الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
في الفرق بين صفات الله وصفات البشر

الباحث محمد غازي عرابي

« كثر النقاش حول مسالة صفات الله وصفات البشر ، وذهب الباحثون إلى كل مذهب :
فمنهم من قال : إن صفات الله منه ، لا بائنة منه ، وعدوها سبعا .
ومنهم من قال : صفاته صفات خلقه ، إذ لا يخرج شيء عن إرادته ، فمعنى كونه مريداً ينطبق جبراً على ما يراد في المدى الكوني الوجودي . فالله ليس عاطلاً عن القوة ، متعطلاً وصفة الإرادة تقتضي فعلاً ، وهو سبحانه ليس سائق السحاب ومنـزل الغيث ومفجر الأنهار وخالق الحب والنوى فحسب ، إذ اله كهذا هو إله القوى الطبيعية فقط .. أما الله فإرادته جامعة لكل ما حوى فوق السماء وما تحت الثرى ، وهو الله في السماء وفي الأرض ، فكيف نفرق بين إرادة مخلوق وإرادة خالقه ، وإرادة المخلوق من إرادة الخالق ؟!
ومعلوم أن من شن هذه الحملة الشعواء على من قال : إن صفاته سبحانه هي صفات خلقه كان قصده تنـزيهه سبحانه عن أن يتصف بتضاد صفاتي ، وهذا وارد من حيث التأدب مع الله ، كما
قال   : ( والشر ليس إليك ) (1) . ولكن الحديث عن مدى سلطان الصفات الإلهية اعمق غوراً وابعد شمولاً من مجرد موقف الأدب . فابن مسعود وآخرون قالوا بضرورة تأويل حديث النبي   انسجاماً مع شريعة التوحيد . إذ نحن هنا إزاء قدرة ، والقدرة إما ناقصة عاجزة ، وهذا مستحيل في حقه سبحانه ، وإما عامة شاملة ، وهذا حق من حقوقه سبحانه مع افتراض أن التنـزيه والتأدب يتطلبان حديثاً بلغة أدبية تناسب المقام الإلهي ، ألم تر أن الله قال في الفاتحة على لسان عباده :  صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (2) . فأبان فاعل انعم وأخفى الفاعل عند الغضب ؟ فما لابد منه هو عدم الفصل بين كرم إلهي وكرم إنساني . فالله ما تدلى من السماء وأرانا كرمه كيف يكون فعلاً ، إنما خلق من خلق ليدل بفعل خلقه على كرمه . هذه الآيات التي خلقت لتدل على الله سبحانه ، وما ثم شيء خارجاً عن هذه الآيات المرئية . ولهذا دعا الله للتفكير في خلق السموات والأرض ، وقـال:مـن عـرف نفسه عـرف ربـه(3) .
أما أن نقول : إن الله حي مريد عليم سميع مجيب قادر إلى آخر الصفات مع فصل فعل الله وصفاته عنه ، فهذا تعطيل لقوى صفاته نفسها . فالله هو الله في كل مكان ، في السماء وفي الأرض ، في السحاب وفي التراب وفي اليد التي تحرث الأرض باعتباره القوة السرية في الموجودات . فالفصل هو الشرك والتعطيل ، والتوحيد يقتضي النظرة الواحدة الشاملة .
فتكفير الشيخ الأكبر لأنه فسر لا إله إلا الله بمعنى لا موجود سواه وأن الظواهر ليست سوى ظاهره ، هذا التكفير جهل بحقيقة الشيخ الذي رأى الحق باطنه وظاهره ، وفسر حقيقة التوحيد ... الأرقام هي نتيجة تعدد الواحد وتضاعفه ، وأنها من دون الواحد لا يمكن أن تكون فهو أصلها وقوامها ... فالخطاب من فلان إلى فلان لا يقتضي نفي أصل وجودي لوجودهما .. ثم أن المسألة ذوق وكشف . ومن لم يؤت هذه النعمة لا يمكنه تصورها بل تذوقها ، فإنها أدق من أن تفهم وتهضم بغير كشف »(4) .
 الهوامش:-
1-
فيض القدير ج: 5 ص: 50 . 
2- الفاتحة : 7 .
3- صحيح مسلم ج: 1 ص: 534 برقم  771 ، راجع حديث والخير بيدي . 
4 -محمد غازي عرابي – النصوص في مصطلحات التصوف – ص 190 – 192 .

المصدر :- موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه اهل التصوف والعرفان - ج22 - مادة ( و س م - ي و م )
لتحميل الموسوعة 
 
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: خليفة مصطفى      البلد: العراق تلعفر       التاريخ: 11-12-2007
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم
التصديق بكل ما جاء من عند الله سبحانه وتعالى: فالمؤمن يصدق بكل ما أخبر به الله سبحانه وتعالى في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم تصديقاً جازماً لا شك فيه ولا ريب. والمؤمن يؤمن أن كل ما يخالف ما أخبر به الله سبحانه فهو باطل مهما زينه أصحابه وجملوه أو زيفوه. قال الله تعالى: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنْ اللَّهِ حديثاً} [النساء: 87].
وقال تعالى: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنْ اللَّهِ قِيلا} [النساء: 122].
الكفر بالطاغوت(1) والتبرؤ من كل عقيدة ومنهج سوى الإسلام: والمؤمن يؤمن بأن الإسلام هو دين الحق وأن الأديان الأخرى باطلة فاسدة. قال الله تعالى: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ} [آل عمران: 18].
{وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران: 85]. فعلى المؤمن أن يتبرأ من كل دين وعقيدة ومنهج ومبادئ إلا من دين الإسلام عقيدة ومنهجاً ودستوراً.
قال الله تعالى: {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى(2) لا انفِصَامَ لَهَا(3)} [البقرة: 256].
طاعة الله عزَّ وجلَّ وطاعة رسوله واتباعه وتحكيمه في كل شؤون الحياة: إن من آمن بالله ورسوله وتيقن أن وعد الله حق، وأن الله عزَّ وجلَّ قد رتب الأجر والثواب على طاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، والامتثال لأوامره تعالى ولأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم، يُلزِمه الاستسلام الكامل لشريعة الله تعالى فالمؤمن يجتهد في كل عمل يعمله أن يكون موافقاً لكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. قال الله تعالى: {وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا} [النساء: 69].
معبود بغير حقَّ كصنم أو وثن أو شيطان أو إنسان أو غير ذلك.
وبارك الله فيك الأخ الباحث محمد غازي على الموضوع القيم وبارك الله لشيخنا الجليل على هذا الموقع الذي يتداول فيها بما يتعلق لأمور الأسلام والمسلمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم

خليفة
مصطفى
القانون والسياسة
العراق تلعفر

الاسم: عامر سعد الدين      البلد: فلسطين       التاريخ: 25-12-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.
قال سيدنا علي رضي الله عنه ان من زعم ان الهنا محمدود فقد جهل الخالق المعبود. ليس كمثله شيء وهو السميع العليم صدق الله العظيم.وعندما سال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم امرءاه اين الله فاجابته في السماء فسكت رسول الله عليه وسلم فسالوه الصحابه فقال لهم انها تكلمت بما تعلم

الاسم: انس      البلد: مصر       التاريخ: 07-12-2012
الله يجعلوا في ميزان حسناتكم ويزود من ايمانكم

الاسم: احمد      البلد: مصر       التاريخ: 07-12-2012
الشكر الجزيل لكم على ما قدمتموه من هذا الجهد ولكن لم تذكروا الصفات التي اريدها وهي الملك والجبار والمتكبر


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة