في اللغة

« السين : الحرف الثاني عشر من حروف الهجاء ، وهو صوت أسناني احتكاكي / صفيري ( رخو ) مهموس مرقق »(1) .

في القرآن الكريم

ورد حرف السين في القرآن الكريم (5) مرات بصورة مفردة ضمن الحروف المعجزة في أوائل السور بلفظ : حم عسق ، طس ، طسم ، يس ، كما في قوله تعالى :

 يس . والْقُرْآنِ الْحَكيمِ (  يس : 1-2 ) .

في الاصطلاح الصوفي

الشيخ شهاب الدين السهروردي

يقول : « س [ باعتبار التصوف ] : سلوك طرقات الغيوب لوقع البراءة من

العيوب »(2) .

الشيخ الأكبر ابن عربي قدس الله سره

السين : هو سناء الحق وسنا برقه ، أنزله الله تعالى من سدرة المنتهى إلى النفوس في السلوى والسورة والسكينة ، وإليه الإشارة بقوله :  وأَنْزَلْنا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ والسَّلْوى  ( البقرة : 57 ) وبقوله :سورَةٌ أَنْزَلْناها  ( النور : 1 )، وبقوله تعالى :  هُوَ الَّذي أَنْزَلَ السَّكيــنَةَ في قُلـــوبِ الْمُؤْمِنيـــنَ ( الفتح : 4 )  ..(3) .

الشيخ عبد العزيز الدباغ

يقول : « السين : [ من أجزاء أحرف البسط لها ] خفض جناح الذل »(4) .

ويقول : « السين : المرققة بالفتح : اسم لمحاسن الأشياء .

وبالضم : اسم للسواد .

وبالكسر : لباب الذات وسرها من عقل كامل وعفو وحلم »(5) .

ويقول : « السين : إن كانت مفتوحة فهي اشارة إلى الشيء المليح الذي من طبعه الرقة ، وإن كانت مضمومة ، فهي إشارة إلى الشيء القبيح … وبالكسر اشارة إلى الشيء الطابع وتكون الإشارة منه »(6) .

الدكتور عبد الحميد صالح حمدان

يقول : « السين : وهو حرف نوراني وسر روحاني ، والإسم منه سلام »(7) .

الباحث محمد غازي عرابي

يقول : « السين : هو استواء على عرش الوجود »(8) .

ذكر بعض خصائص السين من الناحية الصوفية (9) .

 يقول الشيخ الأكبر ابن عربي قدس الله سره :

« السين : من عالم الغيب والجبروت واللطف . مخرجه : مخرج الصاد والزاي .

عدده عند أهل الأنوار : ستون وستة ، وعندنا ثلاثمائة وثلاثة . بسائطه : الياء والنون والألف والهمزة والواو . فلكه : الأول … يتميز : في الخاصة ، وخاصة الخاصة ، وخلاصة خاصة الخاصة ، وصفاء خلاصة خاصة الخاصة . له الغاية . مرتبته : الخامسة .

ظهور سلطانه : في البهائم  . طبعه : الحرارة واليبوسة . عنصره : النار . يوجد عنه ما يشاكل طبعه . حركته : ممتزجة . له الأعراف . خالص ، كامل ، مثنى ، مؤنس .

له من الحروف : الياء والنون »(10) .

___________

الهوامش :-   – المعجم العربي الأساسي – ص 600 .

– الشيخ أبو سعيد بن أبي الخير – مخطوطة المقامات الأربعين – ص 5 .

– قاسم محمد عباس ، حسين محمد عجيل – رسائل ابن عربي ، شرح مبتدأ الطوفان ورسائل أخرى – ص 250 ( بتصرف ) .

– الشيخ أحمد بن المبارك – الإبريز – ص 62 0

– المصدر نفسه – ص 155 .

– المصدر نفسه – ص 155 .

–  د .  عبد الحميد صالح حمدان  – علم الحروف وأقطابه  – ص 45 .

– محمد غازي عرابي – النصوص في مصطلحات التصوف – ص 94 –95 .

– راجع بحث الحروف في حرف ( الحاء ) للإطلاع على معاني المفرادات لهذا النص .

– الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج1ص 73 .

أضف تعليقاً

Follow by Email
YouTube
YouTube