الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
وجوب العهد والمبايعة يداً بيد

وجوب العهد والمبايعة يدا بيد يقول الشيخ محمد مهدي الرواس الرفاعي :
« يا ولدي : لا يصح طريق القوم إلا على هذا المنوال ، وإن لم يربط اليد بيد الشيخ ، ويعاهده على الصفا والوفا ، فليس بذي يد ولا عهد . ومن لم يحصل على مقام صاحب طريقته بخلق وعلى قلبه بفيض ، فليس بذي مقام ولا قلب . ومن لم ينتفع بهدي رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وأدب شريعته ، فليس بذي هدىً ولا أدب .
وكيف يكون الفقير فقيراً بلا يد ولا عهد ولا مقام ولا قلب ولا هدىً ولا أدب ؟
قال تعالى : إِنَّ الَّذينَ يُبايِعونَكَ إِنَّما يُبايِعونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْديهِمْ ( الفتح : 10 ) .
وقال تعالى : إِنَّ الْعَهْدَ كانَ مَسْؤولاً ( الإسراء : 34 ) .
وقال تعالى : واتَّخِذوا مِنْ مَقامِ إِبْراهيمَ مُصَلّىً ( البقرة : 125 ) .
وقال تعالى : إِنَّ في ذَلِكَ لَذِكْرى لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ ( ق : 37 ) ...
وقال تعالى : قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبّونَ اللَّهَ فاتَّبِعوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ( آل عمران : 31 ) .
وهذا الأدب لا سواه ، فألزمت آية اليد الخشية ، وألزمت آية العهد الوقوف عند
الحد ، وألزمت آية المقام الوقوف مقام الشيخ السابق والطلب من حيث طلب ، وألزمت آية الهداية سلوك ما يوجب لك الحب ، وعرفتك آية الاتباع إن أدبك بصحة اتباع نبيك صلى الله تعالى عليه وسلم  هو ما يوجب لك الحب ويقربك من الرب ، وهو غاية الطريق ونهايته ، وعلى ذلك بايعت الله والحمد لله ...
 يد وعهد ومكث في المقام مع الـ        قلب السليم  ونيل الهدي بالأدب
 طريقة القوم من بدء الطريـق إلى       أقصى النهاية فالزم واضح السبب »(1) .

رمز إسقاط الوسائط

يقول الشيخ الحسين بن منصور الحلاج :
« أسقط الوسائط عند تحقيق الحقائق ، وأبقى رسومها وقطع حقائقها . فمن بايع
النبي صلى الله تعالى عليه وسلم على الحقيقة ، فإن تلك بيعة الله ، لأن يده في تلك البيعة يد عارية »(2) .

أقسام البيعة

يقول الشيخ ولي الله الدهلوي :
« البيعة على أقسام :
منها بيعة الخلافة ، ومنها بيعة الإسلام ، ومنها بيعة التمسك بحبل التقوى ، ومنها بيعة الهجرة والجهاد ، ومنها بيعة التوثق في الجهاد »(3) .

أوجه البيعة عند الصوفية
يقول الشيخ ولي الله الدهلوي :
« البيعة المتوارثة بين الصوفية على وجوه :
أحدها : بيعة التوبة من المعاصي .
والثاني : بيعة التبرك في سلسلة الصالحين بمنـزلة سلسلة إسناد الحديث ، فإن فيها بركة .
والثالث : بيعة تأكداً للعزيمة على التجرد لأمر الله ، وترك ما نهى عنه ظاهراً وباطناً ، وتعليق القلب بالله تعالى ، وهو الأصل .
وأما الأولان : فالوفاء بالبيعة ، فهما ترك الكبائر ، وعدم الإصرار على الصغائر ، والتمسك بالطاعات المذكورة من الواجبات والسنن الرواتب ...
وأما الثالث : فالوفاء البقاء على هذه الهجرة والمجاهدة ، حتى يكون متنوراً بنور السكينة ، ويصير ذلك ديناً له وخلقاً وجبلة ، وعند ذلك قد يرخص له فيما أباحه الشرع من اللذات والاشتغال ببعض ما يحتاج إلى طول التعهد ، كالتدريس والقضاء وغيرهما والنكث بالإخلال في ذلك »(4) .

أحكام المبايعة
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي قدس الله سره:
« المبايعة لا تقع إلا على الشرط المشروط ، والعقد الوثيق المربوط . وكل مبايع على قدر عزمه ومبلغ علمه . فقد يبايع شخص على الإمامة وفي غيره تكون العلامة ، فتصبح المبايعة على الصفات المعقولة لا على هذه النشأة المجهولة ، فيمد عند تلك المبايعة الخليفة الناقص في ظاهر الجنس الخليفة المطلوب يده من حضرة القدس ، فتقع المبايعة عليها من غير أن ينظر ببصره إليها ، ولذلك يقع الاختلاف في الإمام المعين لا في الوصف المتبين ، فقل خليفة تجمع القلوب عليه ، ولاسيما إن اختل ما بين يديه ، فقد صحت المبايعة للخليفة وفاز بالرتبة الشريفة . وإن توجه اعتراض فلا سبيل إلى القلوب المنعوتة بالمراض ، ولما كان الحق تعالى الإمام الأعلى والمتبع الأولى قال : اِنَّ الَّذينَ يُبايِعونَكَ إِنَّما يُبايِعونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْديهِمْ( الفتح : 10 ) ، ولا ينال هذا المقام الأجسم بعد النبي المصطفى الأعظم إلا ختم الأولياء الأطول الأكرم ، وإن لم يكن من بيت النبي صلى الله تعالى عليه وسلم فقد شاركه في النسب العلوي ، فهو راجع إلى بيته الأعلى لا إلى بيته الأدنى »(5) .

منـزل مبايعة النبات للقطب صاحب الوقت
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي قدس الله سره :
« منـزل مبايعة النبات القطب صاحب الوقت في كل زمان : هو من الحضرة
المحمدية … إن المبايعة العامة لا تكون إلا لواحد الزمان خاصة ، وإن واحد الزمان هو الذي يظهر بالصورة الإلهية في الأكوان ، هذا علامته في نفسه ليعلم أنه هو ، ثم له الخيار في إمضاء ذلك الحكم أو عدم إمضائه والظهور به عند الغير فذلك له ...
إذا ولي من ولاه النظر في العالم المعبر عنه بالقطب ، وواحد الزمان ، والغوث ، والخليفة نصب له في حضرة المثال سريراً أقعده عليه ينبئ صورة ذلك المكان عن صورة المكانة ، كما أنبأ صورة الاستواء على العرش عن صورة إحاطته علماً بكل شيء ، فإذا نصب له ذلك السرير خلع عليه جميع الأسماء التي يطلبها العالم وتطلبه فيظهر بها حللاً وزينة متوجاً ميسوراً مدملجاً لنعمة الزينة علواً وسفلاً ووسطاً وظاهراً أو باطناً ، فإذا قعد عليه بالصورة الإلهية وأمر الله العالم ببيعته على السمع والطاعة في المنشط والمكره فيدخل في بيعته كل مأمور أعلى وأدنى إلا العالين ، وهم المهيمون العابدون بالذات لا بالأمر ...
فمبايعة النبات هذا القطب : هو أن تبايعه نفسه أن لا تخالفه في منشط ولا مكره مما يأمرها به من طاعة الله في أحكامه ، فإن الله قد جعل زمام كل نفس بيد صاحبها وأمرها إليه ... وكل من عرف القطب من الناس ، لزمته مبايعته ، وإذا بايعه لزمته بيعته وهي من مبايعة النبات ، فإنها بيعة ظاهرة لهذا القطب التحكم في ظاهره بما شاء وعلى الآخر التزام طاعته ، وقد ظهر مثل هذا في الشرع الظاهر أن المتنازعين لو اتفقا على حكم بينهما فيما تنازعا فيه ، فحكم بينهما بحكم لزمهما الوقوف عند ذلك الحكم وأن لا يخالفا ما حكم به ، فالقطب المنصوب من جهة الحق أولى بالحكم فيمن عرف إمامته في الباطن من الناس ...
فالسعيد : من عرف إمام وقته ، فبايعه وحكمه في نفسه وأهله ...
ولما كان النبات برزخياً ، كان مرآة قابلاً لصور ما هو لها برزخ ، وهما الحيوان والمعدن إذا بايع بايع لبيعته ما ظهر فيه من صور ما هو برزخ لهما تابعاً له ، فتضمنت بيعة النبات بيعة الحيوان والمعادن ، لأن هذا الإمام يشاهد الصور الظاهرة في مرآة البرازخ »(6) .

الهوامش :
(1)  - الشيخ محمد أبو الهدى الصيادي الرفاعي – قلادة الجواهر في ذكر الغوث الرفاعي واتباعه الأكابر - ص 310 – 311 .
(2)  - الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – زيادات حقائق التفسير – ص 179 .
(3)  - الشيخ ولي الله الدهلوي – مخطوطة رسالة في البيعة – ص 4 .
(4)  - الشيخ ولي الله الدهلوي – مخطوطة رسالة في البيعة – ص 8 .
(5)  - الشيخ ابن عربي – عنقا مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب – ص 62 – 63 .
(6)  - الشيخ ابن عربي - الفتوحات المكية – ج 3 ص 135 – 139 .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: علي طلاع      البلد: العراق       التاريخ: 08-02-2009
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليماعدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك ورضاء نفسك في كل لمحة ونفس صلاة ترضي بها حضرة مولاي الشيخ محمد الكسنزان وتمده بالصحة والعافية وطول العمر وترضيه عناوترضينا عنه يارب العالمين
اللهم زدنا خيرا وعددا

الاسم: توفيق السعد      البلد: جمهوريه مصر العربيه       التاريخ: 10-02-2009
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله ما شاء الله,والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله,وعلى اله وصحبه ومن والاه.
اللهم زد وبارك وانعم لصاحب الفكره والمتنور بالفطره صاحب هذا المشروع الكبير الذي يحيي باشراقات انوار موضوعاته ظلمات الجهل والجهاله, ويزيل الغشاوات عن اعين القلوب الموصده ,هذه العلوم التي طالما بقيت اما حبيسه القلوب المتقيه او في ادراج المكتبات . فها هي اليوم بين ايدي الجميع صافيه مجموعه بمنهجيه علميه ,لا غنى للانسان عنها في حياته ومماته, نقول الانسان عموما وليس المسلم فحسب.وهذا ما يدل على اصاله وعراقه وشموليه الفكر الاسلامي وعموميته.نفعنا الله ببركة كل حرف منه امين رب العالمين.
وفتح لنا كل باب من الفهم وثبتنا على نهجهم وهم القتفون اثار نبي الرحمه المهداة. صلى الله تعالى عليه وسلم اللهم بارك هذا الجهد واجعله خطوة لنا على طريق محبتك وقربك وسدادا لها على سنة نبيك ,
وزد وبارك لصاحب هذا الجهد الموسوعي بحق (علمه شديد القوى) انك على ما تشاء قدير, وصلى الله على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه ةعلى اله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: عبدالماجد عمر الطيب      البلد: السودان       التاريخ: 28-02-2009
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمدالوصف والوحى والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

نحمد الله حمدا كثيرا ان جعلنا من مريدي
حضرة الشيخ محمد الشيخ عبد الكريم

ونصلي وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه صلاة تليق بعظمة ان الله وملائكته يصلون على النبى ياايها الذين امنوا صلو عليه وسلمو تسليما اللهم صلاة تكفى
لترضى بها عن استاذناوشيخنا ومربينا
وصلاة تكفى لنصرته على اعدائه وتكفى
لتوصله ومريديه واتباعه الى حضرتك
فى مقعد صدق عند مليك مقتدر امين

الاسم: محمود      البلد: العراق       التاريخ: 05-11-2010
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما اللهم احفظ شيخناواستاذنا الشيخ محمد الشيخ عبد الكريم قدس الله سره واجعلنا من التابعين له في الدنيا وفي الاخرها اللهم امين


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة