الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
 


هل الصوفية فريضة أم شعوذة؟
من يحاسب الصحراء إذا توحمت على خيط رفيع من الماء؟ من يحاسب الفقراء إذا تمنوا الجلوس على عرش الحياة ولو خمس دقائق؟.. من يحاسب الأولياء والأصفياء والأتقياء إذا ما أصروا على عدم التوقف عن ذكر الله؟ نحن نواجه الألعاب البهلوانية والأقنعة الورقية والطبول الوثنية بذكر الله ..وإذا ما فعلنا ذلك فنحن في هذه الحالة نكون صوفيين.. نسافر في شرايين الإيمان..ننزع عن قلوبنا الأحزان ونعطرها بنوع نادر من الزعفران. لقد اختلط الأمر علينا فتصورنا الصوفية نوع من البهدلة والتقاعد الذهني والانسحاب من الحياة تصورناها جذبا بعيدا عن الجدية وتحمل المسئولية وخصاما مع الحرية فإذا ما وجدنا مؤمنا صوفيا أنيقا نشطا يفكر ويبدع ويبتكر أنكرنا عليه صوفيته فهو خارج برواز الصورة الذهنية الشائعة إن هذه الصورة الخاطئة ترسم شخصيا رث الثياب مهملا للحياة لا يستحم لا يعمل لا يستوعب ما يجري حوله إنها قد تكون حالة عقلية لا حالة صوفية . كالعادة سعيت لمعرفة ما نختلف عليه سعيت لمعرفة ما يثير جدلا بيننا "لو تعارفنا لتآلفنا " فما هي الصوفية؟ هل هي مذهب ديني؟ هل لها أساس في العقيدة؟ هل هي فكرة طائشة يتشبث بها البسطاء؟. هناك من يقول إن كلمة "صوفي" ترجع إلى كلمة " صوفيا " اليونانية وهي تعني الحكمة و إقتنع الناس بهذا التعريف لكن لماذا نلجأ إلى اليونانية ونحن أمة عربية؟ وهناك من يقول إن الصوفية من الصوف دلالة على الخشونة..لكن لو صح هذا التعريف لكانت الأغنام أكثر خلق الله تصوفا فهي لا تستورد الصوف ولا تشتريه وإنما ينبع منها هي مصدر الصوف وهناك من يقول إن الصوفية من أهل الصفة (بضم الصاد وتشديد الفاء) وكانوا حفظة القرآن ولا يعملون ويحصلون على رزقهم من الصدقات..لكننا في زمن غير زمانهم ويصعب نسب الصوفية إليهم. أظن وظني أقرب إلى المنطق أن كلمة صوفي ليست اسما وإنما فعل ماض مبني للمجهول كأن نقول: "عوفي المريض".. "نودي الرجل" .. "وورى الميت" .. ويمكن أن نقول أيضا: صوفي الرجل .. فأصل الكلمة من الصفاء والمصافاة صفا. صاف . صوفي .. لكن كيف يصاف الإنسان؟ يقول سبحانه وتعالى:يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمينهذه التصفية هي أول مراحل الوصول إلى الصفاء الذي ينم عن المصافاة والمصافاة مكاشفة أخرج ما في بطنك ..كن مكشوفا,, بح بسرك لقد اصطفى الله مريم ثم طهرها ثم اصطفاها مرة أخرى أي كاشفها فالمصافاة هي المكاشفة والصوفية أيضا,,, على أن الأهم من التعريف ما وراءه الجوهر.  . بماذا يسمى رجل شهد الشهادتين وأدى الصلاة ووفي الزكاة وصام رمضان وحج بيت الله الحرام؟ سمه ما شئت لكن التسمية لن تخرج عن كونه مسلما فالمفروض أن يقرأ المؤمن كتاب الله ولو مرة واحدة ثم ينفذ ما جاء فيه من تعليمات طوال حياته كل مرة يصلي فيها كأنه قرأ قول الله تعالى:أقيموا الصلاة وهذاأفضل من أن يقرأ قوله تعالى :وأقيموا الصلاة ألف مرة ولا يصلي وأفضل له أن يصوم رمضان من أن يقرأ ألف مرة قوله تعالى:فمن شهد منكم الشهر فليصمه ولا يصوم فالإسلام دين عمل يقول سبحانه وتعالى:وقل  إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون. وهذا هوإيمان العوام هو إيمان تنفيذ الأمر الإلهي دونما نظر إلى الفائدة التي تعود  عليه من تنفيذها زادت أو نقصت فإذا سألت شخصا عاديا لما تصوم ؟ يقول: لأن الله كتب علينا الصيام فهو لا يعبأ بما يقوله الأطباء والفلاسفة من كون الصيام يهذب الطبع ويصلح الدورة الدموية الشخص العادي لا يلتفت إلى ذلك فهو ينفذ الأمر الإلهي دون أن يعرف ما سيجني من ورائه؟ وإذا كان المؤمنون مأمورين بتنفيذ الفروض فإن هناك عبادة فارقة بين طائفتين يختلفان عليها هي ذكر الله.. قال البعض: إن كل العبادات التي نؤديها فيها ذكر الله وقال الصوفية: إن هذا القول صحيح ولكن هناك عبادة أمرنا بها وهي منفصلة وقائمة بذاتها وهى   الذكر.. المضيعون يعتقدون أن العبادات العادية تتضمن الذكر والمدققون المحققون لأنهم لا يتركون أمر  لله أو لرسوله إلا ونفذوه فهم لايعتقدون بوجود تكرار جاء دون مغزى لا يعترفون بالمترادفات. الذكر في الرأي الأول عبادة موجودة ضمنا في كل العبادات وهو قول صحيح مثل الماء الموجود في كل طعام وشراب لكن الله سبحانه وتعالى يقول:فكلوا واشربوا .. فلماذا يدعونا للشرب إذا كان الماء الذي في الأطعمة يكفي لابد أن للماء وظيفة مستقلة كماء بمفرده والله سبحانه وتعالى يامرنا بالصلاة والصوم والزكاة والحج وإفشاء السلام ورحمة اليتيم وذكر الله فلا تغنى واحدة عن الأخرى كل الأوامر الإلهية يجب أن تنفذ هذه نقطة الخلاف ذكر الله. لكن من الغريب أن المضيعين لهذا الأمر الإلهي يتهمون المصرين على تأديته بالخروج على الدين وليس العكس ليقلل من عزمه في الأداء كأنه يريد أن يقول: قصروا كما نقصر ضيعوا كما نضيع وكان المفروض أن يقول الآخر: أكملوا كما نكمل ووفوا كما نوفي على أن الصوفية درجوا على ألا يتدخلوا بين الله وعباده فإذا رأوا مقصرا نصحوه بالحكمة والموعظة الحسنة فإن استجاب فبها ونعمت وإن أبي يقولون الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه. والغريب كذلك أن الناس تعارفوا على أن الصوفي هو رجل رث الثياب كسول قليل العلم متسول يفترش الأرض ويلتحف السماء في الموالد والطرقات واستقر هذا المعنى عند البعض حتى أنهم إذا ما رأوا رجلا نظيف الثياب يحافظ على هندامه ونظافته ويقول إنه صوفي ينتقدون هذا أيضا ويواجهونه بالقول: ما هكذا ينبغي أن يكون الصوفي المعنى الخطأ استقر عندهم فأصبح قاعدة قعدوا عليها ويريدون أن يقعدوا الآخرين مثلهم. كان سيدنا أبو الحسن الشاذلي مشهورا بأنه يركب أعلى الجياد ويلبس أنظف الثياب وقد التقى ذات يوم برجل يلبس الخيش الخشن ..لم يكن الرجل يعرفه وقد فوجئ به فقال له: إن ما أراك عليه من نظافة الثياب وحسن المنظر لايدل على الصوفية أي ليس فيك من الصوفية شيء وإستطرد: "لو كنت صوفيا للبست مثلما ألبس ولزهدت في متع الحياة" .
 فقال له الشاذلي: " يا هذا إن الزهد ليس كما تعلم الزهد أن تملك فتعف.. ألا تملك ما في يدك.. يا هذا كم ملكت من جناح البعوضة (البعوضة إشارة إلى الدنيا) حتى تزهد فيه فالدنيا كلها إن ملكتها لا تساوي جناح بعوضة ولو كانت تساوي جناح بعوضة لما سقى الله الكافر منها شربة ماء.. يا هذا إن منظر العبد يدل على غنى  سيده وهيئتى هذه تدل على أن ربى غنى كثير الفضل ..."والله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده" أما ثوبك هذا فإنه يتهم الله سيدك بالفقر وكأن من خلقك لا يستطيع كسوتك يا هذا عرفت معنى الزهد فيما لم تملك. ما هو أهم من المظهر أن الصوفية قائمة على ذكر الله تعالى والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وحب آل البيت رضوان الله عليهم الذي هو من أشد (شدة على الدال) الفروض كقول الإمام الشافعي رضي الله عنه: يا آل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن أنزله" وفي بيت أخر يضيف: "يكفيكم من عظيم الفخر أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له" هذه صوفية الشافعي الذي يرد على من يتهمون الصوفية بالبدعة في بيت ثالث: "لو كان حبى آل أحمد بدعة.. فإني بتلك البدعة العمر مكتف". وقد كرر شيخ الرفاعية سيدي أحمد الرفاعي رضي الله عنه ما قاله الشافعي   عندما اتهم بأنه من الفرق الضالة أو فرق الرافضة .
قال الرفاعي: "إذا كان رفضا حب آل محمد فليعلم الثقلان أنى رافضا.. إن حب آل بيت رسول الله يربط المؤمنين بقواعد الدين ولا يخرجهم فأمة لا يربط بينهما الحب لا شك أن ما سيربط بينهما هو الكره أو البغض وستظل متنافرة متناثرة متناحرة متباعدة. إذن الصوفية تقوم على ذكر الله والصلاة على رسوله وحب آل البيت وكل منها فريضة وكلها فروض مكلف بها أي مؤمن حتى وإن لم يسم نفسه صوفيا الصوفية محبة والمحبة اتباع والمحب لمن يحب مطيع.. والاتباع ليس عبادة والمحبة ليست عبادة لكنها الأساس الذي يبني عليه الإيمان لقوله تعالى: "من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه". ولا جدال أن الجهل أو الخطأ في الفهم والتعريف هما سر الصراع والخلاف بين الصوفيين وغيرهم ممن يرفضونهم ويرمون ما يفعلون بالبدعة ....أما تعدد الطرق الصوفية فهو تعدد في وجهات النظر.. تعدد في وسائل التعبير وهو أمر لصالح الصوفية وليس عليها. وبسبب الصورة الشائعة الخاطئة عن الصوفيين والتي نراها في الموالد والمساجد فإن الناس تفاجأ عندما تعرف أن عالما مبتكرا أو سياسيا بارعا أو طبيبا رحيما أوفنانا مبدعا يمكن أن يكون صوفيا إن النسبة الغالبة للصوفيين في مصر من حملة الشهادات العليا أصحاب التميز في مجالاتهم لكن لا أحد ينكر أن هناك مشعوذين ودجالين ومتسولين ينسبون  أنفسهم أو ننسبهم إلى الصوفية لكن السؤال: هل هذه هي الصوفية؟. إن وجود صفة ليست حميدة في مسلم ليس أنها صفة في الإسلام فاللصوص والمرتشون والمختلسون قد يكونون مسلمين لكن هل هذا هو الإسلام؟ إن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر أن فى الأمة من يغش..فقد تجول في السوق ووضع يده في طعام معروض للبيع فأصابت يده الشريفة بللا فقال صلى الله عليه وسلم:من غشنا فليس منا لم يقل "من غشنا فليس فينا" ففينا الغشاش ولكنه ساعة أن يغشنا لا يكون منا إن وجود من يفعل الخطأ في طائفة لا يسمح لنا أن نصفها بجريرة واحد منها. إن الصوفية كتاب ضخم.. لم نقرأ منه سوى السطر الأول..ولم نمش إليه إلا الخطوة الأولى..ولم نستنشق منه إلا قطرات الندى في فجر الحب والإيمان والبقية تأتى بأذن الله  وبمدد منه.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

المصدر : موقع النور .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: رياض عامر القيسي      البلد: العراق       التاريخ: 13-01-2006
ان الصوفي الحقيقي وقَّاف عند حدود الشريعة، مهذّب لنفسه وأخلاقه متبع لسنة نبيه صل الله تعالى عليه وسلم، وهذه هي صوفية الصحابة والسلف الصالح، وتلك هي حياة المجتمع وروحه، وزهرته النضرة الفوَّاحة التي يحثنا عليها الشيخ محمد الكسنزان قدس الله سره، والصوفي الجاهل المنحرف عن الشريعة، هو متظاهر بما ليس فيه، وهو علة المجتمع ومرضه،والصوفية الحق بريئين منه ... وان وجود صفة ليست حميدة في مسلم لا تعتبر صفة في الإسلام فاللصوص والمرتشون والمختلسون قد يكونون مسلمين لكن هل هذا هو الإسلام؟ بالتاكيد لا فهم لا يمثلون سوى انفسهم ... مريد كسنزاني

الاسم: عالية مراد      البلد: لندن       التاريخ: 09-04-2006
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
هل المقولة الخاصة باحد المتصوفة صحيحة عندما يعطي الله عبدا متصوفا خيرا في الدنيا يقول ان هذا ذنب عجلت عقوبته لماذا ؟ ارجو توضيحا

الاسم: الى الاخت عالية المحترمة - لندن      البلد: العراق       التاريخ: 11-04-2006
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لكم اتصالكم بنا ، وسيكون لنا الشرف بالتواصل معكم والتعاون لخدمة الدين الحنيف والرسالة المحمدية الخالدة . اما بخصوص استفساركم : ان الطرائق بعدد انفاس الخلائق ، وان ما ينطبق على هذا المتصوف لا يعني انطباقه على الجميع والعبد الذي هو في حال الفقر والتجرد فأنه سيتأذا كثيرا اذا ما اقبل او اقبلت عليه الدنيا ولكن في المقابل فان هناك من المتصوفة من يحتاج الى وسائل الدنيا وأدواتها كي يستعين بها على هداية الخلق وارشادهم والمهم في الخلاصة أن لا تكون الدنيا في قلب الصوفي فتشغله عن مطلوبه فأذا ما تمكن من اهوائه وغرائزه فلا بأس بعد ذلك من اقبال الدنيا .

رئيس لجنة المتابعة والارشاد
الشيخ نهرو الشيخ محمد الكسنزان الحسيني
الوكيل العام لرئيس الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في العالم

الاسم: الحسين واهيا      البلد: المغرب       التاريخ: 11-05-2006
نشكر صاحب المقال ونتمنى له المزيد من التوعية تحت اشراف الزاوية القادرية الكسنزانية التى آلت على نفسها احياءالسنة النبوية وآل بيته الطاهرين ادام الله شيخها وابقاه ذخرا للاسلام والمسلمين، وبعد.
مااحوجناالى حلقات صوفية تطهر قلوبتا
من شهوات حب الفانية، وتسمو بارواحناالى عالم الصفاء الالهى كى يتذوق المريد لذة ونشوة الالهام الربانى فاطر السموات والارض, والله الموفق.


الاسم: الدكتورة استبرق عبد المنعم      البلد: العراق       التاريخ: 27-05-2006
بارك الله تعالى فيكم واكرمكم على هذا الجواب الشافي على اقاويل الكثيرين من اعداء التصوف اما عن جهل او عن عمد وتزندق من خلال هذا المقال اود ان افيد القاريء الكريم بهذا التعليق وهو ان الشعوذة من عمل الشيطان والعياذ بالله والتصوف هو العبادة الحقيقية لله تبارك وتعالى كما امر بها انبياءه ورسله واولياءه ان تكون وبالتالي كان حقيقا على الله تعالى نصر هم من خلال المعجزات والكرامات حبا واكراما واظهارا لهم على اعدائهم ن ( وكان حقا علينا نصر المؤمنين ) ( ان تنصروا الله ينصركم ويثبت افدامكم ) ( فاذا حبالهم وعصيهم يخيل اليه من سحرهم انها تسعى فاوجس في نفسه خيفة . قلنا لا تخف انك انت الاعلى )(66من سورة طه ) افيكون فناء المخلوق في حب الخالق وذلك بان يطهر قلبه من جميع الخلق والماديات( من زخرف الحياة الدنيا وحب النفس والمال والولد كما قال تعالى ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا ) شعوذة؟ ام يكون زهد الانبياء على نبينا وعليهم الصلاة والسلام شعوذة و( واستغفر الله من قول كهذا ) ؟ وقد امرهم الله تعالى بهذا في قوله لسيدنا محمد صل الله تعالى عليه وسلم على سبيل المثال ( واصبر نفسك من الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من اغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا )(الكهف 28 ) ام يكون الرسول الكريم صل الله تعالى عليه وسلم كذلك عندما شد بطنه الشريف بحجر من شدة الجوع كذلك ....وهو من لو شاء ملكه الله تعالى خزائن الارض بكل ما فيها ؟
وكما اسلفت فان الله تعالى ينصر رسله واولياءه بفنائهم بمحبته والاخلاص له فيجعل الله تعالى كلمته وهي كلمة رسله هي العليا وكلمة اعدائه ا من الكفرة والفجرة هي السفلى ( كتب الله لاغلبن انا ورسلي ان الله قوي عزيز ) (21 من سورة المجادلة)

الاسم: مهند عبد الرضا      البلد: العراق/بابل       التاريخ: 10-06-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
واصبر نفسك مع الذين يذكرون ربهم بالغداة والعشي ولاتعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا
جزى الله الاخوة الزائرين والعاملين في هذا الموقع خيرافلقد اجزلوا فيما شاركوا فيه بخصوص هذا الموضوع المشوق لكثير ممن التبست عليهم جوهرة الحقيقة في التقرب الى حضرة الملك علام الغيوب الله عزوجل وحبا مني للمشاركة اود ان اضيف ان هناك من السادة الصوفية المشايخ العارفين نفعنا الله ببركتهم من اعتبر ان التصوف فرض عين على كل مسلم وذلك لان به يعرف المرء عيوب نفسه ولايخل احد من عيب الا الانبياء

الاسم: خلدون طارق ياسين      البلد: العراق       التاريخ: 21-10-2006
انتسب الى التصوف علماء كثيرون من اهل السنة كالحافظ أبو نُعَيمٍ، والمحدث المؤرخ أبي القاسم النصرَاباذي، وأبي علي ‏الرَوذباري، وأبي العباسْ الدَينوري، وأبي حامد الغزالي، والقاضي بكارِ بن ‏قتيبةَ، والقاضي رُوَيمْ بن أحمد البغدادي، وأبي القاسمِ عبد الكريم بن هوازن ‏القشيري الجامع بين الشريعة والحقيقة، والشيخ الفقيه محمد بن خَفيفٍ ‏الشيرازي الشافعي، والحافظ ذي المصنفات في الحديث والرجال أبي الفضل ‏محمد المقدسي، والشيخ عز الدين بن عبد السلام المالكي، والحافظ ابن ‏الصلاح، والنووي، وتقي الدين السبكي وابنه تاج الدين السبكي، وأبي ‏الحسن الهِيكاري، والفقيه نجم الدين الخَبوشاني الشافعي، والفقيه المحقق ‏سراج الدين أبي حفص عمر المعروف بابن الملقِّن الشافعي، والحافظ جمال ‏الدين محمد بن علي الصابوني، والحافظ شرف الدين أبي محمد عبد المؤمن ‏الدمياطي، والحافظ أبي طاهر السِّلَفي، والمسند المعمّر جمال الدين أبي ‏المحاسنْ يوسف‎ ‎الحنبلي، وقاضي القضاة شمس الدين أبي عبد الله محمد ‏المقدسي، والمفتي شرف الدين أبي البركات محمد الجُذامي المالكي، والإمام ‏بهاء الدين أبي الحسن علي بن أبي الفضائل هبة الله بن سلامة، والحافظ أبي ‏القاسم سليمان الطبراني صاحب المعاجم المعروفة، والمفتي جمال الدين محمد ‏المعروف بابن النقيب، وقاضي القضاة الشيخ عز الدين عبد العزيز، ووالده ‏قاضي القضاة بدر الدين أبي عبد الله محمد، ووالده شيخ الإسلام برهان ‏الدين ابراهيم بن سعد بن جماعة الكِناني الشافعي، والشيخ أبي عبد الله ‏محمد بن الفُرات، وقاضي القضاة تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين ‏بن رُزَيْن الحموي الشافعي، وشيخ الإسلام صدر الدين أبي الحسن محمد، ‏وشيخ شيوخ عصره عماد الدين أبي الفتح عمر، وشيخ الإسلام معين ‏الدين أبي عبد الله محمد، والشيخ المفسّر النحوي أبي حيان الأندلسي، ‏وقطب الدين القَسطلاني المشهور، والمفسر كمال الدين ابن النقيب، ‏والحافظ أبي موسى المَديني، والعلامة نجم الدين أبي النعمان بشير بن أبي ‏بكر حامد الجُبعْبري التبريزي، والحافظ جلال الدين السيوطي،‎ ‎والشيخ ‏عبد الواحد بن عاشرٍ الأنصاري المالكي، والعلامة المحققِ الشيخ أحمد بن ‏المبارك اللّمْطي، وغيرهم خلق كثير .


الاسم: سمر ماجد      البلد: العراق       التاريخ: 17-01-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
ليس هناك شك من كون التصوف فريضة لكونه المنهج القائم على الفهم الصحيح الملتزم بالآداب الشرعية والمتخلق بالأخلاق النبوية ولكونه صوت المخاطبة الروحية التي ترتبط بالحق ولا تنقطع عن واقع الحياة بكل مقتضياتها.
فالتصوف رياضة روحية لأنها تلزم الانسان بمنهج تعبدي لله فوق ما فرضه الله عز وجل وهذه خطوة نحو الود مع الله .يقول الشيخ أبوالحسن الندوي في كتابه ( ربانية لا رهبانية )
فلا شك أنه لولا هؤلاء ( الصوفية ) أصحاب النفوس المزكاة ، الذين وصلوا الى درجة الاحسان وفقه الباطن لانهار المجتمع الاسلامي ، ايماناً وروحانية ، وابتلعت موجة المادية الطاغية العاتية البقية الباقية من إيمان الأمة وتماسكها .
فكيف يطلق على فريضة تجعل كل مسلم يتخلّق بأخلاق الإسلام ، ويتادب بآداب الإسلام كون شيوخه قدس الله اسراهم يقتفون في تربية مريديهم اثار رسولنا المصطفى الكريم صل الله تعالى عليه وسلم ويتبعون نهجه.
قال الإمام الجنيد رحمه الله
(الطرق كلها مسدودة عن الخلق إلاّ من إقتفى أثر الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، وإتبع سنته ولزم طريقته ، لأن طرق الخيرات كلها مفتوحة عليه وعلى المقتفين أثره والمتابعين) .
وهاك بعض الادعياء المشعوذين الذين ينسبون انفسهم للتصوف كذبا وزوراوبانهم هم المسلمين الناصرين للشريعةوحماتها. ان هؤلاء لم يحسنون الأدب مع ربهم وخالقهم لانهم نعتوا انفسهم بصفات بعيدة كل البعد عن التصوّف الذي هو تربية للنفس ولجم شهواتها ، وتهذيب القلب وتخليصه من أمراضه ، وتعويد الجسد على الطاعة والعبادات ، هذا هو التصوّف ، وأما من حاول أن ينسب نفسه للتصوّف ، وتظاهر بانه من أهله ، فسلوكه وورعه وتقاه هو الفيصل . واللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 12-04-2007
بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.المقال راقي وهو يعبر بصدق عن الواقع الحقيقي للتصوف فالصوفيه اهل عمل وبناء واهل درايه وفناء . واهل مقصد وغايه .واصحاب لب ونقاء والشاهد على ذلك ما ذكره الاخ خلدون الحديثي من كثره الاسماء الصوفيه التي تميزت عبر التاريخ في تقديم الخدمات الجليله للاسلام . وكلما ضعفت الامه تجد الصوفيه في مقدمه الصفوف للارتقاء بها والعوده للمجد من جديد . والسيد الشيخ عبد القادر الجيلاني ضرب اروع الامثله في البناء واستنهاض الامه من جديد .والصوفيه لم يكونوا في يوم من الايام بعيدين وغائبين عن الحدث . وشكرا

الاسم: وليد      البلد: المانيا       التاريخ: 21-10-2007
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تعريف بالصوفيه

http://www.sunna.info/books/sufi.php


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة