الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا



من أقوال حضرة السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني ( قدس سره )  في الصلوات على حضرة المصطفى صلى الله تعالى عليه وسلم

ألَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً


يقول قدس سره العزيز  : فرصة المريد هي ذكر الله سبحانه وتعالى والصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، نحن نريد أن نتقرب إلى الله بماذا ؟ بالصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم بمحبة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، محبة الله سبحانه وتعالى ، الصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم تُقربك إلى الله سبحانه وتعالى : من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا ومن صلى عليَ عشراً صلى الله عليه مائة ومن صلى عليّ مائة صلى الله عليه ألفا ومن صلى عليّ ألفا زاحم كتفه كتفي على باب الجنة .

ويقول قدس سره العزيز: أكثر المشايخ عبادتهم الصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، بالصلوات وصلوا إلى أعلى المراتب ، فالمريد أمامه بستان من الجنة منبسط يستطيع أن يقطف من أي مكان ، عندك أوراد وعندك ذكر، وعندك طريقة وعندك إسناد روحي ، أنت ليس كبقية الناس ، عندك سند خلفك ينظر إليك لأنك مرتبط به .

ويقول قدس سره العزيز: تريدون الرزق  ؟ بالذكر، وبمحبة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وبالصلوات على حضرته صلى الله تعالى عليه وسلم ، نحن خصصنا كل خميس على الجمعة وكل اثنين على الثلاثاء صلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، الرسول رسول الرحمة والبركة . فكلما أكثرتم الصلوات عليه تحصلون على محبته صلى الله تعالى عليه وسلم ، فيا مريد إذا كنت عطشاناً إلى رؤيته ، فعليك بكثرة الصلوات عليه صلى الله تعالى عليه وسلم ومحبتك له ، إن شاء الله تتبرك برؤيته صلى الله تعالى عليه وسلم .

ويقول قدس سره العزيز: أكبر ركن في الطريقة الصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، اتركوا الأوراد العامة وتصلون فقط على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم في ليالي الاثنين على الثلاثاء وليلة الخميس على الجمعة ، وهكذا بالأسبوع مرتين ، بالإضافة أنت عندك صلوات يومية ، لكن هاتين الليلتين كلها صلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم لأنه يسمعها صلى الله تعالى عليه وسلم شخصياً ، فكلما تكثر من الصلوات عليه صلى الله تعالى عليه وسلم تتقرب إلى باب الجنة ، ويزاحم كتفك كتفه صلى الله تعالى عليه وسلم .

ويقول قدس سره العزيز: يقول الله سبحانه وتعالى : قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ إن شاء الله نقتبس ونتبرك من نوره صلى الله تعالى عليه وسلم ، أنتم ماشين على منهجه ، فهو أستاذنا الأول ، وشيخنا الأول ، والأسوة الحسنة ، وقدوتنا ، وشفيعنا ، فكل شيء نحتاجه نطلبه منه ، عن طريقه صلى الله تعالى عليه وسلم ، لا يوجد صراط يسلك به إلا بصلواتك عليه وبمحبتك له صلى الله تعالى عليه وسلم ، فهو الوسيلة العظمى التي توصل الإنسان إلى الله ، الذكر والصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، في الحديث القدسي : جعلت حبك حبي ، وجعلت ذكرك ذكري ، هو نور ، الصلوات على حضرته صلى الله تعالى عليه وسلم نور في القبر ، ونور على الصراط .

ويقول قدس سره العزيز: أنت  في صلاتك تقول : السلام عليك أيها النبي أنت تسلم عليه وهو يسمعك ويراك ، إذا كنت واعياً ستراه بالقلب على أقل تقدير ، لكن ومع الأسف ، بالألف واحد عندما يرفع أصبعه في صلاته يحس أن حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم موجود بقلبه ويسلم عليه ، هو حاضر وناظر وشاهد ، هو نور الله سبحانه وتعالى ، محيط حتى بالكافرين ، إذن يا مريد عليك أن تكون واعياً ، أنت تريد وهو يريد منك .

ويقول قدس سره العزيز: يا مريد لا تصل إلى أي نتيجة إلا بالصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، فمن كانت عنده مشاكل أو أمور أخرى فحلها بالصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، كل شيء بيع وشراء ، بالصلوات على حضرته صلى الله تعالى عليه وسلم كل الأمور لها حل كالمشاكل الأخروية والدنيوية ، فأكبر مشكلة حلها بالصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وأنا كفيل .

ويقول قدس سره العزيز: لا تنسوا أن طريقتكم مبنية على شريعة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، مبنية على الصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم أكبر العبادات هي الصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، لأن الله سبحانه وتعالى صلى على الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم فالصلاة على النبي صفة الله تعالى ، وهو القائل : إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً .

ويقول قدس سره العزيز: ليلة الجمعة يعني الخميس على الجمعة مثل هذه الليلة وليالي الاثنين على الثلاثاء ، كل المعابد والمساجد في حالة السجود لله تعالى ، لذا اختاروا هذه الليالي فيها تذكرون الله تعالى وزيادة الصلوات فيها على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، فهو يسمعكم بسمعه المبارك ويجاوبكم ، كم هذا طيب ومفرح أن حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم مؤسس هذا الدين، قائد هذا الدين، رسول هذا الدين، يسمع صلواتكم بأذنيه المباركتين ، يا عبد يا مريد عندما تصلي على الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم هو يجاوبك ، وعندما تسلم عليه يرد السلام عليك كم هذا طيب وعظيم .

ويقول قدس سره العزيز: يا مريد عليك بنظافة القلب، ونظافة اليد، و نظافة اللسان ونظافة العمل ،حتى الأفكار السيئة عليك أن تطردها من خلال ذكرك وصلواتك على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، أي أنت في الحضرة الإلهية ، حين تذكر حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم فأنت تذكر في الحضرة المحمدية .

ويقول قدس سره العزيز: حُب الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم هو الإيمان والعقيدة والجنة والدين ، والنصر والتقرب إلى الله ، ودرجة الولاية التي ننالها بحب الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، هو خاتم الأنبياء والمرسلين ، لا يأتي من بعده رسول ولا نبي ، فهو أكبر من الجميع وهو سيد المرسلين وإمام المتقين ، بالصلاة عليه ندخل الجنة ، الصلوات صفة الله ، الله جل جلاله يقول : إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً الَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً .

ويقول قدس سره العزيز: أنتم أهل الطريقة انتبهوا إلى أفواهكم وألسنتكم وعيونكم وأيديكم وقلوبكم دائماً يجب أن يكون في قلوبكم حب الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، دائماً يكون في قلوبكم ذكر الله وحب أستاذكم الذي يوجهكم إلى حب الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، إن شاء الله هو في قلوبكم ، إذا لم يكن في قلوبكم ما قطعتم هذا الطريق الطويل وجئتم إلى هنا ، إن شاء الله مجيئكم كله خير ، يجازيكم الله خيراً .

ويقول قدس سره العزيز: إذا يدخل في قلب الإنسان أي مخالفة تجاه الرسول أستغفر الله فدينه باطل ، الدين هو محمد صلى الله تعالى عليه وسلم إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ ، إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً الصلوات على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم هي صفة الله ، رسولٌ يجعله الله لذاته وملائكته ومن ثم أهل الإيمان من الجن والإنس . كيف يسبه هؤلاء ؟ كيف يكون عندنا إيمان ونحن نسمع ونرى أنهم يطبعون الكتب ضد الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ونحن نقرأها ولا نتكلم ونقبلها ونضحك ؟ أي إسلام بعد هذا ؟ . إسلامنا هو الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، هو شفيعنا صلى الله تعالى عليه وسلم ، يوم القيامة لا يستطيع أحد فتح باب الجنة ، حتى يفتحه حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، لاحظوا كم هو غيور علينا ، كل الأنبياء يقولون : ( نفسي نفسي ) ونبينا يقول : أمتي أمتي لا تهمه نفسه ، يفتح باب الجنة لأمته ، وبعد ذلك يدخل بقية الأنبياء وأممهم ، لا يستطيع أحد أن يشفع لأحد إلا أن يشفع له نبيكم صلى الله تعالى عليه وسلم ، انظروا هذا هو نبيكم ، والآن بين أيدينا وأمامنا ومن بيننا يظهر أناسٌ ينالون منه ، أين غيرة الإسلام ؟ المسلم يجب أن تكون عنده غيرة الصحابة .

ويقول قدس سره العزيز: بالصلاة على حضرة الرسول الأعظم صلى الله تعالى عليه وسلم إن شاء الله تفلحون ويوسع أرزاقكم وتتقربون من الله ورسوله ، هناك حكايات كثيرة عن الذين لا ينامون حتى يصلوا ألفاً على الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم إنهم وصلوا إلى حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وقَبلَّ أفواههم ، وعندما استيقظوا كان يفوح من أفواههم رائحة المسك والعنبر لأيام عديدة ، هذا هو حُب الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، كلما تصلوا عليه أكثر ، فهو قليل قليل . الكثير من الناس الذين ليس لديهم الطريقة بماذا وصلوا ؟ بكثرة الصلاة على حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم .

ويقول قدس سره العزيز: أحد الأقطاب الكبار رضي الله عنه يقول : يجب أن تكون الصلوات بحضور القلب ، أنت كيف تصلي عليه وأنت غافل ، أما تستحي تتكلم مع حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وقلبك ليس معه صلى الله تعالى عليه وسلم ، عينك وقلبك بغير مكان وتقول : أنا أصلي على الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، يجب أن يكون عندك الوضوء وحضور القلب ، يجب أن تتصور نفسك أنت أمام حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وتتكلم معه صلى الله تعالى عليه وسلم ، ففي هذه الحالة أنت تربح أكثر بمحبة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، أكثر من إنك تصلي عليه وما عندك وضوء ، أقل شيء في وقت الصلاة يجب أن يكون قلبك حاضراً مع الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم .

ويقول قدس سره العزيز: وآخر صلوات لطريقتنا الصلاة الوصفية ، فيها بركة عظيمة ، أنتم تقولون في صلواتكم الوصف والوحي محمد هو الوحي والرسالة والحكمة ، الوصف والوحي والرسالة والحكمة هذا كاف لكم ، هذه الصلوات حين بلغوني ، الله شاهد هذه ليست من أحد ولا من الكتب ، ابحثوا في كتب العالم إذا وجدتم هذه الصلوات اتركوها ، هذا تبليغ من الله ومن الرسول ومن المشايخ ، ( الَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً ) انظر وصفٌ ووحيٌ ورسالةٌ وحكمة ، إذن أنتم عندكم إمامكم ، امشوا على أثره ، على وصف الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم على الرسالة على الحكمة يعني محمد صلى الله تعالى عليه وسلم فحين تقرأ الصلوات تقتدي بمحمد صلى الله تعالى عليه وسلم ، أنت يا مريد هذا هدفك مرسوم في هذه الصلوات ، سر الطريقة في هذه الصلوات ، ادرسوا تماماً وفكروا بصلواتكم وفكروا بالتوحيد ، فالطريقة هدفكم ، الطريقة طريقتكم ، الطريقة هي الدنيا والآخرة .

ويقول قدس سره العزيز: يجب على المريد أن يكون حاضر القلب مع حضرة  الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم حين يؤدي الصلوات ، لأن الصلوات عبارة عن نداء روحي خاص يتوجه على أثره حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم إلى مواجهة قلب المصلي ، فإذا توجه صلى الله تعالى عليه وسلم على قلبك ، فينبغي أن لا يجده مشغولاً بالدنيا ، وإلا فإنه يعرض عن المريد روحياً ، وقد يؤثر هذا في حالك ، فليس من الأدب أن تنادي على شخص فإذا التفت إليك تركته لتكلم غيره ، فلا شك في أن لا يرضى عنك ، وهكذا هي الصلوات ، إنها نداء يربط قلبك بالرسول صلى الله تعالى عليه وسلم من خلال الشيخ .

ويقول قدس سره العزيز: من بركات الصلوات على حضرته صلى الله تعالى عليه وسلم ، أن الله تعالى يبعدك عن المكروه ويبعد المكروه عنك . وإنها تنوِّر طريقك ، وتنوِّر قبرك ، وتنوِّر آخرتك ، وتنوِّر حياتك ، وتنوِّر مماتك ، وتنوِّر معاشك ، وتنوِّر عملك ، وتنوِّر مالك ، ومأكلك ، ومشربك ، وبيتك ، وأطفالك ، وأهلك ، ونومك ، وجلوسك ، وقيامك ، وكلامك ... 

ويقول قدس سره العزيز: ينبغي على المريد أن يصلي على الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم حين يسمع اسمه المبارك حتى وإن كان في الصلاة ، فعليه أن يقطع القراءة كأن تكون الفاتحة مثلاً ، ويصلي على الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم صلاة كاملة ، ثم يعود ليكمل صلاته . وقد ورد في الحديث أن أحد الصحابة ناداه الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وكان يصلي فلم يقطع صلاته فنـزل قوله تعالى : يا أَيُّها الَّذينَ آمَنوا اسْتَجيبوا لِلَّهِ وَلِلرَّسولِ إِذا دَعاكُمْ لِما يُحْييكُمْ والأمر نفسه ينطبق على الصلوات ، فسواء أكان العبد يصلي أم يقرأ القرآن أم يوعظ فعليه أن يتوقف عن ذلك حين يسمع اسم الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ليصلي عليه مع الله وملائكته ثم يعود ليكمل ما كان فيه .

ويقول قدس سره العزيز: أحد الشروط الرئيسية لاستجابة الدعاء هو أن تكون الصلوات في بدايته ووسطه ونهايته ، إذا لم يقل العبد في نهاية صلواته ـ  وسلِّم تسليما ـ كما نصت عليه الآية الكريمة فصلواته ناقصة، ونورها لا يكتمل لذلك العبد، فلا ينتفع ببركتها .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: تكيه مرحوم خليفه ناصر حقيقيان      البلد: ايران/كردستان/سنندج       التاريخ: 08-02-2012
بسم الله الرحمن الرحيم
لااله الا الله الملك الحق المبين محمد رسول الله صادق الوعد الامين .
الهم صل علي سيدنا محمد الوصف و الوحي والرسالة و الحكمة و علي آله وصحبهي و سلم تسليما
الهم صل علي سيدنا محمد و علي آله كل مااختلف الملوان و تعاقبه العصران و كررالجديدان و استقبل الفرقدان و بلغ روحه و ارواح اهل بيته مني و تحية و سلاما و ارحم و بارك وسلم عليه كثيرا كثيرا الي يوم الحشر و القيام .

الاسم: ابراهيم الدهيبي      البلد: لبنان       التاريخ: 08-02-2012
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا أما بعد:
أدم الصلاة على الحبيب محمد
فقبولها حتما بغير تردد
أعمالنا بين القبول وردها
إلا الصلاة على الحبيب محمد
اللهم أدم لنا شيخنا وطول لنا في عمرهوانفعنا من بركته وإمداده آمين يارب العالمين وصل اللهم وبارك على عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمين
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

الاسم: عبد الكريم نجم      البلد: فلسطين       التاريخ: 08-02-2012
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد الوصف و الوحي و الرسالة و الحكمة و على آله و صحبه و سلم تسليما

يصلي الله عليك يا نور الهدى , صلاة سرمدية من علمه الازلي
وشيوخنا الكسنزان قالوا لنا صلوا عليه ابنائنا بكل الادب
فاقبل صلاتي عليك سيدي وسلامي بجاه شيخي ابا نهرو الكسنزان

فانت تنير قلوبهم بضيائك
وهم لنا منارة و ضياء

الاسم: خليفه توفيق      البلد: قلقيليه / فلسطين       التاريخ: 10-02-2012
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
جزاك الله عنا خير الجزاء يا نور العين وتاج الرأس يا حبيب المؤمنين وسيدالعاشقين من تولاك مولاك حتى صرت كسنزان رضي الله عنك وارضاك يا سيدي واستاذي وشيخي محمد الكسنزان قدس الله اسراركم وادامكم لنا هديا ونورا .
اللهم صلي على سيدنا محمد وال سيدنا محمد وسلم تسليما .

الاسم: عبد الله      البلد: المانيا       التاريخ: 11-02-2012
بسم الله الرحمن الرحيم

( الَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً )

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً

وصل الَّلهُمَّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً

الاسم: منير نعمان عايد      البلد: الامارات       التاريخ: 11-02-2012
اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكون له رضا ولحقه اداء .

اللهم اجعلنا من الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما .

الاسم: مخلد ابو صلطان احسين      البلد: العراق       التاريخ: 23-02-2012
اللهم احفظ شيخنا الحاظر الأستاذ الشيخ السيد محمد الكسنزان قدس سره
....اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة والوصف وعلى الة وصحبة وسلم تسليما


لا فتى إلا علي لا سيف إلا ذو الفقار .. اذكروا آل محمد كل ليل ونهار

الاسم: حسن العبادي      البلد: الاردن       التاريخ: 18-03-2012
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف و الوحي و الرساله و الحكمه و على اله و صحبه وسلم تسليما كثيرا

الاسم: بنت خليفه عادل      البلد: العراق       التاريخ: 20-03-2016
اللهم صلِّ على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما ...اريد دعواتكم لي بالفرج
الرد : اهلا ومرحباً وفقك ِ الله وفرج كربك


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة