الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
س / رجاءا كيف يميز الدرويش بين الكشف والخيال والايحائات الشخصيه  اتمنى الجواب الشافي او ارشدوني الى كتاب يوضح هذا الامر بالتفصل وشكرا ؟

ج / وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . اذا كان الدرويش لا يزال في حالة السلوك ولم يصل بعد الى مرحلة الفناء او النفس الكاملة فان كل ما يراه يجب ان يتحقق منه لانه يحتمل الخطأ بتداخل النفس ورعوناتها في هذه الاشياء ولا يجب ان ياخذ بها فالنفس كالمرآة ان صقلت ارتك الامور على حقيقتها وان كان بها ما يشوبها فكل ما تراه ليس على حقيقته بل مشوه ويشمل كل ما ذكرته من كشف وخيال وايحاءات وحتى الرؤيا المنامية اما اذا تزكت النفس واصبحت كاملة صافية وماتت بالمجاهدات والعبادات والاذكار والاوراد فان كل ما يراه ويطلع عليه من كشف وخيال ومنام وايحاء والهام فهو حق لانه وصل الى مرتبة مثال الحق ( عبدي اطعني تكن مثلي تقول للشيء كن فيكون ) . وتستطيع ان تطلع على كتاب الرسالة القشيرية للقشيري مثلا باب الفراسة فيقول : فراسة المريدين تكون ظناً يوجب تحقيقاً، وفراسة العارفين تحقيق يوجب حقيقة . رزقنا الله واياكم الفهم
 
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: محمد الحارثي      البلد: سلطنة عمان       التاريخ: 08-07-2015
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم.

أرجو التكرم بتوضيح الأتي:

س1: كيف يمكن للشخص بأن يكون مريدا؟

س2: متى وكيف يصل المريد إلى مرحلة الفناء؟_______

ج: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :يكون المريد مريدا عندما يسلك على يد شيخ أي يأخذ البيعة على يديه أو من يوكله ويبدأ بتطبيق منهج السلوك أما مرحلة الفناء يصلها وباختصار عندما يصل الى تزكية نفسه والتسليم للشيخ.. ننصحك بالإطلاع على مواضيع الموقع.

ودمتم في حفظ الله ورعاياته وبارك الله فيكم.

المرسل محمد الحارثي


الاسم: محمد الجبوري      البلد: العراق       التاريخ: 18-03-2016
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله محمد واله وصحبه اجمعين.
سوؤالي ماصحت الحديث عبدي أطعني تقول لشيء كن فيكون هل هو حديث نبوي او قدسي واسناده من قبل جمهور الصحاح رجاءا.
ولكم الشكر والتقدير _________
الجواب : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :الحديث قدسي فالرجاء وأنت تستعمل الانترنيت أجهد نفسك في البحث على الانترنيت وستجد كل ما تريد وبمختلف الآراء مع شكرنا لتواصلك معنا.


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة