الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
سؤال حول ( هوية الصوفية )

السائل : عامر محمد الحيالي القادري
البلد : العراق – الموصل
السؤال :
من الملاحظ أن غالبية سالكي الطريقة الصوفية وكبارها وأعلامها هم من غير العرب.

الجواب :
بداية نود الإشارة إلى هذا السؤال لا يجوز ان ينطق به مسلم لأنه ينطلق من خلفية التمييز بأي عنوان كان ، وهو يخالف تماما العقيدة الإسلامية القائمة على أساس قوله تعالى :  يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(1) وقوله تعالى :  لا فضل لعربي على اعجمي ولا لأعجمي على عربي ولا لأحمر على اسود ولا اسود على احمر الا بالتقوى  (2). فحتى لو كان ذلك صحيح - وهو ليس كذلك – فلا ينبغي لمسلم ان ينظر بهذا المنظار .
ومع ذلك فإن في هذا القول مغالطة كبيرة ، فنظرة سريعة على اساتذة الطريق إلى الله تعالى تكشف بوضوح ان العكس تماما هو الصحيح ، فإمام الصوفية الأول بعد رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم هو حضرة الامام علي بن ابي طالب  ومن بعده عترته الطاهرة ولا يختلف اثنان في حسبهم ونسبهم صلوات الله تعالى عليهم ، وانظر إلى امام مدرسة البصرة الشيخ الحسن البصري ومن بعده داود الطائي والسري السقطي وشيخ الطائفتين الجنيد البغدادي وابو بكر الشبلي والحارث المحاسبي ومعظم شيوخ بغداد وعلى رأسهم حضرة الغوث الأعظم السيد الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس الله سره ، فحضرته وان ولد في بلاد كيلان فهو سيد حسني كما هو معروف ، والسيد الشيخ احمد الرفاعي الكبير قدس الله سره وهو غني عن التعريف وانظر إلى سادة الكسنـزان الحسينية قدس الله اسرارهم وكلهم عرب ، واذا انتقلت إلى اليمن رأيت عدد كبير من شيوخ الطريقة وكبار الصوفية الاعلام كالشيخ عبد الكريم الجيلي وفي مصر عدد كبير من سادة واعلام الصوفية امام الشيخ احمد البدوي والدسوقي وذو النون المصري وغيرهم كثير ، وفي السودان عدد كبير من شيوخ الطرق العرب امثال شيخ الطريقة السمانية والطريقة العركية وغيرهم وكذلك في الجزائر واشهر شيوخها عبد القادر الجزائري وتونس التي يكفي ان عاصمتها أسسها يوسف تاشفين شيخ الموحدين ، والرباط في المغرب التي بناها الصوفية المرابطون على الثغور ، واسماء مثل الشيخ الأكبر ابن عربي والشيخ التلمساني وغيرهم كلهم عرب ، فهذه المعلومة تحتاج إلى اعادة نظر .
الهوامش :
[1] الحجرات :13 .
[2] - مسند احمد – ج47 ص 478 .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: ميس فخري      البلد: اتلعراق       التاريخ: 12-05-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
للمزيد في التعرف على اثر الصوفية في المجتمعات وخاصة غير العربية انقل اليكم النص الاتي
اثر الصوفية في المجتمع
ويقول أبو الحسن الندوي في كتابه : المسلمون في الهند ص 140 : ان هؤلاء الصوفية كانوا يبايعون الناس علي التوحيد والخلاص واتباع السنة … وقال أيضا في كتابه : روائع اقبال ص 7 ولولا وجودهم وجهادهم لابتلعت الهند بحضارتها وفلسفتها الإسلام .

والشيخ أبو الحسن ليس ممن يخدع بزيف من القول بل هو العالم المحقق والمجاهد الكبير وقال الأمير شكيب ارسلان في كتابه : حاضر العالم الإسلامى ج2 ص 393 : إن أسباب هذه النهضة الأخيرة - في إفريقيا راجعة إلى التصوف والاعتقاد بالأولياء - والأمير شكيب ارسلان من المجاهدين والعلماء المعروفين والمشهورين ويقول رشيد رضا في مجلته المنار السنة الأولى ص 726 : لقد انفرد الصوفية بركن عظيم من أركان الدين لا يطاولهم فيه مطاول وهو التهذيب علما وخلقا وتحققا . والشيخ رشيد رضا لم يكن متحيزا لهؤلاء القوم بل كان منصفا في قوله كلمة الحق التى لا بديل عنها .

ويقول الشيخ محمد عبده : ظهر التصوف في القرون الأولى للإسلام فكان له اثر عظيم وكان المقصود مه في أول الأمر تقويم الأخلاق وتهذيب النفوس وترويضها بأعمال الدين وجذبها إليه … وهذا ما ذكره الشيخ علي محفوظ في كتابه الإبداع في مضار الابتداع - والشيخ محمد عبده لم يكن مبالغا في هذا القول بل قال كلمة حق لما رآه من صدق الصوفية واتباعهم للكتاب والسنة وكذلك الشيخ علي محفوظ كان من المحاربين للبدع ويقول الإمام عبد القاهر البغدادي في كتاب الفرق بين الفرق ص 189 : في بيان أصناف أهل السنة والجماعة : والصنف السادس منهم الزهاد والصوفية الذي ابصروا فاقصروا واختبروا فاعتبروا دينهم التوحيد ونفي التشبيه إلى أن قال : ( وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ) والإمام البغدادي هو من اجل العلماء قدرا وكتابه هذا من أوثق الكتب المعتمدة .


الاسم: بوفاطمة      البلد: ليبيا       التاريخ: 25-09-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
عن الرسول الاعظم علية الصلاة والسلام وعلى اله الاطهار
(لافرق بين عربى وعجمى الا بالتقوى)
صدق رسول الله صلى الله علية وسلم

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 13-04-2007
بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما .(محمد سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجم ) لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى .هذا هو المقياس ولا تفرقه في الاسلام .والتصوف الاسلامي هو لكل الناس لانه هو الاسلام. اما قيادات التصوف عبر العصور فاكثرها من العرب الاقحاح وجلهم من ال البيت فالساده القادريه والرفاعيه والبدويه والدسوقيه والتيجانيه والكسنزانيه كلهم من ال البيت .وهم من اعرق الانساب العربيه الاصيله . وهناك من اهل التصوف من الاعراق والاصول الاخرى قدموا اعظم الخدمات للتصوف الاسلامي .ولا فرق في ذلك لان المقياس عند الله هو التقوى وليس اللون او الجنس . وشكرا لكم

الاسم: أبو عبد السلام      البلد: شمال المغرب       التاريخ: 13-08-2007
بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.
إضافة لما ذكره الإخوة خصوصا التعليق الأول.
أغلب كبار الصوفية من ال البيت.

الشيخ أبو الحسن الندوي من كبار علماء الهند وهو قادري الطريقة هاشمي النسب يعود نسبه إلى سيدنا الحسن السبط عليه السلام.
كذالك ببلاد المغرب العربي فأغلب كبار الصوفية من ال البيت وغالبيتهم أشراف أدارسة.كذالك قطب المغرب والشيخ أبي الحسن الشاذلي الشريف مولاي عبد السلام بن مشيش الإدريسي الحسني. فهم نجومنا في الليالي الظلماء.
حفظ الله شيوخنا الكسنزانيين الحسينيين الأطهار

الاسم: ابو نور      البلد: العراق الفلوجة       التاريخ: 10-02-2008
بارك الله بالجهود المبذولة لايصال كل ما ينتفع به المسلمون واني ارى ان في مدينتنا الفلوجة تسعين بالمائة من اهالي البلدة هم من يتخذ الصوفية منهجا وكلهم من العرب لا غير


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة