الشيخ الأكبر ابن عربي ( قدس الله سره )

يقول : « النقطة : هي الحجاب على النور الذي رش على الخلق »(1) .

الشيخ عبد الحق بن سبعين :

يقول : « النقطة : سر الحروف ، وسبب الخطوط وباطنها ، وله نسبتها ، وهو النسب الصحيح الذي يبلغ إلى السر ويدل على الوتر …

النقطة وجود مفرد تدل على آنية أنا وآنية أنت وهوية هو . وهذه أسماء موجودة بعد وجودها ، ورسوم بادية عنها حدود ، تفتقر لها وتسترها بالتصريف وتظهر بالتشريف . النقطة تشير إلى وحدة المحقق عند سلب الإرادة ونيل المراد ، وحذف مسافة المواجد ، والأشراف وقطع التقسيم والاشتقاق »(2) .

الحافظ رجب البرسي :

يقول :« النقطة : هي الفيض الأول الصادر عن ذي الجلال المسمى في أفق العظمة والجمال : بالعقل الفعال وذاك هو الحضرة المحمدية   فالنقطة هي نور الأنوار وسر الأسرار »(3) .

الشيخ عبد الله الميرغني   

يقول : « النقطة : هي الحقيقة المحمدية  ، وهي مدار الدوائر ، بل منها ينشأ كل دائر … وهي نون الإحاطة الإلهية عينها ، فلذا كانت عين الجميع وما ثم غيرها ، ومحمد  مَظهرها ومُظهرها »(4) .

الشيخ ابن علوية المستغانمي 

« النقطة : هي الذات الإلهية » (5) .

ويقول :« النقطة : معناها لا تحويه الألفاظ ، فكنه ذات الباري شأنه ليس له لفظ يفصح عن ماهيته »(6) .

ويقول : «  كلما ذكرت النقطة فنعني به غيب الذات المقدسة المسماة بوحدة الشهود »  (7) .
_________

الهوامش :

(1) – قاسم محمد عباس ، حسين محمد عجيل – رسائل ابن عربي ، شرح مبتدأ الطوفان ورسائل أخرى  ص 198 .

(2)  – د . عبد الرحمن بدوي – رسائل ابن سبعين – ص 238 – 239 .

(3)  – الحافظ رجب البرسي – مشارق أنوار اليقين في أسرار أمير المؤمنين  – ص 29 .

(4)  – الشيخ يوسف النبهاني – جواهر البحار في فضائل النبي المختار صلى الله تعالى عليه وسلم – ج4 ص 87 .

(5)  – الشيخ ابن علوية المستغانمي – مخطوطة الأنموذج الفريد المشير لخالص التوحيد – ص 7 ( بتصرف ) .

(6)  – المصدر نفسه – ص 12 .

(7)  – د . مارتن لنجز – الشيخ أحمد العلوي الصوفي المستغانمي الجزائري – ص 153 .

أضف تعليقاً

Follow by Email
YouTube
YouTube