الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
دليله في الكتاب والسنة

ان اهل الطريقة من السالكين لم يفعلا فعلا ما لم يكن فيه تصريح من كتاب الله الكريم او من سنة رسوله الكريمصلى الله تعالى عليه و سلم فالسماع وان كان لا زال في نقاش عند بعض من اكره من الذين ياخذون الامور بظواهرها , يبقى ركنا مهما من اركان الطريقة لان فيه حياة القلوب واثارة الشوق للمحبوب وهو الله سبحانه وتعالى او لرسولهصلى الله تعالى عليه و سلم لاوليائه من المشايخ الكرام الذين هم وسيلة السالك الوصول الى الله تعالى .
وهو قبل هذا واهم من كل ما قيل : المتمعن بايات الله الكريمة عند سماع القران واياته ففي الصوت الحسن والقراءة الجيدة يكون وقع كلمات الله على القلب اكثر شدة وتاثيرا واكثر شوقا لسماع المزيد والاستئناس بكلمات الله العلي القدير . وشدة الخوف والخشية من بعض الايات الكريمة , حتى بعضهم يقع مغشيا عليه من الخوف او يخر صعقا , وكيف لا ؟
والله سبحانه وتعالى يقول في القران الكريم :لوا انزلنا هذا القران على جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله(1) , ولكن القلوب الصدئة الميتة لا تؤثر فيها قراءة القران شيئا , فاولئك مثلهم كمثل الحمار يحمل اسفارا , اما الذين اذا ما سمعوا اية نزلت على الرسولصلى الله تعالى عليه و سلم فاضت اعينهم من الدمع فاولئك في مقام الصدق ولاخلاص وبشرهم الله سبحانه وتعالى بقوله :فبشر عباد . الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولوا الالباب(2) , فلقد ربط سبحانه وتعالى بين السماع :الذين يستمعون القولوبين الهدى وانهم هم اولوا الباب أي اصحاب العقول فمن يكن اذ عقل فهو عالم ومن كان عالما بالله خشع من القول الله تعالى :انما يخشى الله من عباده العلماء(3) , وقال تعالى :واذا سمعوا ما نزل الى الرسول ترى اعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق(4) , وقد قيل في تفسير هذه الاية : وهذا سماع ترد حرارته على برد اليقين فتفيض العين بالدمع لانه تارة يثير حزنا والحزن حار وتارة يثير شوقا والشوق حار وتارة يثير ندما والندم حار فاذا اثار السماع هذه الصفات من صاحب قلب مملؤ ببرد اليقين ابكى وادمع , لان الحرارة والبرودة اذا اصطدم اعصرا ماء .
وقال تعالى :تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم(5) , فاذا الم سماع بالقلب يخف الما احيانا فيظهر اثره في الجسد ويقشعر منه الجلد .
وفي وصفه تعالى لـ(عباد الرحمن )قال تعالى :والذين اذا ذكروا بايات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا(6) , أي يسمعونها ويتاثرون بها . وقد سال الجنيدقدس الله سره : ما بال الانسان يكون هادئا فاذا سمع السماع اضطراب ؟
فقال: ان الله تعالى لما خاطب الذر في الميثاق الاول بقوله :الست بربكم قالوا بلى(7) , اسغرقت عذوبة سماع الكلام والارواح ,فلما سمعوا السماع حركهم ذكر ذلك .
ان تدبر لقران الكريم ضرورة ايمانية والانصات كذلك وهو امر الهي امرنا به قال تعالى :واذا قرئ القران فاستمعوا له وانصتوالعلكم ترحمون(8) ثم قال سبحانه وتعالى :فلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها(9) .
اما الاحاديث النبوية الشريفة التي يفهم منها اباحة السماع تصريحا او تلميحا فهي كثيرة تستقى من الحوادث التي قيلت فيها هذه الاحاديث الشريفة سواء ما كان منها مخصوص بقراءة القران الكيم او الاشعار او القصائد او الغناء في مناسبات قال صلى الله تعالى عليه و سلم:حسنوا القران باصواتكم فان الصوت الحسن يزيد القران حسناوقال صلى الله تعالى عليه و سلم:لكل شيء حلية وحلية القران الصوت الحسنوفي رواية انه صلى الله تعالى عليه و سلم قال لابي موسى الاشعري:لو رايتني وانا استمع لقراءتك البارحة لقد اوتيت مزمارا من مزامير داود(10) .
وروى عن عبد الله بن مسعود قال : قال لي رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم :اقرا علي القران  قال : فقلت : يا رسول الله اقرا عليك وعليك انزل قالصلى الله تعالى عليه و سلم اني اشتهي ان اسمعه من غيري فقرات النساء حتى اذا بلغتفكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد وجئنا بكم على هؤلاء شهيدا(11) . غمز لي رجل الى جنبي فرفعت راسي فرايت دموعه صلى الله تعالى عليه و سلم تسيل .
وروى ابن ماجة في سنته عن عبد الرحمن بن السائب قال : قدم علينا سعد بن ابي وقاص وقد كف بصره فسلمت عليه فقال: من انت ؟
فاخبرته فقال: مرحبا .
يا ابن اخي بلغني انك حسن الصوت بالقران . وقد سمعت رسول اللهصلى الله تعالى عليه و سلم يقول:ان هذا القران نزل بحزن فاذا قراتهوه فابكوا و ان لم تبكوا فتباكوا وتفننوا به , فمن لم يتقن به فليس منا(12) .
اما سماعه صلى الله تعالى عليه و سلم الشعر فهو ليس مما يحتاج الى اثبات فقد ثبت انهصلى الله تعالى عليه و سلم استمع الى حسان بن ثابت شاعر الرسولصلى الله تعالى عليه و سلم ويقول له :ان روح القدس مع حسان ما ادم يدافع عن رسول الله (13) .
وقد انشد النابغة الجعدي :

           ولا خير في حكم اذا لم يكن له     بواد تحمي صفوة ان  يـكدرا
           ولا خير في امر اذا لم يكـن له    حكيم اذا ما اورد الامر اصدرا

فقالصلى الله تعالى عليه و سلم :احسنت يا ابا ليلى لا يفيض الله فاك
فعاش النابغة اكثر من مائة سنة وكان احسن الناس ثغرا (14) .
وروى عن انس بن مالك ان النبيصلى الله تعالى عليه و سلم مر ببعض المدينة فاذا هو بجوار يضربن بالدفوف ويتغنين ويقلن : نحن جوار من بني النجار يا حبذا محمد من جار فقال النبي صلى الله تعالى عليه و سلم :الله يعلم اني لا حبكن(15) .

الهوامش :
(1) الحشر : 21 .
(2) الزمر : 18,17 .
(3) فاطر : 28 .
(4) المائدة : 83 .
(5) الزمر : 23 .
(6) الفرقان : 73 .
(7) الاعراف : 172 .
(8) الاعراف : 204 .
(9) محمد : 24 .
(10) رواه مسلم في صحيحه .
(11) النساء : 41 .
(12) سنن ابن ماجة – ج1- ص424 .
(13) عوارف المعارف للسهروردي - ص108 .
(14) سنن ابن ماجة – ج2 ص612 .
(15) سنن ابن ماجة – ج2 ص612 .

المصدر :
السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني - كتاب الطريقة العلية القادرية الكسنزانية ص322-325 .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: خادم الفقراء      البلد: أرض الله الواسعة       التاريخ: 26-06-2011
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم وعليكم

الاسم: salma      البلد: maroc       التاريخ: 12-10-2012
شكرا بزاف على هاد التوضيحات

الاسم: fatima zahra      البلد: maroc       التاريخ: 15-11-2013
وفقك الله يا رب على هذه المعلومات

الاسم: فاتن كمال الدين      البلد: مصر       التاريخ: 28-02-2014
السمع يقوى الإيمان و طريق الرحمة فإذا قرأ القران فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ولو لم ىكن للسمع فائدة ماخلق الله الاذن.


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة