الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
ذكر الله

ذكر الله الإمام الغزالي
ذكر الله ثبات الفوائد بصدق الاعتقاد وهو ذكر الحي الذي لا يموت قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلاً قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أفضل الذكر لا إله إلا الله وقال صلى الله تعالى عليه وسلم أفضل كلمة قالها النبيون من قبلي لا إله إلا الله وقيل أفضل الأعمال بعد أداء الفرائض ذكر الله لأنه كلمة عمل أمره الله لعباده مقدرا موقناً بالله بذكر الله قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيرا قال الله تعالى الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم أي يذكرون الله دائماً في كل وقت على كل حال لا يخلو عن ذكر الله فذكر الله يدل على محبة الله تعالى كما قيل من أحب شيئاً أكثر ذكره قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ليس لقول لا إله إلا الله جزاء إلا النظر إلى وجه الله تعالى لأن الدخول إلى الجنة جزاء الأعمال الصالحات المحصورة وجزاء ذكر الله تعالى كثير رؤية الله وقيل دخول الجنة بفضل الله تعالى وقال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ما من ساعة تأتي على ابن آدم لا يذكرون الله فيها إلا كانت عليه حسرة يوم القيامة وإن دخل الجنة وقال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم قال الله تعالى : أنا جليس من ذكرني يوم القيامة قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم من أكثر ذكر الله تعالى برئ من النفاق قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم لأبي ذر جلوسك ساعة عند حلقة يذكر والله تعالى فيها خير من عبادة ألف سنة فالمؤمن إذا جلس عند قوم يذكروا الله تعالى فتح الله تعالى عليهم أبواب الرحمة ولا يقوم حتى يغفر الله تعالى له ثم ينادي لا تفرقوا واستأنفوا العمل فقد غفر لكم الذنوب قال العارفون الذكر ذكران ذكر الجنان وذكر اللسان فذكر اللسان بلا ذكر الجنان غفلة ونسيان وذكر الجنان مع ذكر اللسان تعبد وإحسان .
وقيل الذكر وسيلة الحياة الأبدية وزاد الحبيب في طريق المحبوب .
وقيل ذكر شعار المعرفة والشكر شعار أهل العبادة وقيل لكل قوم عقوبة وعقوبة العارفين انقطاعهم عن الذكر وروى أن من ادعى حلاوة الذكر مع حب الدنيا لا يصدق . وروي ان ثلاثة أشياء تحيي القلب العلم مع العمل والعمل مع الإخلاص والذكر مع الاعتقاد .
وثلاثة أشياء تميت القلب : الجهل ، والمعصية ، وترك الذكر مع الاعتقاد .
وقيل : إذا انفتح على القلب باب الذكر ومعرفة الله تخلص من نيران الآفات وحشرات الحشرات واستغرق بمعاونة أهل السماء والأرض .
قال العلماء المحققون : أعقل أهل الإيمان كان فيه أربع خصال :
العلم بطاعة الله ، والأنس بذكر الله تعالى .
وقيل : ينبغي للمؤمن ثلاث خصال : قلة الأكل لاختيار الصوم ، وقلة النوم لاختيار صلاة الليل ، وقلة الكلام لاختيار الذكر ...
وقال أهل التحقيق : يحتاج الذكر إلى أربع خصال : تصديق وتعظيم وحلاوة وحرمة .
فمن لم يكن له تصديق فهو منافق .
ومن لم يكن له تعظيم فهو مبتدع .
ومن لم يكن له حلاوة فهو مرائي .
ومن لم يكن له حرمة فهو فاسق .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: احمد عبد الكريم      البلد: مصر       التاريخ: 18-10-2009
بسم الله الرحمن الرحيم
واصلي وأسلم علي المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلي اله وصحابته والتابعين الى يوم الدين وبعد فذلك ذكر العبد فما بالك بذكر الرب لقوله فاذكروني أذكركم

الاسم: حسن      البلد: لندن       التاريخ: 19-10-2009
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
بذكر الله تنير القلوب وتضيء ونستمد من ذكره نورنا دربنا الحمدلله يا رب على نعمك اللهم لك الحمد على نعمه الطريقه الكسنزانيه التي انارت قلبي وحياتي ومنذ ان عرفتها وانا مرتاح بحياتي .

الاسم: ابراهيم الدهيبي      البلد: لبنان       التاريخ: 18-11-2009
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة واتم التسليم على سيدنا محمد سيد المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
الحمد لله الذي من علينا بهذه الطريقة المباركة ونفعنا الله واياكم من بركات شيخنا آمين آمين والحمد لله رب العالمين



الاسم: خليفة احمد عابد      البلد: فلسطين       التاريخ: 16-02-2010
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

يقول الحق تبارك وتعالى ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ) العنكبوت(45).

إن الله سبحانه وتعالى جعل ذكره أكبر وأعظم من الصلاة.حتى أن الصلاة وهي أعظم الفرائض لا تحتوي سوى على الذكر وأيضا قوله تعالى( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ) طه(14).
فالغاية من الصلاة كما أمر رب العزة هو ذكر الله ، لأنه لا ذكر بلا صلاة ، ولا صلاة بدون ذكر ، ولا ذكر ولا صلاة بحق إلا بشيخ عارف عالم بالله يوصل إلى الطريقة الحق كما قال تعالى( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).المائدة(35).

والوسيلة هي الغوث الحاضر الناظر الذي به يتم الفلاح والنجاح والنصر، فنجد أن الله ربط بالوسيلة(الشيخ الحاضر الناظر قدس الله سره) التقوى لأنها لا يمكن أن تأتي إلا من حضرته وتعليمه. ويترتب على التقوى الخضوع والإيمان والتسليم القلبي المطلق والذي يوجِد الفلاح والنصر في الدنيا والآخرة بهمة الشيخ الحاضر الناظر غوث آخر الزمان قدس الله سره، وأيضا قوله تعالى( أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ ۚإِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا) الإسراء (57). أي يبتغون الوسيلة الأقرب والمقصود بها والله ورسوله اعلم الشيخ الحاضر الموصل إلى الوسيلة العظمى رسولنا الأكرم عليه وعلى اله كل صلاة وسلام إلى يوم الدين.
فلا قلبٌ حيٌ بدون ذكرْ ولا ذكرٌ بدون عبادةٍ والتزام ولا يمكن أن يأتي الإلتزام بدون تقوى ومحبة والتي هي من إمداد وهمة الشيخ الحاضر الناظر أبو نهرو الشهم قدس الله سره العزيز.
فنحمد الله أنْ َمَنّ علينا وجعلنا في ركاب أجود الخلق آل محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام ونحمده أن جعل محبة نبينا ومحبة آلهِ في نفوسنا وقلوبنا أعظم واكبر من محبتنا لأنفسنا وأبنائنا وأموالنا ونحمده أن جعل أعظم التضحيات في قلوبنا أن نفديهم بدمائنا وأرواحنا وأبنائنا وأموالنا . ونحمده أن جعل هذا الفداء من أعظم القربات إليه
سبحانه وتعالى.

اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

نسأل الله أن يكون شيخنا الحاضر الناظر ذخرا لنا وعزا وأمنا وحياة وكرامة في الدنيا ، ونجاة وشفاعة ورحمة في الآخرة

الاسم: عبدالفتاح عبدالغني الجنيدي      البلد: الاردن - عمان       التاريخ: 18-07-2010
الحمدلله الذي اكرم اولياءه الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون (افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا) افمن كان عارفا ربه قائما بذكره جامعا قلبه على مراد مولاه كمن جعل في القلب سواه ارجو قبولي خادما محبا من البيت المطهر بفضل الله داعياالله ان تقبلوني فاكون ممن قال الله فيه هم القوم لا يشقى بهم جليسهم 


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة