الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة
قال الله تعالى:  َلقَدْ  صَـدَقَ   اللهُ رَسُـولَهُ  الرؤيا   الأية . وقال تعالى  لقدْ رَأى مِنَ آيات رَبِهِ الكُبْرى .
رأى في اللغة تنقسم إلى ثلاثة معاني ، تأتي بمعنى أبصر ، نحو رأيت زيدا ، وتنصب مفعولا واحدا وتسمى بصرية ،وتأتي بمعنى العلم وتتعدى إلى مفعولين تنصبهما ، نحو رأيت زيدا عالما ، وألحق العرب رأي الحلمية برأي العلمية في التعدي إلى مفعولين ،كقوله تعالى  إِنّيَ أََرَانِيَ أََعْصِرُ خَمْرََا  . وتأتي بمعنى الرأي أي المذهب كرأي أبو حنيفة حل كذا فمصدر البصرية الرؤية ، ومصدر  الحلمية الرؤيا …الخ عبارة النحاة. وقد عرف الرؤيا العلامة الصوفي الشيخ أحمد زرُّوق شارح (الرسالة) بقوله :‹‹الرؤيا مثال يلقيه الله تعالى لعبده في منامه بواسطة ملك أو غيره ، وهي خواطر واعتقادات، وقيل هي رؤية القلب لأن القلب له عينان ينظر بهما ، وأذنان يسمع بهما››. وأخرج الطبرانى والضياء عن عبادة بن الصامت رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رؤيا المؤمن كلام يكلم به العبد ربه في المنام ) . حديث صحيح ذكره السيوطي في الجامع الصغير . وروى الإمام البخاري رضي الله عنه في كتاب التعبير عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( الرؤيا الحسنة ، أي الصادقة ، أو المبشرة ، من الرجل الصالح جزء من ست وأربعين جزءا من النبوة ) أي من علم النبوة .وفي صحيح الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه (جزء من خمس وأربعين ) وقيل غير ذلك. وقال صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان .الحديث رواه الشيخان وأبو داوود والترمذي .وإحترز بالرجل الصالح من غيره، فلا تكون رؤيا الفاسق جزءا من النبوة مطلقا ،لأن الحسنة من الله تعالى ، وغيرها الحلم من تهويل الشيطان وتخيله .وفي مستخرج أبي نعيم  وإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فلينفث ثلاث مرات، ويتعوذ من شرها  وفي مصباح السنة الرؤيا ثلاثة حديث النفس وتخويف الشيطان وبشرى من الله .
 ‹‹فإذا علم ما تقدم فقد روينا في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله تعالى عليه و سلم يقول : من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي .وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :قال النبي صلى الله عليه وسلم من رآني  فقد  رأى  الحق  فإن  الشيطان  لا  يتكونني  واللفظ للبخاري رضي الله عنه .وقال الإمام أبو محمد ابن أبي جمرة في تعليقه على الأحاديث التي إنتقاها من البخاري :هذا الحديث يدل على أن من رآه صلى الله عليه وسلم في المنام فسيراه في اليقظة .وهل هذا على عمومه في حياته وبعد مماته؟ أو هذا كان في حياته ؟وهل ذلك لكل من رآه مطلقا أو خاص بمن عليه الأهلية و الإتباع لسنته عليه السلام ؟اللفظ يعطي العموم ومن يدعى الخصوص فيه بغير تخصيص منه صلى الله عليه وسلم فمتعسف .وقد وقع من بعض الناس عدم التصديق لعمومه ،وقال على ما أعطاه عقله ، وكيف يكون من قد مات يراه الحي في عالم الشهادة؟وفي هذا القول من المحذور وجهان خطران، أحدهما عدم التصديق لقول الصادق عليه السلام الذي لا ينطق عن الهوى ،والثاني الجهل بقدرة القادر وتعجيزها ، كأنه لم يسمع في ‹‹سورة البقرة›› قصة البقرة ،وكيف قال الله تعالى : فاضربوه ببعضها كذلك يحي الله الموتى، وقصة إبراهيم في الأربعة من الطيور ،وقصة عزير .
‹‹فالذي جعل ضرب الميت ببعض البقر سببا لحياته ، وجعل دعاء إبراهيم سببا لإحياء الطيور  ،وجعل تعجب عزير سببا لموته وموت حماره ثم أحياهما بعد مائة سنة ،قادر على أن يجعل رؤيته صلى الله عليه وسلم في النوم سببا لرؤيته في اليقظة ›› .انتهى كلام ابن أبي جمرة بتصرف واختصار. وقول النبي صلى الله عليه وسلم (ولا يتمثل الشيطان بي ) هل هذا مختص بالنبي صلى الله عليه وســلم أم لا ؟ قال بعضهم رؤية الأنبياء والملائكة عليهم الصلاة والسلام ورؤية الشمس والقمر والنجوم المضيئة والسحاب الذي فيه الغيم لا يتمثل الشيطان بشيء منها .وذكر المحققون أنه خاص به صلى الله عليه وسلم ›› أهـ من العزيز على الجامع الصغير، أهـ نقلا من القول المختار الجلي لسيدي محمد الرباطاني التجاني . 
‹‹وممن صرح بأن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة، والتلقي منه من كرامات الاولياء ، البارزي والسبكي واليافعي والقرطبي وابن أبي جمرة وصاحب المدخل ، وكثيرون أخيار أتقياء أبرار .ويا عجبا للمنكر كيف يأخـذ بقولهم في الأحكام الشرعية، ويعمل بها فيما بينه وبين الله تعالى، ويعتمد عليها في التحليل والتحريم ، ويتوقف في أخذ ذلك وأمثاله عنهم ، وهم المتضلعون من الكتاب والسنة ولا يخبرون إلا عن يقين في تلك المسألة المستـفيظة عن أولياء الله تعالى ؟ كيف ينكر ذلك ، والخبر إذا كان جائزا عقلا ، مؤيدا بظاهر النقل ،وأخبر بوقوعه عدول ،كمن ذكرنا ،فلا يمترى في تصديقه  إلا حاسد أو مستعجز للقدرة الإلهية ؟
هذا وممن إجتمع به صلى الله عليه وسلم يقظة سيدي العلامة الشيخ جلال الدين السيوطي رضي الله عنه، وقال رحمه الله تعالى لشخص سأله الشفاعة عند السلطان قايتباى رحمه الله تعالى: (أعلم  ياأخي أنني قد اجتمعت برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى وقتي هذا خمسا وسبعين مرة يقظة ومشافهة ، ولو لا خوفي من إحتجابه صلى الله عليه وسلم عني بسبب دخولي للولاة لطلعت القلعة وتشفعت فيك عند السلطان . وإني رجل من خدام حديثه صلى الله عليه وسلم وأحتاج إليه في تصحيح الأحاديث التي ضعفها المحدثون من طريقهم . ولا شك أن نفع ذلك أرجح من نفعك أنت يا أخي)اهـ. ولا تخفى مكانة الشيخ جلال الدين السيوطي عند ذوي العلم والمعرفـة وشهرته بين أهل المعرفـة تكفي .
‹‹ومنهم الأئمة الأربعة المجتـهدون ،ومنهم سيدي عبدالرحيم القناوي وسيدي أبو مدين المغربي ، وسيدي أبوالسعود ابن أبي العشائر، وسيدي القطب الشيخ إبراهيم الدسوقي ، وسيدي العلامة أبو الحسن الشاذلي ، وسيدي أبو العباس المرسي ، وسيدي إبراهيم المتبولي، وسيدي أحمد الزواوي،وسيدي محي الدين بن العربي (وكان يصحح عليه الأحاديث التي ضعفها العلماء ) وسيدي عبد القادر الجيلاني ( وقد تلقى عنه علوما وأسرارا ) وسيدي عبد العزيز الدباغ (وتلقى عنه علومـا وأسرارا) ، وسيدي محمد البكري ( وتلقى عنه عدة صلوات ) ،وسيدي أحمد إدريس المغربي (وأخذ عنه طريقة تسليكية وزاد الإستغفار الكبير .. الخ )، وسيدي أحمد العطاس اليمني ( وأخذ عنه جملة أحاديث مذكورة في كتاب ‹ جواهر البحار› لسيدي العلامة يوسف النبهاني رحمه الله تعالى ›› .
 "ويطول بنا الحال لوعددنا أسماء العلماء الأتقياء الذين قالوا بامكانية الرؤية ، أو الذين قالوا : رأينا رسول لله صلىالله عليه وسلم في اليقظة . 
وقد جمع الشاعر المفلق سيدي ادريس بن الحسن العلمي المغربي في قصيدته "الاعلام" بضعة وثلاثين عالما مصلحا ثبتا كلهم قالوا بجواز الرؤية النبوية . وهذه بعض أبيات منها :
والرؤية قد قالها الشعراني والشيخ نورالدين والشنوانـي والشيخ أحمد الزواوى،والعفيف اليافعي في الروض والشيخ الصفي إلى أن قال:

وغيرهم وغيرهم ممن غدا
                بعلمـه وفضلـه ممجد ا
 فهؤلاء علمــاء النخبـة
                    قالوا جميعا بثبوت الرؤية 

‹‹وقد اجتمع به صلى الله عليه وسلم ، يقظة لا مناما، سيدنا وقدوتنا القطب شيخنا أحمد بن محمد  التجاني الحسنى رضي الله عنه وأخذ عنه صلى الله عليه وسلم طريقته الموسومة بالطريقة التجانية . وقد رآه صلى الله عليه وسلم جماعة من اصحابه منهم سيدي علي حرازم ،وسيدي محمد العـــربي الدمراوي ، وسيدي القطب الشيخ سيدي الحاج علي التماسيني ، وسيدي محمد الحبيب نجل الشيخ سيدي أحمـد التجاني رضي الله عنهما ، وسيدي أحمد سكيرج ، وغيرهم وقد شاعت وذاعت رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة بين الاولياء . ولا تزال تحصل لبعض الخواص من أولياء الله تعالى إلى قيام الساعة  تفضلا منه تعالى ، وهي من الكرامات والكرامات جائز وقوعها ، وهي ثابتة عقلا ونقلا ، كتابا وسنة وإجماعا›› ا هـ من القول المختار الجلي للشيخ محمد سعد الرباطاني التجاني باختصار .
 
فـصــل في الرد على من أنكر الاجتماع بالنبي عليه الصلاة والسلام يقظة والتلقي عنه
قال سيدي العارف بالله الشيخ محمد الحافظ التجاني رضي الله عنه في تعليقه على (الافادة الاحمدية ) :
‹‹أجمع علماء التزكية الروحية من المسلمين ، والمحققين من علماء المذاهب المختلفة ، أن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة لمن شاء الله عز وجل جائزة بصورة لا يترتب عليها محال ›› . 
وقال أيضا في موضع أخر من كتابه (علماء تزكية النفس ) :    ‹‹رؤية اليقظة من الممكنات التي تدخل تحت القدرة الإلهية ، والقاعدة التي جرى عليها المحققون من علماء المذاهب المختلفة ان الممكن الذي يدخل تحت القدرة الإلهية لا يمكن إخراجه عن هذا الإمكان إلا بنص صريح . وقد أنكر بعض من تقيد بالحس الاجتماع بالنبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة والتلقي عنه . وليس ثمة ما يحيل ذلك لا عقلا ولا شرعا ، ولا ريب أن الحقائق لا تزال حقائق ، وأهلها  متمتعين بها رغم إنكار المنكر، وليس من لم ير بحجة على من رأى فلو شهد ألفا عدل أنهم لم يروا الهلال مثلا وشهد عدلان أنهما رأياه فهما الحجة على من لم ير، وتمضي أحكام رؤيتهما عليهم.  ولم يختلف العلماء في أن رؤية المؤمن للنبي صلى الله عليه وسلم يقظة وهو في الدار الأخرة بوجه لا يترتب عليه محال يعد من الممكنات التي يجوز أن يتفضل الله بها على من يشاء من عباده .
 
المصدر : موقع الزاوية التجانية في الجزائر .
http://atijania.online.fr/modules.php?name=News&file=article&sid=42
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: سمر ماجد      البلد: العراق       التاريخ: 23-08-2006
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

أن من يرى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في منامه فهذه رؤيا صالحة وبشارة من الله تعالى إما بحُسن الخاتمة والوفاة على الإيمان أو أن الرؤيا قد تكون موعظة لصاحبها وتذكِرة له . وقال العلامة المناوي رحمه الله تعالى : يراه رؤية خاصة في الآخرة بصفة القرب والشفاعة.
وروى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من رآني فسيراني في اليقظة " . والصلاة والسلام على افضل الخلق وسلم تسليما




الاسم: محمد الشيوخي      البلد: الاردن       التاريخ: 23-08-2006
اللهم صلي على سيدنا محمد الوصف و الوحي و الرسالة و الحكمة و على اله و صحبه و سلم تسليما
الهم ارزقني لذت النظر الى مشايخي الكرام اجمعين و الى ال بيت رسول الله عليهم السلام اجمعين و الى سيدي رسول الله عليه الصلاة والسلام في اليقضة و في المنام و لذة النظر الى وجهك الكريم بحق ال البيت اجمعين و بحق نور سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام .

الاسم: احمد عبد الكريم      البلد: مصر       التاريخ: 27-12-2006
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على سيدنا محمد وعلى اله وصحابته والتابعين وبعد. قال الحبيب غدا يأتي أحبابي قالوا السنا أحبابك يا رسول الله قال لا بل أنتم أصحابي , قالوا ومن أحبابك ,قال: الذين أمنوا بي ولم يروني 000 فإذا كان الحبيب قال علي من لم يراه ذلك الحب فما بال من رأه اللهم زدنا حبا في رسول الله حتى تشبعنا من رؤياه يقظة لا منام فرؤيا المنام لمن غيبه الله عن عقله أما من رأه في اليقظه أدرك وأرشد والسلام لأحبابنا الكرام وكل عام وانتم بخير وبنور الحبيب نزيد وعلى هديه نسير.

الاسم: محمدالدفاعي      البلد: العراق       التاريخ: 19-03-2007
اللهم صل على سيدنا محمدالوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليم امابعد فحديث المصطفى صلى الله تعالى عليه وسلم صلوا علي فانا جليس من صلى علي اكبر دليل شرعي وروحي على روؤيته يقظة ومناما وحظوره لجميع امته بعد الصلاة عليه فصلوا عليه وسلموا تسليم ذلك ردا على اهل الجحودومرضى النفوس اعاذنا الله

الاسم: امنة محمد      البلد: العراق       التاريخ: 22-03-2007
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما ان الانسان لطالما يشغل معظم وقته في دوامة الحياة ومعتركها التي لا تنتهي الا بانتهاء عمره. فدائما يكون فكره مشغول باشياء جمة واحيانا تتجدد او تستحدث اشياء في مخيلته وهو نائم فعندما يرقد جسمه وتهدأ اطرافه وتتثاقل مقلتيه يبدأ تفكيره يعيد ما بدأ به نهاره وما كان يفكر فيه خلال عمله وما تبعثر من افكار لم تستجمع خلال الايام الماضية فتكون مخيلته نسيجا من الافكار المترجمة الى احداث وقعت في السابق واحداث يظن انها ستقع او يتوقع وقوعها ، فاما ان تكون احلاما هنيئة وسعيدة واما ان تكون احلاما مرعبة تجره الى كوابيس لا مفر منها الا في اليقظة وفي الحالتين انها اوهام نفسه وغرائزه. ذلك من كان من الذين (يعيشون ليأكلوا) كما يقولون وليس العكس، فهو الذي كرس حياته لحياته نفسها وجعلها غاية الغايات ليتمتع بها ويعمر كل لحظة فيها ويحرص على ادامتها وبقائها للذاته ونعمه دون التفكير بالمنعم بل بالنعمة نفسها وخلودها دون توقف للتفكر او للتدبر . واما من جعل جل همه رضاء خالقه وعبادته فهو الذي يرى بعين قلبه الذي لا ينام لانه دائم لذكر الله تعالى تنام عينيه وقلبه يقض يتفكر ويتدبر بعين الله التي لا تنام يسأل الله تعالى العفو والعافية من امراض القلوب التي لا تداوى الا به، يعشق خالقه ويحب بحبه من احبه يخشى عذابه ويخاف وعيده ويرجو رحمته، فكل ذلك من يقضة القلب التي تترجم رحمة الله تعالى برؤية رسوله الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم الذي يزور عباد الله المخلصين ويغمرهم ببركاته وكراماته وانواره التي لا تنضب ولا تزول ( {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }الزمر53) فمن رأى الرحمة المهداة لا يقنط ابدا ولا يياس من روح الله . وصل اللهم على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما .


الاسم: خالد الشنقيطي      البلد: السودان       التاريخ: 31-03-2007
أقول للمشرفين علي هذا الموقع جزاكم الله خير الجزاء ونرجو من الله ان يحسن لنا ولكم الخواتم والعواقب.
نبع شكري من انكم وفرتم لنا الرابط الذي يختص بالطريقة التيجانية وكم كان الموقع رائع وثمين وهو في غاية من العلمية والموضوعية للإجابة علي أسئلة خوارج عالمنا المعاصر.
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضي والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته.

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 14-04-2007
بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.الصلاه والسلام على الحبيب المصطفى في موضع الصلاه في باب التحيات دليل حي على وملموس وعملي على صدق دعوى استماعه صلى الله عليه وسلم لنا. ورد السلام علينا . وايضا من يصلي ويسلم عليه في اي موضع اخر فانه ثبت بالدليل تبلغه بذلك ورد السلام على من يصلي ويسلم عليه .واراد احد المذنبين التوبه والرجوع الى الله بالندم والتوبه .فاشار عليه احد الصالحين بالتوبه عند المقام الشريف لحضره الرسول الاكرم . فلما ذهب الى المسجد النبوي الشريف .توضا ودخل الى المسجد وصلى ركعتين وتقدم الى المقام وقال . يا رسول الله ان الله سبحانه قال (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيما) ثم جثا على ركبتيه وانشد يقول(يا خير من دفنت في الترب اعظمه . فطاب من طيبهن القاع والاكم . نفسي الفداء لمقام انت ساكنه. فيه العفاف وفيه الجود والكرم)ثم بكى وذهب . وكان في نفس الوقت احد خدام المقام جالسا يستمع لتوسل هذا الرجل . فاصابته نعسه من نوم فراى الحبيب المصطفى . فقال له الحق بالرجل وابشره بانني قد استغفرت له فغفر الله له.هذا هو رسول الله اللهم شفغه فيناواغفر لنا بجاهه. اللهم امين

الاسم: هندية ادريس      البلد: المغرب       التاريخ: 21-05-2007
بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي الى صراطك المستقيم و على اله حق قدره و مقداره العظيم هدبة مني اليك يارسول الله نيابة عن كل من دكر اسمك و صلى عليك امين.

الاسم: سعدى محمد سعدى      البلد: مصر       التاريخ: 04-07-2007
بارك الله فى سادتى الاولياء واهل البيت وجعلنى الله فى حماهم دنيا واخرة
هم سادتى اينما حل السبيل بهم
جعلنى الله فى خدمة نعالهم فى الدنيا والاخره اللهم امين
اللهم ارزقنى رضاهم

الاسم: عامر سعد الدين الجباوي      البلد: فلسطين       التاريخ: 15-12-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبهقال صلى الله عليه وسلم من راني فقد راني لان الشيطان لايتمثل بي عليه افضل وازكى واعطر صلاه ورزقني واياكم رؤيته وشافعته بالدنيا والاخره .كيف لا ونحن نراه بوجه حفيده سيدي محمد الكسنزان

الاسم: magdysalh      البلد: egypt / cairo /giza /ambaba       التاريخ: 31-12-2007
بسم الله الرحمن الرحيم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (الخير فى وفى امتى الى يوم القيامة صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

الاسم: فرات نوري      البلد: العراق       التاريخ: 14-08-2009
الهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما قال صلى الله تعالى عليه واله وسلم(اتقو فراسة المؤمن فأنه ينضر بنور الله)...

الاسم: أحمدماضى ابوالنصر      البلد: مصر اسيوط ديروط       التاريخ: 30-11-2009
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنامحمدوعلى اله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
احبابى احباب رسول الله صلى الله عليه وسلم كل ما تذكرالله وتذكر رسول الله دوما فأنكماتشاهدون حبيبى صلى الله عليه وسلم

الاسم: المهندس زاهر عطايا السعدي      البلد: فلسطين       التاريخ: 12-01-2010
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين واله وصحبه
قال العارفون بالله واعلم ان مقام الأخذ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عزيز لايناله أيّ أحد كما وقع لسيدنا سعد الدين رضي الله عنه وقد أثبت العلماء الأعلام والمحدثين الثقات جواز رؤيته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم روحاً وجسداً كما ذكر الإمام السيوطي ( وأن النبي عليه الصلاة والسلام حي بجسده وروحه وأنه يتصرف ويسير حيث شاء في أقطار الأرض في الملكوت وهو في هيئته الشريفة التي كان عليها قبل وفاته لم يتبدل منه شيء وأنه مغيب عن الأبصار كما غيبت الملائكة مع كونهم أحياء بأجسادهم فإذا أراد الله أن يرفع الحجاب عمن أراد إكرامه برؤيته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم رآه على هيئته التي هو عليها لا مانع من ذلك ولا داعي للتخصيص برؤيته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وقال الإمام الشعراني: ( فسلّم ياأخي للفقراء ما يدعونه من مثل ذلك ولا تنكر عليهم وقد أجمعوا على كل من أنكر شيئاً من مقاماتهم حرم الوصول إليه فافهم ذلك . )
وبعد هذه الكرامة التي أكرم الله بها الشيخ سعد الدين رضي الله عنه عاد إلى مكة المكرمة فتلقاه والده وهنأه بما تفضل الله عليه وأذن له بالدخول في سلك القوم ولقنه الذكر وألبسه الخرقة المحمدية ثم أمره بالتوجه إلى الشام حيث فتوحه فيها فأنشأ رباطه ومسجده في جَبَا الشام وصار جنده الذين خرج من أجلهم من العارفين والمجاهدين وصارت جبا الشام محط الرجال ومنارة للعلم والمعرفة ومنهلاً للعارفين وعمّت بركات الشيخ الآفاق وذاع صيته في الأمصار


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة