الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا
رمضان في النرويج


تفصل دولةَ النرويج عن معظم بلاد العالم الإسلامي قارةٌ كاملةٌ هي قارةُ أوروبا، وذلك جنوبًا، وتقريبًا قارة أخرى كاملة هي قارة آسيا وذلك شرقًا؛ حيث تقع النرويج في أقصى الشمال الأوروبي، وتقريبًا- مثلها مثل باقي الدول الإسكندنافية- تقع على حافة الدائرة القطبية الشمالية، لكن ولله الحمد هناك مسلمون في هذه الأصقاع يمارسون شعائر الدين ويسبِّحون بحمد ربهم جل وعلا.

النرويج في سطور
تقع النرويج كما قلنا في أقصى شمال القارة الأوروبية، وتبلغ مساحتها 232 ألفًا و900 كيلو متر مربع، يعيش عليها حوالي 4 مليونًا ونصف المليون نسمة، وتكاد نسبة المسلمين في هذا المجتمع حيث يعتنق أغلب السكان الديانةَ المسيحيةَ، وتعتبر مدينة أوسلو العاصمة واحدةً من أهم المدن، إلى جانب مدينة ستافنجر التي تمثل ميناءً على بحر الشمال، وكذلك مدينة هامرفيست التي تقع في أقصى الشمال النرويجي، كما توجد في الوسط مدينة ترودنهايم.

الإسلام في النرويج

ملامح من مسيرة الإسلام في النرويج
من البديهي أن الدين الإسلامي لم يدخل النرويج عن طريق الفتوحات، ولكن دخل عن طريق المهاجرين المسلمين الذين تركوا بلادهم الأصلية لسبب أو لآخر، واستقروا في الأراضي النرويجية، وقد سعى هؤلاء المهاجرون إلى ترسيخ دعائم وجودهم الإسلامي في البلاد، عن طريق افتتاح المطاعم والمحال التجارية التي تعمل على النسق المعروف في البلاد العربية والإسلامية، كذلك عن طريق تأسيس المجلس الإسلامي في النرويج، ولا يواجه المسلمون هناك صعوباتٍ كبيرةً في المعيشة؛ لأن قوانين البلاد تكفل حرية العبادة من دون الإخلال بحقوق الآخرين، فعلى سبيل المثال يتم تقنين مستوى صوت الآذان الخارج من مكبرات صوت المساجد بحيث لا يتجاوز صوت الكلام العادي.

شهر رمضان على الطريقة النرويجية
يأتي شهر رمضان على المسلمين المقيمين في خارج بلادهم- وبخاصة في البلاد الأجنبية- كوسيلة تذكِّرهم بالمجتمعات التي تركوها خلفهم وكذلك بالقيم الروحانية للدين الإسلامي، وفي النرويج لا يختلف الحال كثيرًا حيث يترقَّب المسلمون الشهر الكريم للتزوُّد بالنفحات الإيمانية، ويواجه المسلمون مشكلاتٍ في تحديد موعد بدء الشهر الكريم بالنظر إلى صعوبة الطقس وانتشار الضباب وتساقط الجليد طوال العام، فيتم اللجوء لموعد بدء الشهر الفضيل في أي بلد في العالم، وبعد ذلك يتم تعميم الموعد على جميع المساجد في النرويج، وبذلك نجد أن المسلمين في النرويج يصومون معًا، وهو ما لا يتوافر في أي بلد غربي آخر تقريبًا، كما يواجه المسلمون مشكلةً أخرى في أيام الصيف، وهي طول فتربة النهار في هذه البلاد؛ حيث سيطول النهار إلى فترات قد يصل فيها الصيام إلى 20 ساعةً، وذلك بسبب الموقع الجغرافي للنرويج.
ويحتفل المسلمون بشهر رمضان على طريقتين: الأولى هي العبادات، والثانية هي المظاهر الاجتماعية وتحضير المأكولات، من الناحية الأولى نجد المسلمين في هذه البلاد يستقدمون الأئمة والمشايخ من الدول الإسلامية، وبخاصة مصر بلد الأزهر الشريف، ونجدهم يعملون على تهيئة المساجد بحيث تستوعب الأعداد الكبيرة من المصلين الذين يأتون من أجل أداء صلاة التراويح التي تتخللها دروس ومواعظ رمضانية، وفي شأن مواعيد العمل يتم تنظيم العمل؛ بحيث يعمل المرء أقلَّ من المعتاد في الشهر الكريم، على أن يعوِّضه بعد ذلك بعد انتهاء الشهر، إلا أن بعض المتعنتين ضد الإسلام يرفضون ذلك التنسيق.
أيضًا في شهر رمضان تنتشر الخدمات الخيرية؛ حيث تنظم المساجد موائد الرحمن لأجل تنمية المشاعر الدينية الراقية في نفوس المسلمين، وبخاصةٍ الجيل الثاني، وفي ناحية الأطعمة نجد أن المسلمين ينقلون معهم عاداتهم التي توارثوها في مجتمعاتهم الأصلية، فنجد مثلاً انتشار الأكلات المصرية بين المسلمين المصريين، وهكذا وتحرص المتاجر التي يمتلكها مسلمون على تقديم احتياجات الصائمين من المواد الغذائية طوال الشهر الكريم، الذي جعله الله تعالى فرصةً للتقرب له وللعمل على إحياء المشاعر الإسلامية الراقية ونقلها إلى غير المسلمين في بلاد المهجر.

المصدر : http://www.ikhwanonline.com/data/ramadan1426/world.html#6
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: د.محمد فتحي راشد الحريري      البلد: الامارات       التاريخ: 17-09-2007
يطيب لي أن أهنئ المسلمين في النرويج وأوربة وجميع بلدان العالم الاسلامي عامة بحلول شهر رمضان المبارك ،،
جعله الله شهر خير ومحبة وجمع قلوب المسلمين على حب نبيّه وآل بيته وقراءة القرآن الكريم والالتزام بالسنـّة المطهرة ، وشكرا للموقع الكريم ...

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 21-09-2007
بسم الله الرحمن الرحيم(اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما)رمضان شهر الخير والبركه والغفران. وهو شهر الصيام في كل مكان. وبركته تحل في كل مكان.واهنئ الاخوه الصائمين في النرويج بهذا الشهر . واتمنى لهم ان يكونوا مسلمين حقيقين صادقين وسفراء لهذا الدين واخلاقه ومبادئه ليراها الغربيين وليروا عظمه واخلاق هذا الدين من خلالكم. وبارك الله بكم.

الاسم: خليفه توفيق      البلد: قلقيليه / فلسطين       التاريخ: 21-09-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
ومما لا شك فيه ان المسلمون اينما كانو واينما حلوا هم نوات خير وبركة للمجتمع لأن نور الهدايه المحمدية المتمثلة في عقيدتهم هي عبارة عن قنديل مضيء لمن اراد النور والتمس طريق النجاة ونحن من فلسطين نوجه التحية لأخواننا في النرويج ونقول لهم ان الأرض لله يورثها لمن يشاء من عباده .
فلنحرص على تحقيق معنى العبوديه التي ارادها الله ليتحقق لنا وراثة الأرض واعمارها بلأيمان والعمل الصالح .
بارك الله فيكم اخوتنا في النرويج وجمعنا الله واياكم على حوض حبيبه محمد وفي الجنه انه سميع مجيب .
كما واتوجه بالشكر لأخوتنا في الموقع الطيب الذين القوا الضوء على هذه البقعة وعلى من يعمرها من المسلمين .وجزاكم الله عنا خير الجزاء

الاسم: ياسين عزالدين ابراهيم خضر الدركزلي      البلد: العراق .كركوك .تازة       التاريخ: 22-09-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ياأخوة الايمان نتمى من الله عز وجل ان يحفظكم من كل سوء ويفتح لكم في هذا شهر مبارك الخير والبركة امين ان شاء الله وشكرا

الاسم: ادهم محمد مبرشم      البلد: عكا فلسطين       التاريخ: 05-10-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
اما بعد:-بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم اعاده الله على جميع امة الاسلام في كافة انحاء العالم باليمن والبركات وبمناسبة عيد الفطر السعيد,فاني اهنئ جميع المسلمين في كل بقاع الارض وخاصة المسلمين في النرويج, ذلك البلد الطيب والرائع.
بارك الله بكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة