الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
مسألة 1 :
دعاء المريد لشيخ الطريقة
يجوز للمريد الدعاء لشيخه بأي أسلوب ضمن حدود الشريعة والطريقة ، على ان لا يعتبر ذلك الدعاء من ضمن أوراد الطريقة .
ولا يجوز لأي خليفة كسنـزاني ان يفرض أسلوبه في الدعاء على المريدين ، الا اذا كان تعميم الدعاء بأمر شيخ الطريقة إلى جميع المريدين في العالم .

مسألة 2 :
يجوز للمريد ان يقوم باوراده حتى ولو كان على غير وضوء ولكن يستحب له ان يكون
متوضأً 

مسألة 3 :
يجوز للمراة الحائض ان تذهب الى التكية وتحضر حلقات الذكر واستعمال الاوراد اليومية
والعامة لقوله تعالى  الذاكرين الله كثيرا والذاكرات  ما عدا الصلاة والصوم . 

مسألة 4 :
يجوز للمريد اداء الاوراد الجماعية كورد العصر مثلاً جماعة مع زوجته أو محارمه فقط .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: نورس الكسنزاني      البلد: العراق صلاح الدين       التاريخ: 13-04-2007
بسم الله الرحمن الرحيم.(اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى الة وصحبة وسلم تسليما) ان نضام الاوراد في الطريقة الكسنزانية سهل لان هدفة هو ذكر الله سبحانه وتعالى ورضاه عنا .حيث يستطيع اى مريد القيام به اما بالنسبة الى الدعاء لشيخ الطريقة فهذا واجب علينا بما انه هو الذي علمنا الطريقة التي تجعلنا من الناس المؤمنين الذين يميزون مابين الحق والباطل الاهم من ذلك اكتساب محبة الله ورسوله الكريم . والشكر الجزيل على هذا الموقع الجميل

الاسم: إزدهار الشذر      البلد: العراق       التاريخ: 27-09-2007
، الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.
يقول الشيخ الامام احمد الغزالي ( أحياء علوم الدين الامام الشيخ ابو حامد الغزالي ص85-86 ) :
<< فال الله تعالى : ( أن لك في النهار سبحا طويلا وأذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا ) ( سورة المزمل آية 7 ) .
وقال الله تعالى : ( وأذكر اسم ربك بكرة وأصيلا ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا) (سورة الانسان ايه 25).
فأن أردت أن تسعد سعادة لاتشقى بعدها فاستوعب جميع نهارك ولياليك بالطاعة , فأن سيد المرسلين ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) مع ان الله تعالى قد غفر له ماتقدم من ذنبه وما تأخر أمر بذلك , فأنت بالمداومة أحق وأمرك في الخطر فلا تشتغل بالكسب والامور الدنيوية إلا بقدر حاجتك وما عدا ذلك فاستعمله في طريق الآخرة ولا تترك قيام الليل . قال (عليه الصلاة السلام ) ( لابد من قيام الليل ولو قدر حلب شاة ) .
ولا ينبغي ان تستجلب النفس النوم بتمهيد الفراش الوطية بل تشتغل بالصلاة والذكر الى أن يغلبك النوم .وقال النبي ( صلى الله تعالى عليه وسلم ) ( يعقد الشيطان على ناصية أحدكم إذا هو نائم ثلاث عقد , يضرب مكان كل عقدة عليك ليل طويل فإن صلى إنحلت عقدة , فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ) .
وفي الخبر أنه ذكر عنده عليه ( الصلاة والسلام ) رجل نام كل الليل حتى أصبح فقال ( ذاك بال الشيطان في أذنه ) وقال النبي (صلى الله تعالى عليه وسلم ) (ركعاتان يفي جوف الليل خير له من الدنيا وما فيها .ولولا اني اشق على امتي لفرضتها عليهم ) >> .

قال حضرة الشيخ محمد الكسنزان (قدس الله سره) ( كتاب الطريقه العليه القادريه الكسنزانيه ص 297 ، 300-303 ، 310 ) :
<< قال الشيخ عبد القادر الكيلاني( قدس الله سره) في الذكر : يامغترا بغناه وصفائه فعن قريب ينقلب صفائك كدرا وغناك فقرا وسعتك ضيقا لاتغتر بما انت فيه عليك بالمواظبة على حلقات الذكر وحسن الظن بالشيوخ العمال بالعلم والاستماع منهم والاصغاء لما يقولون ، ياغلام اني اراك قرين الشيطان وخلفيته وقد أمنته على نفسك وصادقته وهو يأكل لحم دينك وتقواك ويضيع رأس مالك وماعندك خبر ، ويحك ادفعه عنك وهربه من عندك بالذكر الدائم فانه يهلكه ويهزمه ويفرق جمعه . اذكر الحق عزوجل بلسانك تارة وبقلبك تارة ، غير طعامك وشرابك، استعمل الورع في جميع احوالك استعن على هزيمه الشيطان بقول لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ما شاء الله ، لا إله إلا الله الملك الحق المبين سبحان الله وبحمده ، وبهذا ينقلب وتتكسر شوكته وينهزم جنوده ، عرش ابليس على البحر وهو يبعث جنوده على الارض، اعظمهم عنده خرمه أشدهم فتنه لا بن أدم .

عن النبي (صلى الله تعالى عليه وسلم ) قال : ( أن هذه القلوب لتصديء وجلاؤها قراة القران الكريم وحضور حلقات الذكر ) .
وقد وردت كلمه الذكر في القران الكريم على عدة معان حسب ورودها في الايات الكريمه فقد وردت بمعنى القران لقوله : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) ( سورة الحجر ايه 9 ) .
وردت بمعنى صلاة الجماعه في قوله تعالى : ( يا إيها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعه فا سعوا الى ذكر الله ) ( سورة الجمعه ايه 9 ) .
وجاءت الكلمه بمعنى العلم في قوله تعالى : ( فسئلوا أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ) ( سورة النحل ايه 43 ).
وفي معظم الايات القرانيه الاخرى وردت اللفظه واريد بها ذكر الله ( سبحانه وتعالى ) في بضع وثلاثين ايه تقريبا قال تعالى : ( فأذكروني أذكركم واشكرو لي ولا تكفرون ) ( سورة البقرة ايه 152) .
ولقد عاتب الله( سبحانه وتعالى) المؤمنين حينما استبطأ خشوعهم لذ كر الله وما نزل من الحق بالايه الكريمه :( الم يأن للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ) ( سورة الحديد ايه 16)
وثم ايات تحث المؤمنين على الذكر الكثير ، والكثر هنا غير محددة بعدد وكم ولا بصيغه او كيفيه وقد وضع المشايخ الكرام اصول ونظام الذكر و كيفيته .
قال تعالى : ( واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي و الأ بكار ) ( سورة أل عمران ايه 41) .
وقال تعالى :( و الذاكرين الله كثيرا والذا كرات اعد الله لهم مغفرة واجرا عظيما ) ( سورة الاحزاب ايه 35 ) .
وقال تعالى :( لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنه لمن كان يرجوا الله و اليوم الاخر وذكر الله كثيرا ) ( سورة الاحزاب ايه 21 ) .
وقال تعالى : ( يا أيها الذين امنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا ) ( سورة الاحزاب الايه 14 ) .
وقال تعالى على لسان موسى عليه السلام : ( كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا ) ( سورة طه الايات 35،34 ) .
وكذالك وردت الايه الكريمه لتبين ان الذكر لا يكون في وضع محدد للذاكر قال تعالى :( فأذ قضيتم الصلاه فأذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم ) ( ورة النساء الايه 102 ).
كما تبين الايات القرانيه الاتيه بان ليس ثمه وقت محدد للذكر فأمر الله تعالى بالذكر في اوقات مختلفه - في الغدو والاصال ، بالعشي ولابكار ،بكرة واصيلا -.
قال تعالى :( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والاصال ولا تكن من الغافلين) ( سورة الاعراف ايه 205 ).
وقال تعالى :( واذكر اسم ربك بكرة واصيلا ) (سورة الانسان ايه 25 ).
وقال تعالى : (في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والاصال . رجال لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكرالله ) ( سورة النور ايه 37،36).
وقال تعالى:( واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والابكار ) ( سورة أل عمران ايه 41).

وهناك من ادعى بأن الذكر يكون في دبر كل صلاة ويقتصر على ذكر محدد كما ورد في الحديث النبوي الشريف فنقول بان الذكر ورد في الايات الكريمه قبل الصلاه وفي آيات اخرى بعد الصلاه بل وفي الصلاة لكون الصلاه تشتمل على الاذكار قال تعالى :( انني انا الله لا إله إلا انا فاعبدني واقم الصلاة لذكري ) ( سورة طه ايه 14 ) اي لتذكرني فيها .
وقال تعالى :( قد افلح من تزكى . وذكر اسم ربه فصلى ) ( سورة الاعلى ايه 14،13 ) اي ان الذكر قبيل الصلاة ولان افتتاح الصلاة كذلك جائز بكل اسم من اسمائه عزوجل.
وقال تعالى :( فأذا قضيتم الصلاة فأذكروا الله ) ( سورة النساء ايه 103 ).
ذكر شيخنا السيد عبد الكربم الكسنزان (قدس الله سره) افضليت الذكر الجهري فقال تأثير الجهر على القلب كضرب المطرقه على الحديد الاعوج و تأثير الذكر الخفي كضرب قطعه خشب خفيفه على الحديد .
عن ابي عباس (رضي الله عنه) عن الطبراني قال : قال : رسوال الله( صلى الله تعالى عليه وسلم ) ( إكثروا من ذكر الله حتى يقول الناكرون أنكم مراؤون ) وكذلك حديث ابي الجوزاء مرسلا عن سعيد بن منصور وألامام أحمد والبيهقي الحديث و اللفظ نفسه وهذا دليل على الذكر الجهري حيث إن المنافقين لايقولون للذاكرين إنكم مراؤون مالم يجهرو بذكر الله وإلا كيف عرف المنافقون ان الذاكرين يذكرون الله >>.

مريدة كسنزانيه
27\9\2007




الاسم: كامران صلاح الدين      البلد: العراق صلاح الدين       التاريخ: 22-09-2010
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبة وسلم تسليما كثيرا
قال تعالى: وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ [العنكبوت:45]. وقال تعالى: فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ [البقرة:152]، وقال تعالى: وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ [الأعراف:205] وقال تعالى: وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً [الأحزاب:35]، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً [الأحزاب:42،41]، وقال تعالى: الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ [غافر: 7]. وقال تعالى: الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ [الرعد:28]. والآيات ولله الحمد كثيرة معلومة في كتاب الله، وأما الأحاديث فمنها: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله سبق المفردون قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيراً والذاكرات رواه مسلم
وعنه أن رسول الله قال: يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم متفق عليه
وعن أبي موسى الأشعري عن النبي قال: مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحيّ والميت رواه البخاري
وعن عبدالله بن بُسْر أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن شرائع الإسلام قد كثرت عليّ، فأخبرني بشيء أتشبّث به، قال: لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله رواه الترمذي
وعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله : ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من انفاق الذهب والفضة. وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا: بلى، قال: ذكر الله تعالى
وعن معاذ بن جبل قال: سألت رسول الله : أي الأعمال أحب إلى الله؟
عن جابر قال: سمعت رسول الله يقول: أفضل الذكر: لا إله إلا الله رواه الترمذي
وعن أبي سعيد الخدري عن النبي أنه قال: { قال موسى: يا رب علمني شيئاً أذكرك به، وأدعوك به، قال: يا موسى قل لا إله إلا الله، قال: يا رب كل عبادك يقول هذا، قال: قل لا إله إلا الله، قال: إنما أريد شيئاً تخصني به، قال: يا موسى! لو أن أهل السماوات والأراضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهنّ لا إله إلا الله
وعن أبي هريرة أن رسول الله قال: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه
إن الذكر من أنفع العبادات وأعظمها، والغفلة عنه شر كبير وخطر على قلب العبد، فليحذر المسلم من ترك الذكر وليرطب لسانه بذكر الله في كل وقت، وفي كل مكان، حتى إذا جاءت لحظة الفراق فإذا هو ينطق بـ لا إله إلا الله وتكون آخر كلامه، فهنيئاً لمن وفقه الله وختم له بخاتمة السعداء.
عن أبي هريرة عن النبي قال: ما جلس قوم مجلساً لم يذكروا الله تعالى فيه، ولم يصلوا على نبيهم فيه، إلا كان عليهم ترة، فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله تعالى فيه، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار، وكان لهم حسرة يوم القيامة
ذكر ابن القيّم في الجواب الكافي: ( أن العبد ليأتي يوم القيامة بسيئات أمثال الجبال، فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله تعالى وما اتصل به.
فوائد الذكر عموماً
وفي الذكر أكثر من مائة فائدة ذكرها ابن القيم رحمه الله في كتابه القيّم"الوابل الصيّب" نذكر لك منها:
1) يرضي الرحمن عز وجل.
2) يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.
3) يزيل الهم والغم عن القلب، ويجلب له الفرح والسرور والبسط.
قال تعالى: الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ [الرعد:28].
4) يقوّي القلب والبدن، ويرسّخ الإيمان فيه ويفتح للقلب باب العلم بالله عز وجل.
5) يُنوّر الوجه والقلب.
6) يجلب الرزق، فالأذكار تفتح الأبواب.
7) يكسو الذاكر المهابة، والحلاوة، والنضرة.
8) يورث المحبة التي هي روح الإسلام، وقطب رحى الدين، ومدار السعادة والنجاة.
9) يشغل اللسان عن الغيبة والسوء وما لا ينفع إلى ما ينفع.
10) أن الملائكة تستغفر للذاكر، كما تستغفر للتائب، قال تعالى: الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ [غافر:7].
11) يديم حياة القلب وبذلك يأمن النفاق بتوفيق الله جل وعلا.
12) يجعل الذاكر محبوباً لله، محبوباً لخلقه.
13) يلين القلب ويسبب الإقبال على الله، فإن الغافل في قلبه وحشة لا تزول إلا بالذكر.
14) يحط الخطايا ويذهبها، فالذكر من أعظم الحسنات، والحسنات يذهبن السيئات.
15) أن العبد إذا تعرف إلى الله تعالى بذكره في الرخاء، عرفه في الشدة.
16) أنه ينجي من عذاب الله تعالى، كما قال معاذ ويروى مرفوعاً ما عمل آدميّ عملاً أنجى له من عذاب الله عز وجل من ذكر الله تعالى
17) أنه يؤمّن العبد من الحسرة يوم القيامة، فإن كان مجلس لا يذكر العبد فيه ربه تعالى، كان عليه حسرة وترة يوم القيامة.
18) يسعد الذاكر بذكره، ويسعد به جليسه، وهذا هو المبارك أينما كان، والغافل اللاغي يشقى بلغوه وغفلته، ويشقى به مُجالسه.
19) أنه أيسر العبادات، ومن أجلّها وأفضلها، فإن حركة اللسان أخف الجوارح وأيسرها، ولو تحرك عضو من الإنسان في اليوم والليلة بقدر حركة لسانه، شق عليه غاية المشقة، بل لا يمكنه ذلك.
20) أن الذكر نور للذاكر في الدنيا، ونور له في قبره، ونور له في معاده، يسعى بين يديه على الصراط، فما استنارت القلوب والقبور بمثل ذكر الله تعالى.
21) في القلب خلة وفاقة لا يسدّها شيء البتة إلا بذكر الله عز وجل.
22) أن دور الجنة تبنى بالذكر، فإذا أمسك الذاكر عن الذكر، أمسكت الملائكة عن البناء.
23) أن الجبال والقفار تتباهى وتستبشر بمن يذكر الله عز وجل عليها.
24) أن الذكر سدّ بين العبد وبين جهنم، فإذا كانت له إلى جهنم طريق من عمل من الأعمال، كان الذكر سداً في تلك الطريق، فإذا كان ذكراً دائماً كاملاً، كان سداً محكماً لا منفذ فيه، وإلا فحسبه.
25) أنه ما استجلبت نعم الله عز وجل، واستدفعت نقمة بمثل ذكر الله تعالى، فالذكر جلاب للنعم، دافع للنقم.
26) أن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى، فينبغي أن يداوي قسوة قلبه بذكر الله تعالى.
قال تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [الأنفال:2].
27) أن الذكر شفاء القلب ودواؤه، والغفلة مرضه، فالقلوب مريضة، وشقفاؤها ودواؤها في ذكر الله تعالى.
28) أن كثرة ذكر الله عز وجل أمان من النفاق، فإن المنافقين قليلوا الذكر لله عز وجل.
قال الله عز وجل في المنافقين: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً [النساء:142].
29) أنه يكسو الوجه نضرة في الدنيا، ونوراً في الآخرة، فالذاكرون أنضر الناس وجوهاً في الدنيا، وأنورهم في الآخرة.
30) أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والحضر، والسفر، والبقاع، تكثيراً لشهود العبد يوم القيامة، فإن البقعة، والدار، والجبل، والأرض، تشهد للذاكر يوم القيامة.
ها قد علمنا بفضل الذاكرين لله عز وجل فهل نشمر عن ساعد الجد ونبدأ في المنافسة في كل خير لنحظى بالفوز. ونسأل الله عز وجل أن يجعلنا وإياكم من الذاكرين الله تعالى سراً وجهاراً، ليلاً ونهاراً، لنفوز بالأجر العظيم من الله. وصلى اللهم على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبة وسلم تسليما كثيرا

الاسم: habiballah      البلد: sudan       التاريخ: 28-12-2010
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما اللهم احفظ المسلمين من الشقاق والنفاق وسوء الاخلاق

الاسم: خالد      البلد: السودان       التاريخ: 21-08-2011
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
اللهم اجز عنا مشايخنا خير الجزاء واغفر وارحم شيخنا المفغور له باذن الله

الاسم: خالد      البلد: السودان       التاريخ: 21-08-2011
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: حسين علاوي البطوش      البلد: سوريا: الحسكة       التاريخ: 05-12-2011
الحمدُ للهِ الذِي زَيَّنَ بالذِّكْرِ أَلْسِنَةَ الذاكرينَ، كمَا زَيَّنَ بالنورِ أبصارَ الناظرينَ، أحمدُهُ حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيهِ كمَا يُحبُّ ربُّنَا ويرضَى، حمداً يَجلِبُ نِعَمَهُ، ويدفَعُ نِقَمَهُ، ويكافِئُ مزيدَ فضْلِهِ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، مَا طابَتِ الدنيَا إلاَّ بذكْرِهِ ، ولاَ طابَتِ الآخرَةُ إلاَّ بعَفْوِهِ، ولاَ طابَتِ الجنةُ إلاَّ برؤيتِهِ،
وأَشْهَدُ أَنَّ سيدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ، وصفِيُّهُ مِنْ خلقِهِ وخليلُهُ، القائلُ:« عَلَيْكَ بِذِكْرِ اللَّهِ وَتِلاَوَةِ الْقُرْآنِ، فَإِنَّهُ رَوْحُكَ فِي السَّمَاءِ وَذِكْرٌ لَكَ فِي الأَرْضِ » اللَّهُمَّ صَلِّ وسلِّمْ وبارِكْ علَى سيدِنَا محمدٍ وعلَى آلِهِ وصحبِهِ أجمعينَ.
إنَّ ذِكْرَ اللهِ تعالَى هوَ قُوتُ القلوبِ وعافيَتُهَا، ودواءُ أمراضِهَا عندَ اعْتِلالِهَا، وهُوَ مُسترَاحُ العابدينَ، وَأُنْسُ الصالِحِينَ، وشُغلُ الْمُتَّقِينَ، بِهِ يستدْفِعُونَ البلِيَّاتِ، وتَهونُ عليهمِ الْمُصِيبَاتُ، فإذَا أظَلَّهُمُ البلاءُ فإليهِ ملجؤُهُمْ، وإذَا نزلَتْ بِهِمُ النوازلُ فإليهِ مَفْزَعُهُمْ، وهُوَ بابُ اللهِ الأعظَمُ الْمَفتوحُ بينَهُ وبيْنَ عبادِهِ، ولقَدْ أمرَنَا اللهُ تعالَى بهِ كثيراً فقالَ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً* وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاًقالَ ابنُ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهُمَا فِي تفسيرِ الآيةِ: أيْ بالليلِ والنهارِ، فِي البَرِّ والبحرِ، والسفرِ والحضرِ، والغنَى والفقْرِ، والمرضِ والصحةِ، والسرِّ والعلانيةِ
ولذلكَ صارَ الذِّكْرُ سببًا للتواصُلِ بيْنَ أهْلِ السماءِ والأرضِ واسمعُوا يَا عبادَ اللهِ إلَى ذلكَ الحوارِ بيْنَ اللهِ تعالَى وملائكتِهِ، وهُوَ يسألُ عَنْ عبادِهِ الذاكرينَ مَاذَا يسألونَ وماذَا يريدونَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  :« إِنَّ لِلَّهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِى الطُّرُقِ، يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْماً يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنَادَوْا: هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ. فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا. فَيَسْأَلُهُمْ رَبُّهُمْ وَهْوَ أَعْلَمُ مِنْهُمْ: مَا يَقُولُ عِبَادِي؟ قَالُوا: يَقُولُونَ يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ، وَيَحْمَدُونَكَ وَيُمَجِّدُونَكَ. فَيَقُولُ: هَلْ رَأَوْنِي؟ فَيَقُولُونَ: لاَ وَاللَّهِ مَا رَأَوْكَ. فَيَقُولُ: وَكَيْفَ لَوْ رَأَوْنِي؟ يَقُولُونَ: لَوْ رَأَوْكَ كَانُوا أَشَدَّ لَكَ عِبَادَةً، وَأَشَدَّ لَكَ تَمْجِيداً، وَأَكْثَرَ لَكَ تَسْبِيحاً. يَقُولُ: فَمَا يَسْأَلُونِي؟ قَالوا: يَسْأَلُونَكَ الْجَنَّةَ. يَقُولُ: وَهَلْ رَأَوْهَا؟ يَقُولُونَ: لاَ وَاللَّهِ يَا رَبِّ مَا رَأَوْهَا. يَقُولُ: فَكَيْفَ لَوْ أَنَّهُمْ رَأَوْهَا؟ يَقُولُونَ: لَوْ أَنَّهُمْ رَأَوْهَا كَانُوا أَشَدَّ عَلَيْهَا حِرْصاً، وَأَشَدَّ لَهَا طَلَباً، وَأَعْظَمَ فِيهَا رَغْبَةً. قَالَ: فَمِمَّ يَتَعَوَّذُونَ؟ يَقُولُونَ: مِنَ النَّارِ. يَقُولُ: وَهَلْ رَأَوْهَا؟ يَقُولُونَ: لاَ وَاللَّهِ مَا رَأَوْهَا. يَقُولُ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْهَا؟ يَقُولُونَ: لَوْ رَأَوْهَا كَانُوا أَشَدَّ مِنْهَا فِرَاراً، وَأَشَدَّ لَهَا مَخَافَةً. وبعدَ هذَا الْحِوَارِ يأتِي الجوابُ مِنَ اللهِ تعالَى لِمَلائكتِهِ إذْ يقولُ: أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ. وليسَتِ المغفرةُ لِمَنْ ذكَرَ بَلْ لِمَنْ جلسَ معَهُمْ، فهُنَاكَ مَنْ أتَى لِمجلسِ الذِّكْرِ لحاجةٍ، لذلكَ يقولُ مَلَكٌ مِنَ الْمَلائكةِ: فِيهِمْ فُلاَنٌ لَيْسَ مِنْهُمْ، إِنَّمَا جَاءَ لِحَاجَةٍ. فيقولُ اللهُ: هُمُ الْجُلَسَاءُ لاَ يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ »فلاَ يَخِيبُ مَنْ كانَ للهِ ذاكرًا، وفِي مجالسِ الذاكرينَ حاضرًا، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :« مُعَقِّبَاتٌ لاَ يَخِيبُ قَائِلُهُنَّ أَوْ فَاعِلُهُنَّ دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ مَكْتُوبَةٍ: ثَلاَثٌ وَثَلاَثُونَ تَسْبِيحَةً وَثَلاَثٌ وَثَلاَثُونَ تَحْمِيدَةً وَأَرْبَعٌ وَثَلاَثُونَ تَكْبِيرَةً»
عبادَ اللهِ: إذَا كانَ الذِّكْرُ بِهذهِ المنْزلةِ فإنَّهُ لاَ يعنِي أَنْ نُردِّدَ ألفاظًا مِنْ غيرِ أَنْ نُحقِّقَ معانِيَهَا فِي حياتِنَا ومعاشِنَا، فلَيْسَ الذاكِرُ مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللهِ وَالْحَمْدُ للهِ وَقَلبُهُ مُصِرٌّ علَى الذُّنُوبِ، وَإِنَّمَا الذاكِرُ مَنْ إِذَا هَمَّ بِمَعْصِيَةٍ ذكَرَ مقَامَهُ بَيْنَ يَدَيْ عَلاَّمِ الغُيوبِ، قالَ اللهُ عزَّ وجلَّ: إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَولذلكَ عندمَا هَمَّ الفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ بِمعصيةٍ سَمِعَ تالِيًا يَتْلُو قَوْلَ اللهِ تعالَى: أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ قَالَ: بَلَى يَا رَبِّ، قَدْ آنَ. فتَابَ مِنْ يوْمِهِ
والذاكِرُ الحقيقِيُّ هوَ مَنْ يستحضِرُ هَيْبَةَ الْمَذْكُورِ فِي أُسرتِهِ فلاَ يظلِمُ، وفِي عملِهِ فلاَ يُضيِّعُ وقتَهُ، وفِي بيعِهِ وشرائِهِ فلاَ يبخَسُ ولاَ يكذِبُ ولاَ يَحْلِفُ، قالَ بعضُ الصالِحِينَ: لَيْسَ الذاكِرُ مَنْ هَمْهَمَ بِلِسَانِهِ، وَإِنَّمَا الذاكِرُ مَنْ إِذَا جلسَ فِي سُوقِهِ وَأخَذَ يزِنُ بِميزانِهِ عَلِمَ أَنَّ اللهَ مُطَّلِعٌ عَلَيْهِ فَلَمْ يَأْخُذْ إِلاَّ حَقًّا وَلَمْ يُعْطِ إِلاَّ حَقًّا وفِي كُلِّ موقِفٍ كانَ منْهُ يستحضِرُ مُراقبةَ اللهِ تعالَى، فهذَا هُوَ الذَّاكِرُ الذِي يُبَاهِي اللهُ عزَّ وجلَّ بهِ الْمَلاَئِكَةَ، وهذَا مَا جعَلَ النبيَّ  يستَحْلِفُ نفرًا مِنْ أصحابِهِ، وقَدْ خرجَ عليهِمْ وهُمْ فِي حَلَقَةٍ، فَقَالَ :« مَا أَجْلَسَكُمْ ؟». قَالُوا: جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ وَنَحْمَدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِلإِسْلاَمِ وَمَنَّ بِهِ عَلَيْنَا. قَالَ :« آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلاَّ ذَاكَ؟». قَالُوا: وَاللَّهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلاَّ ذَاكَ. قَالَ:« أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ، وَلَكِنَّهُ أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَخْبَرَنِي: أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبَاهِي بِكُمُ الْمَلاَئِكَةَ»
وَاعْلَمْ أخي المُسْلم إذَا أَحَبَّ عَبْدًا أَلْهَمَهُ ذِكْرَهُ، فاذْكُرِ اللهَ وَأَنْتَ فِي طريقِكَ إلَى عَملِكَ، وادفَعْ بِهِ غَضَبَكَ، وَاسْتَعِنْ بِهِ عَلَى قَضَاءِ حَاجَاتِكَ، واذْكُرِ اللهَ فَي أَوْقَاتِ انتظارِكَ أَوْ فِي الطريقِ عِنْدَ عودتِكَ، واذْكُرِ اللهَ فَي كُلِّ أوقاتِكَ.
نسأَلُ اللهَ تعالَى أَنْ يُوَفِّقَنَا جميعًا لذكْرِهِ وحُسْنِ عبادِتِه،إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وصلى الله على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وسلم تسلبما كثيرا.

الاسم: ماهر الكسنزاني      البلد: العراق       التاريخ: 28-12-2011
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً::: السلام على صاحب الزمان شيخي وقرة عيني الشيخ محمد عبدالكريم الكسنزان الحسيني(قدس الله سره) انا مريد في الطريقة الكسنزانيه واحب ان اسلم على كل المريدين في الطريقه وعلى كل الخلفاء وعلى جميع مشايخ الطريقه الكسنزانيه(قدس الله اسرارهم اجمعين) واكـرر ســـلامي الى ((صاحب الزمان)) والسلام على سيد الانبياء والمرسلين محمد صلى الله تعالى عليه وسلم في كل لمحهً عدد ما وسعه علم الله
اللهم انصر شيخي وجدي الشيخ محمد(قدس الله سره العزيز)وابنه نهرو الشيخ محمد

الاسم: ام محمد الطيب      البلد: البحرين       التاريخ: 10-03-2012
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياشيخي مااقول وقد رأيت إخوتي الذين قبلي قد جدوا واجتهدوا في حبكم وانا خجلة منكم ومن الله عز وجل مااقول
وانا انظر لباقي التعليقات كأني ارى صناديق من جواهر
وانا لااملك الا الخشب

أنا لا املك سوى حبكم الذي سلبت عقلي وفؤادي
ياال بيت النبي فداكم امي وأبي
واولادي وزوجي ونفسي

مدد ياشيخي ادعوا لنا يافخرنا
بان يرزقنا الله رؤيتكم حقيقة قبل ان نموت أنا واولادي لكي يكسب أطفالي لمسه من كفكم الطاهر التي لمست راسي عندما كنت صغيرة وجعلتني لا أعيش آلا بروحانية وجودكم

من بعد إذنكم ياشيخ اريد ان اعرف شئ لأني أجهله

الفرق بين المريد والدرويش ام انهما مصطلحان لنفس المعنى

وآسفة لازعاجكم يانظر عيني



الاسم: حسين علاوي البطوش      البلد: سوريا       التاريخ: 26-04-2012
اللهم صلي على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسلة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
(( تعليق على تعليق أختنا في الله أم محمد من البحرين ))
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته أجمعين .
سلام الله ورحمته وبركاته على شيخنا درة آل الكسنزان الشيخ محمد أدامه الله ورعاه وعلى نجله فضيلة الشيخ الدكتور نهرو حفظه الله وعلى جميع خلفاء ومريدي الطريقة الكسنزانية.
اختنا أم محمد تقولين في تعليقك ان تعليقات اخوانك صناديق من الجواهر،هذا صحيح لأن من تربى في الطريقة العلية القادرية الكسنزانية لا ينطق إلّا جواهر.
وتقولين أنك لا تملكين إلا الخشب، لا يا اختي انت تملكين الدرة اليتيمة من الجواهر، أنت تملكين الحب في الله.
وإليك هذه البشارة من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لك ولامثالك من المحبين.
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلاَلِى الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِى ظِلِّى يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلاَّ ظِلِّى ». رواه مسلم
وعَنْ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيِّ قَالَ دَخَلْتُ مَسْجِدَ حِمْصَ فَإِذَا فِيهِ نَحْوٌ مِنْ ثَلَاثِينَ كَهْلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا فِيهِمْ شَابٌّ أَكْحَلُ الْعَيْنَيْنِ بَرَّاقُ الثَّنَايَا سَاكِتٌ فَإِذَا امْتَرَى الْقَوْمُ فِي شَيْءٍ أَقْبَلُوا عَلَيْهِ فَسَأَلُوهُ فَقُلْتُ لِجَلِيسٍ لِي مَنْ هَذَا قَالَ هَذَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ فَوَقَعَ لَهُ فِي نَفْسِي حُبٌّ، فَكُنْتُ مَعَهُمْ حَتَّى تَفَرَّقُوا ثُمَّ هَجَّرْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَإِذَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ قَائِمٌ يُصَلِّي إِلَى سَارِيَةٍ فَسَكَتَ لَا يُكَلِّمُنِي فَصَلَّيْتُ ثُمَّ جَلَسْتُ فَاحْتَبَيْتُ بِرِدَاءٍ لِي ثُمَّ جَلَسَ فَسَكَتَ لَا يُكَلِّمُنِي وَسَكَتُّ لَا أُكَلِّمُهُ ثُمَّ قُلْتُ وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ قَالَ فِيمَ تُحِبُّنِي قَالَ قُلْتُ فِي اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَأَخَذَ بِحُبْوَتِي فَجَرَّنِي إِلَيْهِ هُنَيَّةً ثُمَّ قَالَ أَبْشِرْ إِنْ كُنْتَ صَادِقًا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْمُتَحَابُّونَ فِي جَلَالِي لَهُمْ مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ يَغْبِطُهُمْ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ قَالَ فَخَرَجْتُ فَلَقِيتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ فَقُلْتُ يَا أَبَا الْوَلِيدِ لَا أُحَدِّثُكَ بِمَا حَدَّثَنِي مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ فِي الْمُتَحَابِّينَ قَالَ فَأَنَا أُحَدِّثُكَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْفَعُهُ إِلَى الرَّبِّ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ حَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَزَاوِرِينَ فِيَّ وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَبَاذِلِينَ فِيَّ وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَوَاصِلِينَ فِيَّ. رواه احمد
وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الْمُتَحَابِّينَ لَتُرَى غُرَفُهُمْ فِي الْجَنَّةِ كَالْكَوْكَبِ الطَّالِعِ الشَّرْقِيِّ أَوْ الْغَرْبِيِّ فَيُقَالُ مَنْ هَؤُلَاءِ فَيُقَالُ هَؤُلَاءِ الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. رواه احمد
عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : الْمُتَحَابُّونَ فِي اللهِ عَلَى عَمُودٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ ، فِي رَأْسِ الْعَمُودِ سَبْعُونَ أَلْفَ غُرْفَةٍ ، مُشْرِفُونَ عَلَى أَهْلِ الْجَنَّةِ ، إِذَا اطَّلَعَ أَحَدُهُمْ مَلأَ حُسْنُهُ بُيُوتَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، كَمَا تَمْلأُ الشَّمْسُ بِضَوْئِهَا بُيُوتَ أَهْلِ الدُّنْيَا ، قَالَ : فَيَقُولُ أَهْلُ الْجَنَّةِ : اُخْرُجُوا بِنَا إِلَى الْمُتَحَابِّينَ فِي اللهِ ، قَالَ : فَيَخْرُجُونَ فَيَنْظُرُونَ فِي وُجُوهِهِمْ مِثْلَ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ، عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ خُضْرٌ ، مَكْتُوبٌ فِي جِبَاهِهِمْ : هَؤُلاَءِ الْمُتَحَابُّونَ فِي اللهِ. مصنف ابن ابي شيبة
أسأل الله العلي القدير أن يجعلنا جميعاً منهم.


الاسم: اياد محمد      البلد: العراق موصل       التاريخ: 09-11-2012
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة الحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: سلام ضاري الكسنزاني      البلد: العراق       التاريخ: 29-11-2012
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلِّ صلاه كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب حسن الخواتيم ويستقسى الغمام بوجهه الكريم وعلى اله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك ..... يالله ياربي ورب العالمين احفظ لنا مشايخينا الكرام واعطهم العمر المديد واغفر لنا ياربنا بجاههم عندك وارحمنا واعفو عنا فانصرنا وانصر مشايخنا على القوم الكافرين انك انت الغفور الرحيم ...

الاسم: مهند المحمدي      البلد: العراق       التاريخ: 11-01-2013
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما اللهم انصر شيخنا وايده وزده نورا على نور ومددا على مدد , وكذلك اولاده وخلفائه المخلصين وشهدائنا الابرار والصالحين واجعلني ممن قلت فيهم وحسن اولئك رفيقا ,, ورجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ,, اللهم وارزقنا الهداية والمغفرة والرحمة انك مجيب الدعاء وصل اللهم على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: محمد الربيعي      البلد: العراق       التاريخ: 22-07-2013
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...ايها المشايخ الكرام ...واوجه سلامي الخاص واشواقي الحارة الى حبيبي وشيخي شيخ محمد عبد الكريم الكسنزان ....شيخنا ادامكم الله انا مررت بضروف صعبة بحيث لا استطبع المداومة على تسبيحاتي واذكاري....هل في ذلك اشكال .....وكذلك احب ان اتواصل معكم ...ومع الاذكار الجديدة .....اتمنى ان يكون التواصل ..عبر ايميلي ..ونسألكم الدعاء ...وحفضكم الله شيخنا

الجواب : يقول الله تعالى في الحديث القدسي : ( عبدي أطعتنا فأحببناك وعصيتنا فأمهلناك ولئن رجعت إلينا قبلناك ) فانك بمجرد أن ترجع إلى ختمات الطريقة العامة فان عهدك سوف يتجدد تلقائيا لقوله صلى الله تعالى عليه وسلم : ( جددوا إيمانكم قالوا كيف نجدد إيماننا يا رسول الله ؟ قال : جددوا إيمانكم بلا اله إلا الله ) .

الاسم: هيثم شيخ ادريس      البلد: السودان       التاريخ: 25-09-2013
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .
معجب بالطريقة الكسنزانية ولكن لا اعرف شيئا عنها؟ أفيدوني أفادكم الله.


ج:الاخ هيثم نحن بخدمتك اقرأ ما موجود في موقعنا ستحصل على كل ما تريد..

الاسم: فاروق      البلد: العراق       التاريخ: 28-03-2014
بارك الله فيك ياشيخ الله يحفظك ويرعك

الاسم: محمد بن زاهية      البلد: الجزائر       التاريخ: 06-06-2014
..(( ارشاد و توجيه فى الذكر تحت اذن و اشراف المشائخ القادرية نورهم الله )) ...( و فى القلب من نور الاله تواجد ... تزداد به الاسرار حسا مع المعنى )...( فيأتى ابان الذكر بالمدد القوى... و يفتر من بعد النشاط اذا قمنا )...( بقدر نسيان الذكر قلبك ميت ... و تنتابك الاحزان فاصغ لقولنا ) .. ( و يأتيك يأس ثم ضيق و حسرة ... و لا تفرج الهموم الا بذكرنا )..( و قد امر المولى العظيم بذكره ... فى غير ما آي فى محكم ذكرنا )...( و كل عبادة حقا تحددت... الا عظيم الذكر فاق هذا المعنى )...( فليس له حد و لا وقت يحصره ... بقدر اشتياق الذكر أحبك ربنا )...( فأشربه شرب الهيم دون تمهل ... و حافظ على الأداب اذ فزت بالمنى )...( و لا بد من شيخ مرب يريكه ... بضبط لأعداد و أداب ذكرنا )...( و من لم يكن له فى ذا العلم مرشد ... فيرشده الشيطان للشر والعنا )...( فيارب بالذكر المعظم قدره ... و ما سبحت به الأملاك فى السماء و أرضنا )... ( اغثنا بنور العلم و افتح تكرما ... و تمم لنا الأخلاق و احسن ختامنا )...( و هذا مريد قادري أتى بها ... سلوكا و ارشادا لمن هو مثلنا )...( كسنزانى الطريقة من اذن غوثنا ... عليه رضا الرحمن بالسر اسقنا )...( محمد اسمه الصحيح بين الورى ... و بن زاهيه لقب فبالحفظ عمنا )...( وطنه الجزائر جنسا و اصالة ... مسكنه الصحراء و رحب جنابنا )...( صل و سلم يا الهى تكرما ... على المصطفى خير الأنام نبينا )...

الاسم: عدي      البلد: العراق بغداد       التاريخ: 27-06-2014
اللهم صلِّ على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما برحمتك يا ارحم الراحمين الف الصلاة والسلام عليك ياحبيب الله والف الصلاة والسلام إليك يارسول الله والف الصلاة والسلام عليك وعلى عباد الله الصالحين

الاسم: فاروق كمال      البلد: العراق سليمانيه       التاريخ: 03-01-2015
بارك الله فيك ياشيخ الله يحفظك

الاسم: خليفة محمد علي      البلد: السعودية الدمام       التاريخ: 07-06-2015
سلامي وتحيا تي لاهل العراق كلهم وعلى شيخي وحبيبي اطل اللة عمرةالشيخ محمد عبد الكريم الكسنزان قدس سرة العزيز وعلى المشايخ كلهم اخوكم خليفة.
________________________________

الجواب :عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..بارك الله فيك

الاسم: ضياء      البلد: العراق       التاريخ: 18-02-2016
السلام عليكم انا مسوي تقريبا نص الاوراد مكملة بس جن اسوية بدون وضوء مادري الة وضوء.وهسة شلون اكمل البقية في الوضوء ان شاء الله افيدني جزاك الله خير >>>>>>>>>>

الجواب :عليكم السلام ورحمة الله الأخ ضياء هداك الله الوضوء سلاح المؤمن والدرويش الملتزم يكون على وضوء دائما وليس فقط في الاوراد أو الصلاة والأوراد فيها آيات قرانية وهل يجوز آن تقرا القران وأنت بدون وضوء ؟ استمر بأورادك مع الوضوء.


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة