الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
لماذا لم يستعمل حضرة الرسول الأعظم صلى الله تعالى عليه و سلم
 فعاليات الدروشة في نشر الإسلام ؟

ينكر البعض جهلاً او تجاهلاً فعاليات الدروشة بدعوى أنها لو كانت صحيحة لاستخدمها حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه و سلمفي نشر الإسلام ، ولأقام مثل هذه الحلقات والفعاليات . ونحن بدورنا نسأل هؤلاء:
هل جلس سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و سلم في النار كما فعل إبراهيم عليه السلام مع قومه ؟
هل قَلب سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و سلم الصخرة إلى ناقة كما فعل صالح مع قومه ؟
هل قَلب سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و سلم العصا إلى حية كما فعل موسى عليه السلام لقومه ؟
هل أحيى سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و سلم الميت كما فعل عيسى عليه السلام مع قومه ؟
وبالمقابل:هل نزل القرآن الكريم على أحد من الأنبياء كما نزل على سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و سلم ؟
هل شق القمر لأحد من الأنبياء كما شق لسيدنا محمدصلى الله تعالى عليه و سلم ؟
هل سرى أحد من الأنبياء ووصل الى مقام قاب قوسين او أدنى كما سرى سيدنا  محمدrصلى الله تعالى عليه و سلم؟
الجواب الحاسم هو: لا .
فهل يعني ذلك إن معجزات الأنبياء غير صحيحة لأن حضرة الرسول الأعظم صلى الله تعالى عليه و سلم لم يأت بمثلها أو أن معجزات سيدنا محمد r ليست صحيحة لأنها غير مسبوقة بسنة الأنبياء ؟
فإذا كان  الجواب  بالنفي ،  فلم  إذاً  يشـترط  المنكر أ ن  الكرامة  يجب  أن  تكون  مما جرى على يدي النبي صلى الله تعالى عليه و سلم  ؟
لقد تواتر عن أئمة الأمة المحمدية وحفاظها عدد هائل من كرامات الأولياء والصالحين ، ابتداءاً بعصر الصحابة ، وتوسطاً بعصر التابعين وتابعيهم ، وانتهاءاً ببقية العصور ، من شتى أنواع الكرامات والتي لم يسند أن حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه و سلم قد قام بمثلها ، فهل يعني ذلك أن هذه الكرامات غير صحيحة مع تواترها في النقل ؟
إن الخوارق ليست من الأقوال والأفعال التكليفية على الأمة ، وإنما هي ثمرة من ثمار التقوى ، وعلى قدر التقوى يكون التكريم عند الله تعالى ، يقول سبحانه:إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ(1) .
ولهذا فلا يشترط فيها ما يشترط في بقية الواجبات والسنن الشرعية . فالأصل فيها الإقرار بل والنص على ثبات وجود المعجزات للأنبياء والكرامات للأولياء والصالحين ، وهذا مما لا يختلف فيه اثنان من أهل ملة الإسلام  وأما نوعية وكيفية تلك الخوارق فأمرها الى الله تعالى .
لقد كان لسيدنا محمد صلى الله تعالى عليه و سلم أسلوبه ومنهجه الذي علمه إياه الخالق جل وعلا في الدعوة الى الله ، فكان بحق وحقيقة كما وصف نفسه الشريفة مدينة للعلم الإلهي في هذا المجال وكل مجال ، ولقد خلف باباً مفتوحة لهذه المدينة في كل زمان تقتبس من معين هذا العلم وتنشره في كل جيل بأسلوب ومنهج يناسب ذلك الجيل ، فكانت من تلك الأساليب تغير لغة الحوار وطريقة نقل العلوم والأفكار ، وكذلك تغير في نوع الخوارق وطريقة إظهارها ، وكل ذلك بإذن الله تعالى ومشيئته .
الهوامش :
[1]- الحجرات : 13 .

المصدر : السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني - موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه اهل التصوف والعرفان . 
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: صفاء      البلد: المانيا       التاريخ: 13-04-2006
سلمتم لناعلى هذا الرد المنطقي و الشافي للكثير من الجروح المتقرحه نتيجه لبشاعه اسلوب السائلين والمنكرين لنا على حقيقه نور الشمس حتى ولو انكرها كل اعمى بصر او بصيره على مر الزمن...لان شمسنا لاتغرب ابدا..

الاسم: إزدهار الشذر      البلد: العراق       التاريخ: 31-08-2007
بسمالله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.
من كتاب الطريقة العلية القادرية الكسنزانية ( ص 188 ) لحضرة الشيخ محمد الكسنزان ( قدس الله سره ) قال :[ أجمع القوم على ان كل من خرق العادة بكثرة العبادات والمجاهدات لابد له ان يخرق العادة إذا شاء .
وجاء في كتاب اليواقيت والجواهر ماقاله الشيخ عزالدين بن عبد السلام سلطان العلماء بمصر في عصره ( كل الناس قعدوا على رسوم الشريعة وقعد الصوفية على قواعدها التي لا تزلزل ويؤيد ذلك مايقع على أيديهم من الكرامات والخوارق ولا يقع ذلك على يد عالم ولو بلغ في العلم مابلغ ، إلا إذا سلك طريقهم ) .
وقال ايضا ( من أصدق دليل على صحة طريق الصوفية وإخلاصهم في أعمالهم مايقع على أيديهم من الكرامات والخوارق ] .

ومن كتاب النفحات الكسنزانية للمؤلف الصوفي بوتان معروف جياووك ليسانس قانون يقول : ـ
سئل الإمام أحمد بن حنبل ( رضي الله عنه ) مابال الكرامات قليلة في زمن الصحابة الكرام بالنسبة إلى مايروى من الكرامات من بعدهم ؟
فأحاب رضي الله عنه : [أولئك كان إيمانهم قويا فما إحتاجو إلى زيادة شيء يقوون به إيمانهم وغيرهم قد ضعف إيمانم في عصره فأحتاج إلى تقوية الإيمان بظهور الكرامات ].
مريدة كسنزانية
31/ 8 /2007




الاسم: ابو عبد الودود رعد      البلد: بغداد       التاريخ: 02-12-2008
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والرساله والحكمه وعلى آله وصحبة وسلم تسليما
اللهم يحفظ شيخنا ومرشدنا الغوث محمد الكسنزان ويحفظ اولادة ومريدية ليبقى نورا ينير الطريق لكل المحبين لطريق المصطفى صلى الله علية وسلم
ونشكركم على هذا الجواب الذي كنت بحاجة الية في مناقشة المنكرين لمنهج الطريقة

الاسم: فراس      البلد: العراق       التاريخ: 29-07-2009
الحمدلله والصلاة على سيدنا وسندنا ومولانا محمد المجتبى وآله واصحابه واتباعه الى يوم الدين.... بارك الله فيكم وجزاكم كل خير عن الأسلام والتصوف، كفيتم و وفيتم، وهذا هو الحق المبين.

الاسم: وليد      البلد: العراق       التاريخ: 22-10-2009
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد صلى الله علية وسلم الحمد لله على كل شيئ واسال الله تعالى على ان يحفظ الشيخ محمد الكسنزاني قدس الله سرة وجزاة الله خير جزاء

الاسم: ابنكم البار      البلد: العراق       التاريخ: 29-03-2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته افضتم من انواركم علينا ففاضت بكلماتكم التي روت عطش العطشانين واضمئت قلوب المنغلقين هداهم الله بارك الله تعالى بكم وانور لكم دربكم

الاسم: المريد غسان كاضم الزهيري      البلد: السويد       التاريخ: 11-09-2010
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما سادتي شيوخ الكسنزان الافضل السلام عليكم ورحمة اللة تعالى وبركاتة= ليس عيبا ان نسال ولكن العيب ان يبقى الانسن على جهله_تخونني تفسر الايه الكريمه التي تقول اعوذ بااللة من الشيطان الرجيم ان الله وملائكته يصلون على النبي_2 اكثر المسلمين عندما يصلون على النبي لا يقولون وسلم تسلما بل يكتفون وسلم فهل تعتبر ناقصة لانهم لم يصلو كما امرهم ربهم وسلمو تسليما بعتبارها فعل امر وليس تخيير ولكم جزيل الشكر وعظيم الامتنان

الاسم: فداء الكسنزان      البلد: العراق       التاريخ: 11-05-2013
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما يالله بحقك وبحق رسالتك وبحق رسلك نسالك ان تحفظ لنا غوثنا وتنصره لرفع راية الاسلام

الاسم: علي الشريف      البلد: السعودية       التاريخ: 26-06-2013
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما يالله بحقك وبحق رسالتك وبحق رسلك نسالك ان تحفظ لنا غوثنا وتنصره لرفع راية الاسلام

الاسم: خادم البو خمره      البلد: العراق       التاريخ: 05-03-2014
ماشاء الله ...ياشيخ الله يزيدكم ويحفضكم

الاسم: خليفة رياض البصري      البلد: العراق\محافظة البصرة...تكية ابو الخصيب \محيلة       التاريخ: 05-04-2016
..مدد ياغوث الزمان حضرة السيد الشيخ محمد المحمد الكسنزاني.............ألَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ٱلوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَٱلرِّسَالَةِ وَٱلحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً..


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة