الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا



من أقوال حضرة السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني ( قدس سره )  في الجهاد والمجاهدة

ألَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً

يقول  قدس سره العزيز : معنى الدرويش هو السالك المجاهد المسافر إلى الله العارف بنفسه .

و يقول قدس سره العزيز : المجاهد هو الذي يصرف جهده وحياته في سبيل الله .

و يقول قدس سره العزيز : هدفنا أن نعلم الناس على مسار الرسالة المحمدية ، فانتم يا خلفاء اصرفوا جهودكم في  سبيل التعليم ولا تهتموا بالنوم والأكل والشرب فقط ، اهتموا بالبركة وحركات الذكر ، وصلاة الجمعة ، وقيام الليل ، اتعب واتعب نفسك حتى تستفيد من المجاهدة ، انتم جنود الرسول  ، عليكم بمجاهدة النفس ، الأنفس السبعة ومعرفتها ، هذا أهم شيء ، المجاهدة اكبر عبادة .

و يقول قدس سره العزيز : التضحية والفداء والمجاهدة وقتل النفس ، سيدنا الكيلاني قدس سره يقول : قتل النفس يعني قتل الغرائز ، لان النفس أمارة بالسوء ، يجب أن تجاهدوا أنفسكم .

و يقول قدس سره العزيز : انتم أهل العلم اللدني ، أهل التصوف ، كل العلوم بالدراسة تحصلها لكن هذا العلم حصوله عظيم ، حصوله بالمجاهدة ، تبقى كل العلوم الباقية معروفة لديك ، إذا حصلت على العلم اللدني فبالله  تنظر وتسمع ، وتتكلم بنور الله ، ويحصل عندك جلاء السمع والبصر ، والطيران في الهواء ، والبطش باليد ، كلها بالله : ( مَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ ) .

و يقول قدس سره العزيز : الدنيا جيفة ، احذروا ، اسعوا لله للدين للعبادة ، يراد للإنسان بذل المجهود ويتعب نفسه حتى يحصل على القرب من الله ، ويراد له المجاهدة والجهاد ، انتم إن شاء الله أهل الجهاد ، أهل الصدق والإخلاص والعقيدة ، انتم تمثلون صحابة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، انتم مجاهدون ، الدنيا أصبحت اليوم وسخة ، المبادئ والعقائد أصبحت وسخة ، يراد لها مجاهدون يوعون الناس على البصيرة على العلم ، وليس على الجهل ، ابذلوا جهودكم كلها في سبيل الله .

و يقول قدس سره العزيز : خذوا حذركم الزمن تغير يحتاج إلى المجاهدين ، جاهدوا في سبيل الله ، جاهدوا بأموالكم وأنفسكم ، يجب أن تضحوا بأرواحكم ، مشايخكم يقولون  ( رخيص رخيص التضحية بالروح )، أنت تشتري الخلود بالروح ، تقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالروح بعدها بالمال ، إذا تقربت من رحمة الله سبحانه وتعالى أنت من أهل الجنة يعني من أهل القرب من الله ، يعني إن الله سبحانه وتعالى يعطيك الجنة ، وهي مكان لا يخطر على فكرك ولم تسمع به ، هذا القرب من الله سبحانه وتعالى ، بماذا تحصل عليه ؟ بالمجاهدة وبتنفيذ شريعة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، وبالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ) ، ( خير الناس من نفع الناس ) .

و يقول قدس سره العزيز : رأس العمل في التصوف الإسلامي الجهاد ، يجب أن تجاهد نفسك ، الغرائز الموجودة عند الإنسان تحتاج إلى المجاهدة : ( وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ) ، فالإنسان يجب أن يجاهد نفسه .

و يقول قدس سره العزيز : الإيمان والاعتقاد بالمجاهدة : ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ) ، الطريق الذي نريده والمراتب الموجودة في التصوف ، هو الإيمان الصحيح 100 % التصديق والجهاد ، ليس جهاد السلاح ، وإنما الجهاد الأكبر جهاد النفس كما قال الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم .

و يقول قدس سره العزيز : اعتقادك وإيمانك المجاهدة ، التزامك بشريعة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وبالقرآن العظيم وبأقوال وأفعال وأحوال حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، وتطبيق السلوك الموجود في الطريقة ، سلوك الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، سلوك المشايخ بعد الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، فالصحابة وصلوا إلى هذه المرتبة لأنهم جاهدوا وقاتلوا فسموا صحابة ، لم ينحرفوا ، مشوا على هذا المنهج ، ضحوا بأنفسهم : ( وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ) ، فهذه المرتبة مرتبة الشهادة ، المريد يجاهد ويجاهد ويبقى يجاهد لا يموت ، هو شهيد ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) الأولياء لا خوف عليهم ، مرتبة الولاية من هؤلاء ؟ : ( الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ ) ، التقوى المحافظة على ما أمر الله به : ( وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ ) إذا كنت متقياً ومبتعداً عن النواهي ، والحرام وعدم مخالفة الشريعة نهائياً ، وكنت من أهل الإيمان والعقيدة ومجاهدة النفس ، فأنت مجاهد : ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ) ، فالسبيل إلى الله السبيل إلى الجنة إلى حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، العبادة والمجاهدة والنظافة والصدق وعدم الكذب ، وعدم الخيانة وعدم البهتان ، عدم النميمة وعدم التجسس والأمور المخالفة .

و يقول قدس سره العزيز : يا مريد انتبه ، الدنيا متاع ، متاع الدنيا قليل وزائل ، لكن الآخرة باقية وعالم الأرواح ما لا نهاية ، عالم الحياة عالم بسيط وفترة قليلة ، تهيئوا للقاء الرب ولرضاء الله سبحانه وتعالى ولقاء حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ومشايخ الطريقة أساتذتكم ، فأنتم إن شاء الله أتأمل منكم المجاهدة والتحرك السريع بقوة وبإيمان وبعقيدة محمدية والتي هي العقيدة الكسنزانية ، ما شاء الله على عقيدتكم وشهدائكم وتضحيات الخلفاء والمريدين الكسنزانية ، لا يوجد مثلكم في العالم إن شاء الله لأنكم رافعوا راية المحمد صلى الله تعالى عليه وسلم ، البلد بلدكم والعراق عراقكم ، عراق آل بيت النبوة قبل كل الأطراف وكل الأقوام وكل الناس ، جدكم الإمام علي كرم الله وجهه موجود في العراق ، ضحى في سبيل الله ، وأنتم تسلكون نفس الطريقة والمنهج وبعده سيدنا الحسين عليه السلام وهكذا إلى سيدنا عبد الكريم .

احد إخوانكم قال : رأيت الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم قال لي : يجب أن تجاهدوا وتضحوا بعد ذلك يأتي النصر ، صدق رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ، لا نصر بدون مجاهدة وبدون تضحية ، أنت إذا قعدت ببيتك أيأتي الطعام إلى فمك ! أبداً ، عليك أن تأخذ الطعام بيدك ثم تضعه في فمك ، نحن كسنزانية ، أهدافنا معلومة ، طريقتنا معلومة ، ونحن سائرون على منهج الكيلاني والكسنزاني ، منهج سيدنا الحسين عليه السلام ، انظروا إلى سيدنا الكرار وسيدنا الحسين عليهم السلام كيف ضحوا بأنفسهم في سبيل الإسلام ، لم يخافوا من الموت ، فكيف المريد يخاف من الموت؟ ،  أنت اقتدي بمشايخك ، بعد الرسول سيدنا علي ثم سيدنا الحسين عليهم السلام وهكذا .

و يقول قدس سره العزيز : المجاهدة ، في العمل الصالح والتوجه الصحيح ، وجهوا أولادكم وعوائلكم التوجيهات الصحيحة حسب شريعة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم  ، لا توجهوهم توجيهات مخالفة سيئة ، تقول : والله ما عليَّ ، لا أنت مسئول عنهم ، عن أطفالك وزوجتك وبناتك وأمك وأختك وأولادك .

و يقول قدس سره العزيز : أن الشيطان يأتي إلى الذاكر لقطع الذكر والواردات ، فعليه أن يجاهد الجهاد الداخلي ، يجب أن تجتهد للعبادة ، المجاهدة بصرف الجهد ، يجب أن تجاهد نفسك ، يقول البعض : أنا لا استطيع السيطرة على نفسي ، هو أنت جاهدتها ؟! ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ) ، إذا لم تبع نفسك لا يعطيك الله شيئاً .

و يقول قدس سره العزيز : اكبر جهاد ، جهاد النفس ، لماذا ؟ أنت في النهار رأيت حراماً ولم تعمل به ، وبالليل تذكر ربك ، هذا جهاد نفس . الدروشة الجهاد المستمر إلى الموت لأنك دائماً تجاهد الغرائز الموجودة عندك ، دائماً غرائزك تريد ان تسحبك إلى السوء . إذا تقطع الغرائز تتقوى روحياً ، مثل الذي يقطع الأعشاب المحيطة بالشجرة حتى تتقوى الشجرة ، هكذا يجب أن تقطع الغرائز عن شجرة العقيدة . يا مريد زكي نفسك : ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى ) أي طهر قلبه .

و يقول قدس سره العزيز : الجنة ليست فقط نعيم وأكل وشرب ، الجنة القرب من الله ، أهل الجنة إن دعوا يستجاب لهم فوراً ، بماذا ، بالجهاد بالتضحية بالنفس والمال .

و يقول قدس سره العزيز : الجهاد الأكبر اليوم ليس بالسيف ، الجهاد باللسان ، بالقلب ، من أراد أن يغشك قابله بإيمانك وعقيدتك ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) أي تبتعد عنه ، لأن الله تعالى يقول : ( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى ) لا تتعاون معه على الإثم ، وابتعد عنه وحافظ على نفسك .

و يقول قدس سره العزيز : الصحابة جاهدوا بأموالهم وأنفسهم ، وفي زمننا هذا المجاهدة في عدم النظر إلى الحرام .

و يقول قدس سره العزيز : الدراويش ثلاثة : الأول قادم لله تعالى وهذا هو المجاهد الكامل . والثاني قادم لغاية دنيوية أو أمور الآخرة وهذا مقبول . الثالث قادم  للنفاق والغش والتجسس وهذا مرفوض ممنوع وسوف يعذب بالنار .

و يقول قدس سره العزيز : المجاهدون الأوائل من الصحابة وصلوا بالأيمان والعقيدة والالتزام والصبر على الأذى ، كانوا يعذبونهم ويضعون الاحجار على بطونهم  فوق الرمال الحارة ولا يتركون دينهم .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: منير نعمان عايد      البلد: عراقي - مقيم في الامارات       التاريخ: 21-03-2012
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما ،
اللهم اجعلنا من الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه . سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير .
وصلي اللهم على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما .

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 21-03-2012
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما...
قال تعالى(واتقوا الله ويعلمكم الله)الحمد لله الذي وفقنا الى طريق مشايخ الكسنزان طريق ومنهج شيخنا واستاذنا الغوث محمد الكسنزان الحسيني(قدس سره الشريف)طريق حضرة المصطفى سيدنا محمد(صلى الله تعالى عليه وسلم)منهج القران والسنة المطهرة الشريفه طريق ال البيت والصحابه الكرام والتابعين من الاولياء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.والله يا سيدي وضعت النقاط على الحرووف.وحددت العله والسبب في الضعف الايماني لبني البشر وهو مجاهدة النفس

الاسم: عبد الله      البلد: المانيا       التاريخ: 27-03-2012
ألَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً

اللهم بارك بشيخنا القائل

الجهاد باللسان ، بالقلب ، من أراد أن يغشك قابله بإيمانك وعقيدتك ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )

وصدق قدس سره العزيز عند قوله .
وفي زمننا هذا المجاهدة في عدم النظر إلى الحرام .

وصل ألَّلهُمَّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً

الاسم: فائزة عبد الرزاق عباس      البلد: العراق       التاريخ: 27-03-2012
بسم الله الرحمن الرحميم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله لك يا شيخنا وقرة اعيينا كلامك يا حضرة الشيخ يدخل الى القلوب فيهديها وانشاء الله نسير على خطاك ونجاهد انفسنا من الواسواس ويلهمنا الايمان والسعي الى ما يرضي الله والسلام عليكم

الاسم: وسام      البلد: الولايات المتحدة الامريكية/كارولاينا الجنوبية       التاريخ: 29-03-2012
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما..... نحمد الله سبحانه وتعالى لانه هدانا الى طريق الايمان الصحيح. ونسأل الله تعالى ان يوفق شيخنا (محمد الكسنزان الحسيني) هذا الرجل الطيب والعارف بالله حق العرفان. واسأل الله ان ينصره ويتبت اقدامه. واسأل الله تعالى ان ينصر ابن شيخنا (الشيخ نهرو محمد عبد الكريم الكسنزان الحسيني). الله يوفقكم جميعا ان شاء الله.
سلامي الى كل الدراويش في العراق وفي بغداد خصوصا. وسلامي الى جميع الخلفاء (ملا علي، خليفة ياسين، دكتور ابراهيم، خليفة مجيد....وكل الخلفاء.)
اخوكم وسام طالب دراسات عليا في الولايات الامريكية.

الاسم: خليفه السيديونس فاطمي      البلد: ايران ـ بندرعباس       التاريخ: 30-03-2012
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: المهندس رياض      البلد: عراق       التاريخ: 16-04-2012
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين.
لا يوجد تعليق على كلام الانسان الكامل فالشيخ قدس سره كلامه فوق كل العلوم بل هو مصدر الالهام ليس لاهل التصوف بل لاهل العرفان عند الشيعة واهل اللاهوت عند النصارى بل الى كل شخص يريد الحقيقة. أسأل الله العلي العظيم أن تبقى افكاره ورايته هدى لكل بني البشر وان ينفعنا بهذه العائلة المقدسة من اهل بيت الشيخ محمد قدس سره وسلام من الله على الشيخ الجليل وعلى اهل بيته ومن تبعه بأخلاص ورحمة الله وبركاته

الاسم: شهرازد      البلد: eigebt       التاريخ: 17-11-2013
إبشروا ببيعكم الذي بايعتم
اللهم انصر شيخنا نصرا عزيزاً مؤزرا

الاسم: darwesh khedr smaqan      البلد: baneh       التاريخ: 14-12-2013
السلام عليك يا شيخ ،اللهم انصر طريقتنا


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة