الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
أقوال من محاضرات حضرة الشيخ قدس سره عن رمضان والصيام



يقول قدس سره العزيز : ما هو الصوم وما فلسفة الصوم ؟ هو أن تتفرغ لعبادة الله ، إذا لم تجد طعاماً تأكله فتفوض أمرك إلى الله ليفتح عليك بما يشاء .
ويقول : شهر رمضان ، شهر القرآن ، شهر التقرب ، شهر العبادة والبركة والإحسان . شهر التوبة والرجوع إلى الله . في هذا الشهر يجب عليك أن تلتفت يميناً وشمالاً تنظر إلى فقراء المسلين ، جيرانك ، بلدك . الذي يملك مالاً عليه أن ينفق على الفقراء .
ويقول : من الواجب زيادة العبادة في شهر رمضان ، بالليل عليه كثرة الصلوات وختمات الاوراد. فرصة العمر شهر رمضان . الرسول يقول :  من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه  . إيماناً واحتساباً ، ليس ترك الشراب والطعام فقط ، بل كل الأمور المخالفة للشريعة ، نميمة ، غيبة ، بهتان ، عدم الاقتراب من الحرام ، مساعدة فقراء المسلمين ، التحابب ، صلة الرحم ، العبادة ، صيام جميع أعضائك ، العين والسمع والبصر والفؤاد :  إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً  .
ويقول : اليوم الأول من محرم سميناه : ( يوم الكسنزان ) يجب على كل مريدي الكسنزان أن يصوم في هذا اليوم .
ويقول : الصيام ليس الامتناع عن الطعام والشراب فقط ، بل يجب على الصائم أن يبتعد عن كل ما يُبعده عن الله تعالى . هناك صيام الجوارح ، يجب أن يصوم عن الكذب ، وأن يصوم عن الغيبة وعن النميمة ، وعن عدم الطاعة لله تعالى .
ويقول : في شهر رمضان السمو الروحي ، وعندما تسيطر الروح على الجسد فسيكون الشخص منوراً بالذكر وسيأتيه العلم ، فعليه أن لا يتقرب إلى الشيء الذي يغضب شيخه ويغضب الله .
ويقول : لا يسمح لأي مريد بالإفطار إلا بعذر شرعي أو إذن الطبيب :  فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ  .
ويقول : حياة المريد الصوم الروحي ، كل حياته صوم ، نحن مستمرون عليه كل ليلة ، الصوم من الذنوب ، الصوم من الغيبة ، الصوم من النفاق ، الصوم من البهتان ، الصوم من الحسد ، الصوم من النظر إلى الحرام ، الصوم من التجسس ، الصوم من تخريب البلد ، كل هذه الأمور يجب أن تصوم عنها .
ويقول : جعل الله شهر رمضان زكاة عن شهور السنة .
ويقول : بالنسبة للمريد كل ليلة عنده ليلة قدر ، وكل شهر عنده شهر رمضان .
ويقول : الصائم ليس من يترك طعامه وشرابه بل عليه أن يترك كل الغرائز ، إن كنت صائماً وقلبك بغير مكان مع الغرائز هذا لا يجوز . أنت صائم فاجعل قلبك مع ختمة الذكر .
ويقول : الصوم والصلاة كلها ذكر ، أنت تذكر ربك لكي ينظر إليك ، تقول كيف يكون الصيام ذكر ؟ نقول : حين يأتيك طعامك وشرابك تقول : إني صائم لله ، وتبتعد عن المنكرات ، وبعد كل هذه الأمور تحافظ على لقمة الحلال .
ويقول : من كان لديه عمل نريد منه رياضة ونريد منه صيام ، حتى إذا كان موظفاً أو مستخدماً يستطيع في الشهر ثلاثة أيام أو خمسة أيام ، أو أسبوع .
ويقول : كان لي من العمر سنة وانتقل سلطان حسين قدس الله سره إلى العالم الآخر ، وفي سن الثانية عشرة حفظت القرآن الكريم ، وفي الثالثة عشر كنت مع سيد عبد الكريم قدس الله سره في الخلوة ، وفي ليلة القدر رأيت نوراً نزل ، فدخل في كل ذرة من جسمي ظاهراً وباطناً ، حتى إني كنت أشعر بطعم النور في فمي بما لا يمكن وصفه لكم .

ويقول : إن حضرة الرسول قال : في هذه الليلة ( أي ليلة القدر ) ينزل من السماء إلى الأرض نور ، فهذه الليلة ليلة الإيمان والعقيدة ، ليلة نزول القرآن على صدر سيدنا محمد ، القرآن هو محمد ومحمد هو القرآن . بمجيء سيدنا محمد أشرقت الأرض بنور ربها ، فإن شاء الله بجاه حضرة الرسول يعود الأمن والاستقرار إلى العراق .
ويقول : التقوى بالفرائض ، من صوم وصلاة وزكاة وحج وبعدها زيادة النوافل .
ويقول : الشخص التائه هو الذي كل يوم في باب ، لا يستفيد من الطريقة ، حتى من الصلاة والصيام لا يستفيد ، يوم متقي يصلي ويصوم ويقوم الليل ، ويوم يترك مسبحته ويترك عبادته ، وهذا لا يجوز .
ويقول : اسعوا باستمرار إلى الموت :  وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ، ليس فقط يوم أو يومين ، سنة سنتين وعشرة وعشرين سنة وتتركون ، لا . هناك بعض الناس من يصلي ويصوم في شهر رمضان فقط ، وبعد رمضان يتركون ، أهذه تسمى عبادة ؟ .
ويقول : من الغد أسأل الخلفاء كم ختمة أكملت ، ما هي أوراده كم مرة بالليل يصلي سنة التهجد وقيام الليل بالشهر كم يوم يصوم ، هل يصوم الاثنين والخميس أو الأيام البيض ما هي عبادته . والله لأجعل لكم منهجاً إما تهربون وإما تكونون من الأولياء ، لأننا لا نريد إنساناً غير مقتدٍ ، نريد الاقتداء بحضرة الرسول والذي لا يقتدي نحن لا نريده ، نحن لا نخاف لا نهتم حتى لو كانوا دراويش قليلين ، واحد جيد أفضل من ألف غير جيدين .
ويقول : انظروا يا دراويش كيف أنتم مبتعدون عن الله ، أين صلاة التهجد والصوم والرياضة يا أخي الدرويش ؟ سابقاً كان أكثر الدراويش عندهم رياضة ، كنت صغير العمر في زمن حضرة الشيخ في ( كربجنه ) ، كان أكثر الدراويش القادمين للزيارة هم في رياضة . أستطيع أن أقول قليل جداً يعمل بالرياضة ويشتغل بالدروشة . تركتم ربكم ، لاحظوا ماذا حلَّ بكم ، ارجعوا إلى الله ليتوجه إليكم بالرحمة ، لماذا نسيتم الدروشة ؟ تلاحظون كيف هي دنياكم الآن ؟ فإذا متم ماذا تفعلون ؟ تركضون إلى مجالس العزاء ! فكروا في الموت ، انظروا إلى الناس كيف يموتون من حولكم وأنتم لا تتفكرون ؟ الرسول يقول :  كفى بالموت واعظاً  أكبر موعظة الموت ، الذين ترونهم من أحبابكم وأصدقائكم وأقاربكم ومعارفكم كلهم سيموتون ، كل يوم أنتم في مجالس العزاء ، لماذا لا تتفكرون في أنفسكم ؟ غداً أو بعد غد سوف يأتي دورك ، يوم بعد يوم تقترب من الموت شبراً ، تقترب من الموت حتى تقع في الحفرة .
ويقول : أي إنسان يدعي أنه يمشي حسب الشريعة ، ولكنه لا يذكر ولا يقوم الليل ولا يصوم ولا يزكي ولا يحج ويقول أنا أمشي وفق الشريعة ، فهو غير صحيح ، انظر إلى أحوال الرسول كان يقوم الليل .




تأريخ النشر : 29 - 6 - 2015
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: خادم الكسنزانية      البلد: السويد       التاريخ: 29-06-2015
اللهم صل على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحابته الاخيار المنتجبين,الحمد لله على نعمة الاسلام والايمان , الحمد لله الذي ان هدانا لهاذا وما كنا نهتدي لولا ان هدانا الله , لدينا نعمة من الله يبحث عنها اغلب المسلمين في بقاع الارض فألحمد الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى

الاسم: مصطفى محمد      البلد: البرازيل       التاريخ: 02-07-2015
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحى والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما اللهم يعود عليكم بالصحه والعافيه والبركه ويحفظكم باجاه كل له جاه عند رب العالمين واللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحى والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.

الجواب : نسأل الله ان يوفقك في غربتك ؛ وان تعود سالماً غانماً ؛ بجاه كل من له جاه وبهمة شاه كسنزان العصر ؛ وصلي اللهم على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة