الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
شبهات حول السبحة

اعترض البعض بحجج واهية على السبحة ، وفيما يلي خلاصتها والرد عليها :
الشبهة الأولى
قالوا : إن الرسول كان يعقد التسبيح أي يعده على أصابعه لتشهد له فإنهن – أي الأصابع – مسؤولات مستنطقات واستدلوا بروايتين : إحداهما لأبى داود قال فيها : ( يعقد التسبيح بيمينه ) والثانية للترمذي قال فيها : « يعقد التسبيح بيده » (1) .

رد الشبهة
إن القول بأن الرسول عقد التسبيح بيده ، فالحق أنه وإن عقد التسبيح بيده لم ينكر على من سبحوا بالنواة أو الحصى أو غيرها ، علما بأن اليد التي تعقد التسبيح دون واسطة هي ذات اليد التي تعقد بواسطة السبحة  ومن ثم فإن السبحة لا تمنع استنطاق الأنامل ومسؤوليتها ولا تحرمها من النور الذي يفاض عليها من جراء التسبيح .
وإننا نرى مع السيوطي « أن المسبح إن أمن الغلط كان عقده بالأنامل أفضل وإلا فالسبحة أولى »(2)  .

الشبهة الثانية
زعموا أن في اتخاذ السبحة شبهة الرياء والسمعة ، وعلى هذا فإن تركها عندهم أفضل وأسلم للدين .

 رد الشبهة
إن شبهة الرياء والسمعة كما تقال عن السبحة تقال أيضاً عن كل عبادة ، فهل نترك كل العبادات لاحتمال مظنة الرياء والسمعة فيها ؟

الشبهة الثالثة
قالوا : إنها بدعة لم يتخذها رسول الله ولم يتخذها الصحابة وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .

رد الشبهة
جاء عن رسول اللهصلى الله تعالى عليه و سلم :من سنة سنة حســنة فله أجرها وأجـــر من عــمل بها إلى يوم القيامة(3) ، ولهذا أفتى العلماء بخطأ التعميم في الحكم على كل المحدثات بأنها ضلالة ، وقالوا :
إن في البدع أو المحدثات ما هو واجب كوضع علم العربية وتعليمه .
ومنها ما هو مندوب كإقامة المدارس .
ومنها ما هو محرم كتلحين القرآن الكريم بما يخرج بألفاظه عن وضعه العربي .
ومنها ما هو مباح كوضع الأطعمة على الموائد .
وقد جاء في شرح المشكاة لإبن حجر ما يأتي : « ويستفاد من الأمر بالعقد ندب اتخاذ السبحة وزعم أنها بدعة غير صحيح » (4) .

الشبهة الرابعة
قالوا : قد حكم أن مطلق العدد بدعة فما بالك بالعد بالسبحة ؟

رد الشبهة
يكفي للرد على منكري العدد أن نرجعهم إلى الأحاديث والآثار التي نصت على أن بعض الصحابة كان له ورد معين كأن يكون إثني عشر ألف تسبيحة كورد أبي هريرة ، أو أربعين ألف تسبيحة كورد خالد بن سعدان ، أو مائة ألف تسبيحة كأبي الدرداء ، وسبق أن ذكرنا كذلك كان ورد بعض التابعين ثلاثين ألفا ، وكان ورد بعضهم في الركعات ثلاثمائة ركعة وورد آخرين ستمائة إلى ألف ركعة (5) .
وأما من السنة المطهرة فالأحاديث التي سنت تسابيح وصلوات بأعداد مخصوصة أوضح من أن تذكر كصلاة التسابيح التي حددت بـ( 300 ) تسبيحة و كالتسابيح دبر كل صلاة المحددة بـ( 99 ) تسبيحة ، والاستغفار المحدد بمئة أو سبعين يومياً وغيرها مما لا يدع لمشكك بالعدد سبيل ، وبهذا تسقط شبهة ذم السبحة لأجل العدد .
ومن الجدير بالذكر هنا ما ذكره السيوطي بهذا الشأن حيث قال : ولم ينقل عن أحد من السلف ولا من الخلف المنع من جواز عد الذكر بالسبحة ، بل كان أكثرهم يعدون بها ولا يرون ذلك مكروهاً ، وقد رؤي بعضهم يعد تسبيحاً فقيل له : أتعد على الله ! فقال : لا ولكنني أعد له . والمقصود أن أكثر الذكر المعدود الذي جاءت به السنة الشريفة لا ينحصر بالأنامل غالباً ، ولو أمكن حصره لكان الاشتغال بذلك يذهب الخشوع(6) .

الهوامش:
[1] ابن الجزري – الحصن الحصين ( بهامش خزينة الأسرار ) – ص 12 .
[2] الشيخ جلال الدين السيوطي – مخطوطة المنحة في السبحة – ص4 .
[3] ورد بصيغة اخرى في صحيح مسلم ج: 4 ص: 2059 ، انظر فهرس الاحاديث .
[4] انظر : السبحة . مشروعيتها – أدلتها – د . حسن الشيخ الفاتح – ص16 .
[5] الشيخ ابو طالب المكي – قوت القلوب – ج1- ص40-41 وأبو حامد الغزالي – إحياء علوم الدين – ج4 ص35 .
[6] الشيخ جلال الدين السيوطي – مخطوطة المنحة في السبحة  –ص9 .

المصدر :
السيد الشيخ محمد الكسنزان - موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه اهل  التصوفو العرفان ج11 مادة(س ب ح).
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 29-04-2007
بسم الله الرحمن الرحيم( اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما) بعض الصحابه كان يعد تسابيحه بالحصى وبعضهم بنوى التمر. وكان البعض الاخر يعمل خيط طويل من الصوف فيجعل فيه عقد وكان يصل عددها الى الف عقده . وكثير من الصحابه كانت له اوراد كثيره وهي تحتاج الى ضبط من باب النظام والاستمراريه. للحفاظ على عباداتهم واذكارهم . لان الذي يسير على نظام . يستديم عليه . مثلا من يريد تطبيق حديث الرسول الاكرم(ومن صلى عليه الفا . زاحم كتفه كتفي يوم القيامه) وقوله(من صلى عليه في كل يوم وليله الف مره لم يمت حتى يرى مقعده في الجنه) فالعمل بها وعدها بهذا العدد بواسطه السبحه احسن لغرض ضبط العدد.وعلى العموم فالتسبيح لله باي اسلوب او طريقه كان. هو خير وبركه للذاكر...

الاسم: جمال سليم      البلد: مصر-- مدينة طنطا       التاريخ: 24-12-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
تحية طيبة وبعد
علمت من الفقية ان البدعة هى كل ما
ليس لة اصل فى الاسلام وبما ان التسبيح لة اصل فى الاسلام سواء كان
بالاصابع او بالحصى فتكون السبحة
ليست بدعة واللة اعلى واعلم


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة