الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
الطريقة


في هذه المرحلة من تاريخنا الإسلامي المعاصر التي يمكن ان توصف بأنها مرحلة حرجة من حياة الأمة  ، نجد أنفسنا ملزمين بأن نوضح معالم الطريق الذي يقود إلى حالة التوازن في الأمة لتنال عزتها في الدنيا وكرامتها في الآخرة ، ونجد أنفسنا ملزمين بذكر مكامن القوة الروحية في ديننا الإسلامي العظيم ، والتي بامكانها ان تدفع المسلمين إلى أعلى مراقي الرفعة والرقي ، تلك القوة الباطنة التي ما ان تجد المنفذ المناسب حتى تملأ النفس بأنفاسها العطرة ، جاعلة من المادة - في نظر المرء – مجرد وسيلة يجب تطويعها لغرض ... التفاصيل

لو اردنا ان نبحث عن مفهوم ( الطريقة ) في القرآن الكريم من حيث الجوهر الحقيقي لها والأركان المكونة لها وليس من حيث الاسم اللفظي الذي اشتهرت به فيما بعد ، لوجدنا ان عددا كبيرا من آيات الذكر الحكيم دالة عليها ، موضحة لأركانها ، مبينه لجوانبها ، مشيرة لدقائقها ورقائقها .. فعلى سبيل المثال ، اشتهر أهل الطريقة بحبهم الكبير للذكر الكثير  ... التفاصيل

‏عن ‏‏كثير بن قيس ‏قال ‏: ‏كنت جالسا عند ‏أبي الدرداء ‏‏في ‏مسجد دمشق ‏فأتاه رجل فقال : يا ‏ ‏أبا الدرداء ‏أتيتك من ‏‏مدينة رسول الله ‏‏  ‏لحديث بلغني أنك تحدث به عن النبي  ‏.
‏قال : فما جاء بك تجارة ؟
قال : لا .
قال : ولا جاء بك غيره ؟
قال : لا .
قال : فإني  سمعت  رسول الله ‏صلى الله تعالى عليه و سلم  ‏‏يقول
... التفاصيل

الشريعة في اصطلاح الكسنـزان
•  الشريعة : هي طريقة الرسول   .
•  الشريعة : هي أوامر ونواهٍ . أو القوانين والأنظمة المنـزلة على حضرة
الرسول   .
 العلاقة بين الشريعة والطريقة
•  الشريعة : أقوال الرسول   ، والطريقة أفعاله .
... التفاصيل

يعد علم الطريقة علما عمليا من حيث انه يرتبط بالمجاهدة والرياضة والأحوال والمقامات إذ يعطي المفهومات الفقهية من تحليل وتحريم روحا جديدة ويخرجها بالعاطفة الدينية المؤسسة على أعمال القلوب من مقامات وأحوال ، وتنحصر هذه الأعمال في التصديق والأيمان واليقين والصدق والإخلاص والمعرفة والتوكل والمحبة والشوق والوجد وغير ذلك من أحوال أهل الطريقة ومقاماتهم .
ان الطريقة تتجه الى فهم العبادات والأحكام اتجاها باطنيا ، فعلم الطريقة أساسه الكتاب والسنة وهنا لابد ان نبين ان الشريعة هي إطار للطريقة وان الطريقة هي نواة للشريعة الإسلامية وبذلك ان المدخل الى أهل الطريقة الروحي هو الشريعة الإسلامية فهي الباب الموصل الى الحقيقة ، قال : واتوا البيوت من أبوابها .
... التفاصيل
الرجوع الى بداية الصفحة