الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
مواقف عند الحقيقة المحمدية والتجليات الأسمائية على الكون

محمد صلى الله تعالى عليه وسلم د.حسن مظفر الرزو
تعــد مسألة الحقيــقة المحمدية من المســائل العويصة لـــدى الســادة الصوفية بجميع طرائقهم ، ومشاربهم  وقد حرص أئمة التصوف على عدم البوح بجميع تفاصيل هذه المسألة بعد أن أودعت في خزائن معرفتهم ضمن المسائل المضنون بها على غير أهلها .
بيد أن لكل وقت من الأوقات نفحات ينبغي لنا أن نتعرض لها فنستمد من أنوارها، لكي تنعكس آثار الاستمداد على الارتقاء بالأحوال، وتبدل المقامات، لأن المكوث بلا تلوين يفقد المتصوف نعمة التلوين، وتغير الأحوال، وتدفق المعاني على القلب الذي لا حياة له بدون آثار أنوار الاستمداد من موارد المواهب اللّدنية  وفيوضات الحضرة المحمدية التي قام الكون بها، ولها .
وستكون لنا في هذه المواقف رحلة مباركة مع الحقيقة المحمدية التي تهيم الأرواح بآثار الجذبة لأنوارها ، وتطرب النفوس بالإصغاء إلى معاني ألفاظها، وتتواتر الأحوال مع كل معنى يدقّ باب القلب من معانيها، فيطرق مسامع الفؤاد  ويزداد الشوق، فيعم الوجد، وتتوإلى أنوار الكشف على مرآة القلب. بيد أن القلب يعتذر من اللسان على غلبة الوجد، بحيث تعجز المعاني عن القدرة على البوح باللسان ، لتوالي الفيوضات، ودقة عبارات الروح، التي تعجز الألسن عن النطق بها، فنلتمس العذر منذ البداية عــن دقة العبارة، وصــــعوبة حــل مستغلـــقاتها ، لأن المعاني إذا ارتقت ضاقت العــبارة عن الإفصاح عن مكنوناتها ، وعجز اللسان عن النطق بمرامي ألفاظها .

موقف  : الذات الإلهية والتجلــــيات الأسمائية
الأحدية هي تجليه تعالى لذاته بذاته، إذ لا غير في هذه المرتبة سوى ذاته العليّة . لأن لفظ الأحد ينفي أن يكون هناك اعتبار غير وسوى . فلا يحتاج البارئ في أحديته إلى تعيّن ، يمتاز به عن شيء إذ لا شيء . وهذه المرتبة مرتبة الكنه ، الذي لا ينكشف لأحد ، ولا يدرك بحس ، ولا عقل  فالأحدية ماهية للأنوار ، ماحقة لآثار السوى . والألوهية التي هي مرتبة الأسماء تطلب ظهور آثارها فتتوجه إلى الكون من خلال التجليات الإلهية لكي تتجلى أسماء مرتبتها، وتسري أنوارها على الكون فتمنحه الوجود العيني .  والحق تعإلى متجلّ من الأزل ، إلى الأبد . لا يزيد تجلّيه ولا ينقص، ولا يتغير . والتجليات كلها تنزلاته من سماء الأحدية الصرفة إلى أرض الكثرة ، حيث ظهور آثار الألوهية  والاختلاف والتعدد ، والحدوث المنسوب إلى التجلّي ، إنما هو للمتجلّى له بحسب القوابل والاستعدادات . ففي كل آن يحصل للمستعد تجلّ بحسب استعداده وقابليته على الاستمداد . وذوات المخلوقات عبارة عن ظهور الوجود الحق متلبساً بأحكام استعداد المخلوقات ، أي أعيانها، الثابتة في العلم والعدم  أزلاً وأبداً، وهي نسب الوجود الحق ، واعتبارات وإضافات لا عين لها في الوجود الحق .
 مراتـب بالـوجـود صارت
حقائق الغيــب والعيان
وليس غير الوجـود فيها
بظــــاهر والجميع فان

فالوجود  ليس إلا للـذات العليّـة ، وكل ما قيـل فيه مرتـبة وتعيّـن ، وســــوى ، وغـير ، فهو اعتبار، ونسبة إضافة لا غير .

موقف  : الحقيقة المحمدية
الحقيقة المحمدية هي أول مرتبة وتنزّل للذات العليّة. والصورة الإنسانية هي آخر تعيّن وتنزل لها على أرض الكثرة والحدوث.  فلولا سريان الوجود من خلال الحقيقة المحمدية، ما كان للعالم من ظهور، ولا صح وجود لموجود، لبعد المناسبة، وعدم الارتباط. وخلاصة القول لا تصح نسبة وجود الموجودات، إلا بواسطة هذه الحقيقة الشريفة .
وللحقيقة المحمـدية أسماء كثيرة ، باعتبـــار وجوهها واعتباراتها ، منها : التعيّن الأول ، والإنسان الكامل ، والتجلّي الثاني ، وحقيقة الحقائق، والبرزخ الجامع ، وواسطة الفيض والمدد ، وحضرة الجمع ، ومركز الدائرة ، ونور الأنوار .
وإذا أردنا أن نصفها بعبارة أقل التباساً نقول : هي مجموعة صور آدم عليه السلام الظاهرة والباطنة . بمعنى آخر أن الحقيقة المحمدية هي تعيّن الحق لنفسه، بجميع معلوماته ونسبه الإلهية والكونية . فالوجود الحق ظهر في الحقيقة المحمدية بذاته ، وظهر في سائر المخلوقات بصفاته . فما صدر عن الله تعإلى بغير واسطة إلا هذه الحقيقة .
والحقيقة المحمدية هي المنيرة لكل سراج حسّاً ومعنى ، من نبي وولي ، لأنها المظهر الأول ، والحقـيقة الكلية الجامعة وهي المشهودة لأهل الشــهود ، وهــي التــي يتغزّلون بها  ويتلذذون بحديثها في أسمارهم !.
وكما أن الحقيقة المحمدية هي سبب خلق العالم ونتيجته وأكمل ثمراته، كذلك تتحقق بها وبالرسالة الأحمدية الكمالات الحقيقية للكائنات قاطبة ، إذ تصبح المخلوقات بجميع مراتبها الوجودية مرايا باقية للبارئ عز وجل تعكس تجليات أسماء الجمال والجلال .

موقف  : دائرة زمان الحقيقة المحمدية
ميز الشيخ الأكبر في فتوحاته المكية بين زمانين ، زمان بدأ عند اللحظة الأولى لدوران الأفلاك لكي تتعين المدة المعلومة عند الله تعـــإلى ، وتسري تأثيراته الكونية على الأرض التي نعــيش عليها . وزمن دشّن بدايته مولــــد فخر الكائنات محمد صلى الله تعالى عليه وسلم  . فعند الزمــــن الأول خلقت الروح المدبرة ، وبرزت الحقيقة المحمدية بوصفها الحقيقة الكونية الجامعة . وأما في الزمن الثاني فقد نال محمداً صلى الله عليه وسلم مقام النبوة ، وختمت بنبوته الرسالات حتى قيام الساعة .
وبمعنى آخر فإن الزمن الأول هو مرحلة بطون الحقيقة المحمدية  أما الزمن الثاني فهو زمن ظهورها وسريان تأثيرها الكوني على عالم الشهادة . وكان لها ( الحقيقة المحمدية) في الزمان الأول الحكم الباطن في جميع ما ظهر من الشرائع على أيدي الأنبياء والرسل سلام الله عليهم أجمعين ، أما في الزمان الثاني فصار الحكم لها ظاهراً عبر الذات المحمدية ، فنسخ كل شرع أبرزه الإسم الباطن بحكم الاسم الظاهر ، لبيان اختلاف حكم الإسمين ، وإن كان المشرِّع واحداً، وهو صاحب الشرع .
ومن هنا كانت الولاية ولايتان : ولاية عامة تباطن دورة الحقيقة المحمدية قبل تجليها في شخص محمد صلى الله عليه وسلم  وولاية خاصة بعد تجلي تلك الحقيقة في ذاته الشريفة . وتتميز وراثة مقام الولاية في زمن ظهور الحقيقة المحمدية عن الأولى بجملة أمور ، منها: أن « العلم في هذه الأمة (الإسلامية) أكثر مما كان في الأوائل ؛ وقد أُعطي محمد صلى الله عليه وسلم علم الأولين والآخرين لأن حقيقة الميزان (العدل في الكون) تعطي ذلك . ومن هنا أيضاً « كان الكشف أسرع في هذه الأمة مما كان في غيرها ». وهذا الانتظام في سلك النور المحمدي النور الذي يشكل الحقيقة الأولى التي أبدعها الله سبحانه وتعالى  والتي يقتبس منها الأنبياء أنوار النبوة  .

المصدر :- مجلة الكسنزان - العدد 5 .
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: عبدالله      البلد: الاردن       التاريخ: 01-09-2008
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

الاسم: أمير جاد      البلد: مصر ـ المنصورة       التاريخ: 09-09-2008
اللهم صلى على الذات المحمدية اللطيفة الاحدية
شمس سماء الاسرار ومظهر الانوار
ومركز مدار الجلال وقطب فلك الجمال
اللهم بسره لديك وبسيره اليك
امن خوفى واقل عثرتى واذهب حزنى وحرصى
وكن لى وخذنى اليك منى وارزقنى الفناء عنى
ولا تجعلنى مفتونا بنفسى محجوبا بحسى
واكشف لى عن كل سر مكتوم يا حى يا قيوم

الاسم: مامون ابو حلتم      البلد: الاردن       التاريخ: 20-06-2011
عن جابر بن عبدالله الانصاري قال سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم ,ما هو اول شيْ خلقه الله يا رسول الله...قال : هو نور نبيك يا جابر....الى اخر الحديث وهو حديث حسن لغيره

قال الله عز وجل: (الله نور السموات والارض,مثل نوره كمشكوة فيها مصباح,المصباح في زجاجة,الزجاجة كانها لاكوكب دري ,يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية ,يكاد زيتها يضيْ ولو لم تمسسه نار,نور على نور ,يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شيْ عليم) صدق الله العظيم

االهم صل وسلم وبارك على سبدنا محمد بحر انوارك ومعدن اسرارك ومظهرانوارك
ولسان حضرتك وطراز ملكك وخزائن رحمتك وطريق شريعتك المتلذذ بتوحيدك,انسان عين الوجود والسبب في كل موجود ,عين اعيان خلقك المتقدم من نور ضيائك, صلاة تدوم بدوامك وتبقى ببقائك ,صلاة لا منتهى لها دون علمك,صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين.

اللهم صل على سيدنا محمد النور الذاتي والسر الساري في سائر الاسماء والصفات.

اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق والناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم صلى الله عليه وعلى اله حق قدره ومقداره العظيم.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الرؤوف الرحيم ذي الخلق العظيم وعلى اله واصحابه اجمعين.

الاسم: العبد الفقير الي الله\\محمدعطاسعد      البلد: قنا\\نجع حمادي       التاريخ: 27-07-2013

بفضل بسم الله الرحمن الرحيم للهم صل صلاة ترضاها ذاتك على سيد أحبابك روح جسمي الأزل ولأبد
الذي مددته بمددك وأيدته بروحك وحققته بمحبتك
وأعطيته حتى رضي فهو عنك راض وعندك مرضي
اللهم بحنين روحه الطاهرة اليك وبطيران قلبه المبارك عليك
وبوقوف سره الرحموتي في خلوة الجمال بين يديك
اللهم بجمالك بجلالك بقدسك
بقدرتك بعظمتك
بجبروتك برحموتك
بسلطانك بعظيم شأنك
تول أمري يسر امري
احلل عسري اشرح صدري أيد رغم أعدائي بيد معونتك عزي وقدري
أنظرني بعين الرحمة التي تجليت بها على عبدك ونبيك
سيدنا وآله وصحبه الطاهرين وعبادك الصالحين
الغارة الغارة
الوحا الوحا
ياالله ياالله ياالله
ياهو ياهو ياهو
يامجير المستجيرين يا ارحم الراحمين ياحاضر ياناضر
يامعين ياقادر ياعلي يا عظيم اغثني
بفضل بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الساطع في الخلق نوره
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الباهر في الخلق نوره
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد اللامع في الخلق نوره
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الزاهر في الخلق نوره
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد البالج في الخلق نوره
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الشامل في الخلق نوره
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الساري في الخلق نوره

الاسم: جميله      البلد: مصر       التاريخ: 21-02-2015
اللهم صل على الذات المحمدية اللطيفة الاحدية شمس سماء الأسرار ومظهر الأنوار ومركز مدار الجلال وقطب فلك الجمال اللهم بسره لديك وبسيره إليك امن خوفي واقل عثرتي واذهب حزني وحرصي وكن لي وخذني إليك منى وارزقني الفناء عنى ولا تجعلني مفتونا بنفسي محجوبا بحسي واكشف لي عن كل سر مكتوم يا حي يا قيوم وعلى أله وصحبه أجمعين.

الاسم: دكتور / عبد العزيز أبو مندور      البلد: مصر       التاريخ: 07-02-2016
1- حاصل عى الماجستير فى الفلسفة الإسلامية وفلسفة الأخلاق.
2- وحصل على الدكتوراة فى الفلسفة والتصوف وكان تخصصة الدقيق فى ( الحقيقة المحمدية عند الصوفية ).
3- تعاقد مع جامعة السابع من إبريل الليبية وعمل محاضرا بها فى الفلسفة والتصوف وعلم الأخلاق.
4- لنا عدة كتب ومؤلفات منها :
• نشأة العالم وأول خلق الله .
• الاصطفاء والاجتباء وأنوار الأنبياء.
• الكون كله خريطة محمدية.
• أبو البشر آدم بين الروح والجسد.
• شارة المحبة المحمدية.

23- له عدة مدونات مرتبطة منها ( جوامع ومتفرقات ) و( عقل وقلم ) و( توجهات ) 00 وغيرها.
24- له مقالات متعددة على مواقع متعددة وجرائد مختلفة .
25- وله صفحة على ( تويتر ) ناهيك عن ( الفيس بوك ).
26- عنوانه البريدي معلوم للجميع Dr.abomandour@gmail.com
( وعلى الله قصد السبيل )



أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة