الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
الرابطة في الطريقة الكسنزانية
الرابطة :
هي عبارة عن كثرة مراعاة صورة الشيخ في البال والاستمداد من روحانيته المباركة الفانية في الله تعالى ، فيتم للمريد بهذه الرابطة الحضور والنور ويترك بسببها سفاسف الأمور ، فيستفيد المريد من شيخه في غيبته كالحضور فتحصل للمريد العلاجات الروحية التي يقدمها الشيخ لصفاء ذات المريد المرابط .
هي أن تربط قلبك بقلب شيخك إلى قلب الرسول  إلى الحضرة الإلهية ، ومن يفعل ذلك تتنـزل عليه الفيوضات الربانية والرحمانية ، وينال بركتي نور الذكر ونور الرسولصلى الله تعالى عليه و سلم .

  الرابطة مع الشيخ الكامل :
هي إكسير التطهر من الخواطر الرديئة ، والوساوس السيئة ، فبدل أن يتعبد المريد وفي خواطره صور الدنيا وزخارفها من الأموال والنساء والأولاد وما يزيد في حبها فتشغله عن ربه ، فإنه يتفكر في الشيخ الفاني في الله ، فيزيد في حبه لله وفي الشوق للقائه .
و تعني ربط قلب المريد إلى الوسيلة مع الله الفانية فيه الممدة منه سبحانه والممدة للمريد ، وهذه الوسيلة عندنا هي شيخ الطريقة .
و هي باب مدينة العلم الإلهي ، فمن دقّ عليها فُِتحَتْ أمامه حقائق الغيوب فارتقى عليها للقاء المحبوب .و هي سر بين الشيخ ومريده ، لا يطلع عليه إلا من يرابط .  و هي تجسيد الروح الأقدس المقدس ، واستواءه على عرش الرحمن في المملكة الإنسانية ، أي تجسيد نور الشيخ وإنزاله في قلب المريد  . و هي أن تغمض عينيك عن الدنيا ، وتنظر بداخلك إلى قلبك ، وقلبك ينظر إلى الشيخ .

في أن الرابطة تحقق الاتباع الكامل :
الرابطة  هـي  الجـانب  الروحـي  فـي الاتبـاع المشـار إليه  في  قوله  تعالى : فاتَّبِعوني  يُحْبِبْكُمُ  اللَّهُ (1) ، فمن لم يتحقق بها فاتباعه غير كامل  .

 في سر الرابطة وعلاقتها بالحركة الروحية في الطريقة  :
الرابطة هـي سر الطريقة ، أي سـر الارتبـاط مع الله تعــالى ، فإذا ما تعبد المـريد وهو مرابط روحـياً مع  الشــيخ ،  أي  مجسداً  له  في  عقله  وقلبه ، سار روحياً مع الشيــخ في الطريق إلى الله ، على حـسب قوة ورده ورابطته ، أما إذا انقطعت الرابطة ، فإن المريد يتحرك بلا سيركالذي  يراوح في محله لأن طريق الله تعالى شائك لا بد معه من الصحبة بعارف كي يأمن الانزلاق . 
 [1]  آل عمران : 31 .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: حسام وليد      البلد: العراق       التاريخ: 21-04-2006
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
قال تعالى ( يا أيها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا )
حقيقة الرابطة :
ان السر فيها يكمن أولاً في ربط المريد بالنور الأعظم الالهي ربطاً لا شك فيه بلا هواجس وأوهام نفسانية ولا وسواس شيطانية . حيث ان الشيطان يستطيع أن يتصور بكل شيء الا صورة النبي ( صلى الله تعالى عليه وسلم) وخليفته الشيخ النائب بالوراثة لقوله صلى الله تعالى عليه وسلم : ( من رآني فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتمثل بي ) اذن رؤية الشيخ هي رؤية الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وهي رؤية الحق تعالى وبهذا يكون الحضور والاتصال المعنوي بالحق تعالى .
وثانياً قطع كل قوة تحاول لفت المريد وانحرافه عن التوجه الى الله تعالى حيث أن المتلفت لا يصل سواء كان هذا الالتفات ظلماني [ دنيا ، شهوات ] او نوراني [ كرامات ترقيات ] .


الاسم: حيدر السعد_معد ومقدم برامج سياسية في تلفزيون المربد      البلد: العراق_البصرة       التاريخ: 17-11-2006
الرابطة مفتاحا لأمل:
مهما نقرأ منآيات وأحاديث شريفة وأقوال للصالحين حول فضل الرابطة فأننا لا نعرف فضلها ألا عندما نجربها ونعيش واقع منافعها في حياتنا اليومية. في زمن أنقلبت فيه الموازين وأستبيح فيه الدم وسقطت المفاهيم الخيرة التي يكرم بها الآنسان بأسم الدين على أغلب الآحيان كما نشاهد من تقتيل وفتاوى من فقهاء الظلام والآرهاب يحللون في أحرم حرم الباري سبحانه وتعالى وهو دم الآنسان يحتاج مجتمعنا والشباب بشكل خاص الى نفس جديد وزاوية جديدة للنظر الى الآسلام والعلاقة بالخالق .التصوف الكسنزاني مثل هذه الزاوية خير تمثيل والسبب مع عظمة شأنه فهو بسيط بحكم أن التصوف لايعتمد على التنضيرات الكتابية الخلافية فعلى أغلب الآحيان كما نقرأ لمنضري الفكر الديني في هذا العصر وسابقاته بلكان التصوف ولايزال واقع روحيا يعايشه المرأ ويحسه كلما أزداد أيمانا به والرابطة سر هذا الايمان والتعايش .لآأدعي التجربة الحقيقة للرابطة فهي شئ عظيم ولا ادعي معرفة أسرارها فالشيخ الكامل هو وحده العارف بها لأنه مصدرها وأصل طاقتها وقوتة تاثيره والمتمثل بأروع شخصية عرفها العصر الحديث حضرة السيد الشيخ محمد الكسنزاني(قدس سره الشريف)صديق الروح وأنيس الوحشة وأمل الشعوب في زمن الظلام والضياع فكره ينتشر مع جميع الأفكار الخيرة مهما كان توجهها وتاثيره واضح في النفوس الخيرةكسر الحدود التي وضعها الجهلاء وقيدوا بها الأسلام وتبنى عصرنة الفكر المحمدي الصافي حماه من براثن المتنمرين من فقهاء الظلام.

الاسم: محمد الدفاعي      البلد: العراق       التاريخ: 27-05-2007
بسم الله الرحمن الرحيم ربطا بهذا الموضوع المهم جدا في الطريقة فان الامام علي عليه السلام في خطبة البيان قال ( انا والله وجه الله) وهذه اشارة واضحة الى الرابطة مع امام الزمان الموجود في كل وقت فالرابطة هي الوسيلة بين الشيخ والمريدين وبها تتحقق استواء القلوب في عرش الله تعالى وصلى الله تعالى على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: خالد العمده      البلد: السودان       التاريخ: 31-05-2008
هنالك نور ينتج من كثرة الذكر
هذا النور عندما يراه ابليس يكثف جهوده نحو الذاكر ليثنيه عن الذكر وليطفئ هذا النور
الرابطه هي بمثابة الغطاء للنور الناتج عن الذكر حتى لا يراه ابليس فيحاول اطفائه

الاسم: ابوطيبة      البلد: العراق       التاريخ: 27-09-2010
الرابطة هي ان تتصل بالمولى عزوجل باتباع كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم انما الشيخ هو دليلك او المراة التي ترى فيها نفسك انما حرصه عليك لتتمكن من مواصلة التعبد والتنزه من كل مكروه كالذنوب والاثام لاتتبع هوى نفسك بل ا تبع سنة نبيك هي النجاة من النار والفوز بالجنان

الاسم: احمد براق البياتي      البلد: العراق       التاريخ: 06-11-2012
موقع جميل جدا بارك الله فيكم

الاسم: انور تركي      البلد: العراق صلاح الدين       التاريخ: 03-09-2013
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: عبدالله      البلد: لبنان       التاريخ: 27-07-2014
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة واله وصحبه وسلم تسليما
اخوتي الاعزاء في مكبت الارشاد اريد ان اسأل سؤال حول الرابطة في الطريقة وهو بعد كل صلاة فرض اقوم بقراءة الدعاء الله حاضري الى نهاية الدعاء ثلاث مرات وبعده اقوم بقراءة الفاتحة ثلاث مرات لوجه الله واهدي ثوابها لروح سيدنا محمد واهل بيته وسيدنا الامام علي وسيدنا الحسن البصري وسيدنا معروف الكرخي وسيدنا الجنيد البغدادي وسيدنا الاباز الاشهب سيدي عبد القادر الجيلاني وبعده الى مشايخ السلسلة القادرية والى سيدي اسماعيل الولياني والى سلسلة مشايخ الكسنزان واختم بسيدي وشيخي الحاضر السيدمحمد عبدالكريم الكسنزان الحسيني قدس الله سره العزيز
ومن ثم ابد بقراءة وردي اليومي الذي هو ورد الطريقة الكسنزانية
ارجو ان تفيدوني وترشدوني ان كنت على الطريق المستقيم والسليم
واطلب من الله ان يوفقنا لما هو خير لنا في دنياناواخرتنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم المخلص
عبدالله

ج: اخي عبدالله الفرائض والسنن والنوافل والدعاء معلومة لديك وكذلك منهج الاوراد والاذكار المعلنة كلها مسموحة ولكن لا يجوز ان تتخذ وردا معينا تداوم عليه خارجا عن المنهج إلا باجازة من الشيخ (قدس سره)..وفقك الله.


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة