم – ص 200 .

(7) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج 4 ص 314 .

(8) –  الشيخ إسماعيل حقي البروسوي – تفسير روح البيان – ج 6 ص 416 .

(9) – عبد القادر احمد عطا – التفسير الصوفي للقرآن – دراسة وتحقيق لـ ( إعجاز البيان في تأويل أم القرآن ) للقونوي – ص 455 .

(10) – الشريف الجرجاني  – التعريفات – ص 277 .

(11) – الشيخ أحمد بن عجيبة  – معراج التشوف إلى  حقائق التصوف – ص 26 .

(12) – انظر كتابنا الطريقة العلية القادرية الكسنـزانية  – ص 103 .

(13) – محمد غازي عرابي – النصوص في مصطلحات التصوف – ص 351 .

أضف تعليقاً

Follow by Email
YouTube
YouTube