الرئيسية     نداء الى العالم     مختارات مترجمة    الارشيف     اتصل بنا



 
الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)

سيد الأئمة ومصباح الأمة ، صاحب القدر والذكر والعناية والكرامة .

اس
مـه
علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين .
ولادته 
ولد عليه السلام عام 148 هـ  في المدينة المنورة .
لقبـه
الرضا ، الصابر ، الرضي ، الفاضل ، الوفي .
كنيته
أبو الحسن .
صفته 
كان عليه السلام معتدل القامة ، وسيماً ، أسمراً .
معاصريه
الشيخ معروف الكرخي .             
اخباره وكراماته
كان سيد بني هاشم وأحد اكبر الأئمة ومصابيح الامة من أهل بيت النبوة ومعادن العلم والعرفان والفتوة ، وكان عظيم القدر ، مشهور الذكر ، وله كرامات كثيرة منها انه اخبر انه يأكل عنباً ورماناً فكان كذلك .
ومنها انه قال لرجل صحيح سليم استعد لما لابد منه ، فمات بعد ثلاثة ايام .
وعن مسافر قال : كنت مع ابي الحسن علي الرضا بمنى فمر خالد بن يحيى البرمكي وهو مغطي وجهه بمنديل من الغبار فقال : مساكين هؤلاء مايدرون مايحل بهم في هذه السنة فكان من أمرهم ما كان .
قال : وأعجب من هذا اني انا وهارون كهاتين وضم اصبعيه السبابة والوسطى . قال مسافر فوالله ما عرفت معنى حديثه في هارون إلا بعد موت الرضا عليه السلام ودفنه بجانبه .
من اقواله عليه السلام 
روي عن الامام الرضا انه قال  : لايتم عقل امرئ مسلم حتي تكون فيه عشر خصال، الخير منه مامول و الشر منه مأمون، يستكثر قليل الخير من غيره و يستقل كثير الخير من نفسه،‌ لايسأم من طلب الحوائج اليه،‌ و لا يمل من طلب العلم طول دهره، الفقر في الله احب اليه من الغني، و الذل في الله احب اليه من العز في عدوه و الخمول أشهي اليه من الشهرة، ثم قال : العاشرة و ما العاشرة قيل له ما هي؟
قال : لايري احداً الا قال هو خير مني و اتقي انما الناس رجلان رجل خير منه و اتقي و رجل شر منه و ادني فاذا لقي الذي هو شر منه و ادني قال لعل خير هذا باطن وهو خير له و خيري ظاهر وهو شر لي و اذا راي الذي هو خير منه و اتقي تواضع له ليلحق به فاذا فعل ذلك فقل علا مجده و طاب خيره و حسن ذكره و ساد اهل زمانه.
وروى انه قال : لا يكون المؤمن مؤمناً حتي يكون فيه ثلاث خصال، ‌سنة من ربه، و سنة من نبيه و سنة من وليه، ‌فاما السنة من ربه، فكتمان السر، و اما السنة من نبيه، فمداراة الناس، و اما السنة من وليه ‌ فالصبر في السراء و الضراء . 
 سئل عليه السلام عن خير العباد فقال  : الذين اذا احسنوا اسبتشروا،‌ و اذا اساؤا استغفروا، و اذا اعطوا شكروا، و اذا ابتلوا صبروا، و اذا غضبوا عفوا.
 سئل عليه السلام عن حد التوكل فقال :‌ ان لا تخاف الا الله .
وفاتـه 
توفي يوم الجمعة آخر صفر سنة203 قال الصدوق في العيون : الصحيح أنه توفي في شهر رمضان لتسع بقين منه يوم الجمعة سنة 203 و كانت وفاته بطوس من أرض خراسان في قرية يقال لها سناآ باد .
قبره 
دفن في مدينة طوس ، وهي الان من نواحي خراسان في ايران باسم مدينة ( مشهد المقدسة ) .

المصادر :
- طبقات الصوفية - ص85 .
- جامع كرامات الأولياء - ص156 - 158 .
- إعلام الورى بأعلام الهدى - ص 2 - 91
.
الرجوع الى بداية الصفحة     نسخة للطباعة
الاسم: امیر      البلد: ایران       التاريخ: 08-01-2007
بسم الله الرحمن الرحيم
لا اله الا الله الملك الحق المبين محمد رسول الله صلى الله تعلي عليه و سلم صادق الوعد الامين

الاسم: ابو جنيد      البلد: العراق       التاريخ: 14-06-2007
بسم الله الرحمن الرحيم(اللهم صل على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما)الزكي والولي والرضا من اسمائه عليه السلام.وقد نقش على خاتمه( حسبي الله)وهو من ال البيت الاخيار الطيبيين الطاهرين اللذين قيل بحقهم(مطهرون نقيات ثيابهم.تجري الصلاة عليهم كلما ذكروا. من لم يكن علويا حين تنسبه. فما له في قديم الدهر مفتخر.اؤلئك القوم اهل البيت عندهم. علم الكتاب وما جاءت به السور) وكان الامام الرضا عليه السلام من اكرم الناس واعلمهم واشدهم خشيه لله في السر والعلن.وكان كثير العطاء للفقراء والمساكين. واكثرهم لا يعلمون. ولما توفاه الله عرفوا بذلك.نعم الرجال شيم واخلاق. نماذج خالصة في الانسانيه وقدوات ومدارس عظيمه في الاخلاق والدروس والعبر والحكمه.وقد ذكر جماعه ممن حضروا مجلس الرضا عليه السلام. انه جاء رجل فشكى الى الامام اخ له. فقال له الامام(اعذر اخاك على ذنوبه. واصبر وغط على عيوبه. واصبر على سفه السفيه. وللزمان على خطوبه. ودع الجواب تفضلا. وكل الظلوم على حسيبه) وقد كان عليه السلام كثير الكرامات ومن اصحاب النور والبركه والدعاء المجاب. وهو من ائمه ومشايخ الطريقه العليه.التي امتدت من شجرتها الطيبه القادريه الكسنزانيه. وهم حبل الله الممدود من السماء الذي من تمسك به نجى. اللهم وفقنا للتمسك به بحق محمد وال محمد. اللهم .. امين وصلى الله على سيدنا محمد الوصف والوحي والرساله والحكمه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما...


أضف تعليقا
الاسم
البلد
البريد الالكتروني
التعليق
اكتب الارقام الظاهرة في الصورة